نسائيات

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة :
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل بشرتك ناعمة ونضرة، وغالبًا ما يتطلب ذلك إجراء بعض التعديلات اليومية البسيطة في روتين العناية بالبشرة .

كيفية العناية بالجلد الجاف :
الجلد الجاف يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، ويمكن أن يصبح حساسًا، وعندما يكون الجلد جافًا ويفتقر إلى الرطوبة، فإنه يمكن أن يسبب الانزعاج بعد الاستحمام ما لم يتم استخدام مرطب أو كريم للجلد، وتظهر الشقوق على الجلد الجاف كعلامة عليه .

للمحافظة على استخدام الزيوت الطبيعية الخاصة بك، ينتج جسمك بشكل طبيعي الزيوت التي تحمي بشرتك وتمنع الجفاف. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب بعض الأنشطة التي تقوم بها خلال اليوم في إزالة هذه الزيوت الطبيعية، مثل روتين الاستحمام الخاص بك واستخدام الصابون الذي يزيل الكثير من الزيوت من الجلد، واستخدام الماء الساخن جدا. يجب عليك تخفيض درجة حرارة الماء أثناء الاستحمام .

يجب تجنب الاستحمام المتكرر أو الاستحمام لفترة طويلة، وبشكل عام ينصح بالاستحمام لمدة لا تتجاوز 10-15 دقيقة ومرة واحدة في اليوم على الأكثر .

ربما سمعت بنصيحة قشر الجلد الجاف لإزالة الجلد الميت ومنع العدوى وترطيب الجلد، وهذه نصيحة جيدة ولكن يجب الانتباه لتطبيقها بعناية، خاصة إذا كنت لا ترغب في قشر جلدك بشكل متكرر، خاصة في المناطق الحساسة، فيمكن تطبيقها مرتين فقط في الأسبوع .

من الأهمية أيضاً التأكد من استخدام منشفة نظيفة، حيث إنها تتسبب في نقل الجراثيم والبكتيريا، ويمكن استخدام منشفة نظيفة للحفاظ على عدم حدوث تلك المشكلة .

يجب عليك تجفيف بشرتك بعناية، وعندما تجفف بشرتك توخي الحذر، فالفرك القوي بالمنشفة يمكن أن يهيج جلدك، كما يمكنه إزالة الكثير من الرطوبة والزيت، مما يسبب جفاف البشرة .

يمكن لتطبيق مرطب بعد الاستحمام أن يحافظ على رطوبة بشرتك، ويجب دائمًا تطبيق طبقة من المرطب للمساعدة في تعويض الزيوت الطبيعية التي قد تكون قد تمت إزالتها، ولا يلزم أن تكون هذه الطبقة الأساسية سميكة، بل يمكن أن تكون طبقة رقيقة تكفي لحماية البشرة والحفاظ على ترطيبها.

يعد كريم اللانولين واحدًا من أفضل المنتجات لحماية وترطيب البشرة، حيث يتم إنتاجه طبيعيًا من قبل الحيوانات لحماية جلودهم. ويشتهر هذا المنتج الطبيعي بالعلامة التجارية الأمريكية الشهيرة “بلسم”، ويمكن العثور عليه في معظم الصيدليات .
إذا كنت ترغب في رؤية نتائج حقيقية من إزالة الجفاف، فمن المهم الترطيب والعناية ببشرتك بانتظام، وتشكيل روتين يشمل الترطيب بانتظام لفترة طويلة قبل أن تتمكن من رؤية النتائج الفعلية .

يجب حماية بشرتك من البرد، حيث يترسب الرطوبة من الهواء على الجلد عند التعرض للهواء البارد، ويتسبب في جفاف الجلد، ولذلك يجب عليك حماية بشرتك من درجات الحرارة المنخفضة عن طريق ارتداء الملابس الدافئة التي تغطي جلدك .

تسبب أشعة الشمس مشاكل للبشرة، وتؤدي إلى جفاف الجلد والتهابه وتسبب الضرر، وهناك خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض المتكرر للشمس، لذا من المهم ارتداء ملابس واقية واستخدام واقي شمسي عند الخروج في الأيام المشمسة لحماية البشرة .

يجب استخدام صابون خفيف، حيث أن بعض الصابونات صارمة جداً على الجلد ويمكن أن تتسبب في الجفاف والضرر .

من الضروري الحفاظ على رطوبة منزلك بشكل صحيح، فهواء الشتاء الجاف يؤثر سلبًا على الجلد ويجففه، لذا يمكن مكافحة ذلك باستخدام مرطب في منزلك أو مكتبك .

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل مع الجلد الجاف بسهولة، لذا يجب عليك شرب الماء بكثرة أكثر من أي شيء آخر .

يجب الحرص على تناول المواد الغذائية الصحيحة المهمة للحفاظ على صحة الجلد، حيث يحتاج الجلد، تمامًا كأجزاء أخرى من الجسم، إلى بعض المواد الغذائية بشكل أكبر من غيرها للحفاظ بمظهر صحي، ولذلك ينبغي التأكد من تضمين هذه المواد الغذائية في النظام الغذائي اليومي .

دراسات وابحاث :
أظهرت الدراسات الأمريكية أنه يجب الانتباه للظروف الصحية المبتكرة التي تسبب مشاكل بشرية، والتي يمكن أن تتسبب في جفاف الجلد، ولذلك يجب مراجعة الطبيب والحصول على تقييم لمعرفة ما إذا كانت هذه الظروف تؤثر على الجلد، ومن بين الحالات الشائعة التي تسبب مشاكل في الجلد هي الأكزيما والصدفية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى