الخليج العربي

نقاط مضيئة في حياة الشيخ فيصل قزار .. أشهر أئمة دولة الكويت

فيصل قزار الجاسم ؛ هو أحد الأئمة العاملين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت. يشغل منصب خطيب في مسجد الشيخ صباح السالم في منطقة العارضية. تمكن من تقديم العديد من المؤلفات الناجحة خلال مسيرته العلمية. يقدم أيضا بعض الدروس الشرعية في مسجد كليب محي، بالإضافة إلى دوره الإعلامي الذي أطلق العديد من البرامج التلفزيونية الناجحة على قنوات مثل العفاسي والمعالي الفضائيتين. شارك أيضا في العديد من المؤتمرات الإسلامية داخل الكويت وفي الخارج، بما في ذلك لندن والسويد وغيرها. حصل على درجة الماجستير في العقيدة بعد رحلته العملية، وقدم العديد من المؤلفات والبرامج التلفزيونية، بالإضافة إلى الدروس الصوتية .

في هذا التقرير، سنتحدث بشمول عن أهم النقاط المضيئة في حياة العملية للشيخ فيصل القزار، وعن الأعمال الرئيسية التي قام بها، وذلك من خلال السطور التالية:

 أهم المؤلفات التي قام بكتابتها الشيخ فيصل القزار  :
فقد أثرى  الشيخ فيصل قزار المكتبة العربية والكويتية بالعديد من المؤلفات ، ومن أهم هذه المؤلفات كتاب كشف الشبهات في مسائل العهد والجهاد ، بالإضافة إلى كتاب حقيقة الخوارج في الشرع وعبر التاريخ وكتاب أصول الشيخ عبد العزيز بن باز في الرد على المخالفين وكتاب توحيد رب العالمين واتباع سيد المرسلين ، هذا بالإضافة إلى كتاب إيضاح المحجة في بيان سبيل السلف في أخذ الدين وفهمه والعمل به والدعوة إليه  وكتاب تجريد التوحيد من درن الشرك وشبه التنديد وكتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة وكتاب مسائل منهجية حول مفهوم الخلافة الإسلامية ، وآخر ما قدم الشيخ فيصل القزار هو كتاب التنظيمات الدعوية أنواعها وحكمها .. تنظيم جمعية إحياء التراث الإسلامي أنموذجاً

أهم الشروحات الصوتية التي قام بتقديمها الشيخ فيصل القزار :
فقد قدم العديد من الأعمال الصوتية الناجحة على مدار تاريخه السابق ، ومن أهم هذه الشروحات الصوتية هي شرح كتاب “الإقناع” لابن المنذر ، والذي قام بشرحه وتفسيره بشكل مبسط ، بالإضافة إلى شرح ” كتاب عمدة الفقه ” لابن قدامة وشرح حلية طالب العلم ، هذا بالإضافة إلى شرح كتاب البيقونية ، هذا بالإضافة إلى التعليق الذي قام به على مختصر صحيح البخاري للمهلب بن أبي صفرة ، وشرح فضل الإسلام للإمام محمد بن عبد الوهاب وشرح كتاب الزهد لابن أبي عاصم ، هذا بالإضافة إلى شرح رسالة “الذل والانكسار بين يدي العزيز الجبار” أو “الخشوع في الصلاة” لابن رجب ، وآخر ما قام بشرحه من خلال الشروحات الصوتية هو شرح كتاب التوحيد.

مجهوداته في إقامة المعهد العلمي
لعب دورا فعالا في إنشاء المعهد العلمي التأصيلي في الكويت، حيث شرح مجموعة من الكتب الشرعية. يجدر بالذكر أن المعهد له جدول زمني محدد لبدء وانتهاء الدراسة فيه، ويشارك في المعهد العديد من طلاب العلم الشرعي. يتم إقامة المعهد في مسجد الشيخ تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت. يذكر أن المعهد ينظم برنامجا سنويا بعنوان `مفاتيح العلم` في مجالات العلم للمبتدئين. وقد أجاب على العديد من المقالات والردود التي تحاكي أخطاء بعض الشخصيات العلمية وأصحاب المقالات في العقيدة أو ما يسيء للإسلام. وسجل التاريخ العديد من الردود على أشخاص مثل حمد السنان وعبدالغفار الشريف وفهد الخنة وغيرهم، وأيضا ردود على بعض المقالات والنشرات التي تروج للتكفير والتفجير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى