صحة

نصائح عند استخدام الميكروويف في تحضير طعام الرضع

يعتقد الكثيرون أن تسخين أو طهي الطعام في الميكروويف يمكن أن يؤدي إلى تدمير العناصر الغذائية الموجودة فيه، ولكن هذا غير صحيح، ولكن عندما يكون لديك طفل في منزلك، يجب عليك التفكير بجدية في إمكانية تسخين طعام الأطفال في الميكروويف أم لا.

جدول المحتويات

استخدام ميكروويف لطهي و تسخين طعام الطفل

أي طعام يخضع لعملية تبريد أو تسخين يحدث له تغير في خصائصه الفيزيائية و التركيب الكيميائي والشكل الغذائي ، و عادة ما تكون الأمهات في معضلة عندما يتعلق الأمر باستخدام الميكروويف للطهي أو تسخين أغذية الأطفال ، و لكن لا يوجد بحث لإثبات أن طبخ أو تسخين أغذية الأطفال في الميكروويف يمكن أن يكون ضارًا بصحة الطفل .

ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند طهي أو تسخين طعام الأطفال في الميكروويف، منها تغطية طعام الأطفال بغطاء عند التسخين في الميكروويف، وتجنب استخدام حاويات بلاستيكية للتسخين لأنها يمكن أن تنقل مواد كيميائية ضارة للأطعمة، والاستعانة بحاويات آمنة للميكروويف ولكن ليست من البلاستيك، وعدم تسخين طعام الأطفال المتبقي.

مخاطر طبخ و تسخين أغذية الأطفال في الميكروويف

يسخن الميكروويف الطعام بشكل غير متساوٍ، ويمكن أن يكون الطعام ساخنًا جزء وباردًا في أجزاء أخرى، وقد تبدو درجة الحرارة في جزء معين من الطعام صحيحة تمامًا في حين أن بعض الأجزاء قد تكون حارة جدًا ويمكن أن تحرق فم الطفل.

يُمكن أن يؤدي استخدام البلاستيك الرخيص أثناء تسخين أو طهي طعام الأطفال في الميكروويف إلى الإضرار بصحة الطفل.
يعتقد أن الإشعاع الذي ينبعث أثناء عملية الطهي أو التسخين في الميكروويف يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

احتياطات أثناء استخدام الميكروويف لطهي طعام الرضع

يجب استخدام حاويات آمنة للميكروويف أو حاويات زجاجية مقاومة للحرارة لطهي طعام الأطفال أو تسخينه، مع تجنب استخدام الحاويات البلاستيكية.

يجب تغطية الطعام بلوح زجاجي أو غطاء أثناء طهيه أو تسخينه، حيث يساعد على الحفاظ على رطوبة الطعام.

قبل إطعام الطفل، ينبغي نقل الطعام إلى وعاء آخر ثم تحريكه جيدًا حتى لا تتراكم جيوب هوائية تسبب حروقًا في فم الطفل خلال تناول الطعام.

نصائح لتسخين أغذية الأطفال في الميكروويف

– السؤال الشائع الذي تطرحه معظم الأمهات هو “هل يمكنك تسخين حليب الأطفال في الميكروويف”؟ بالطبع ، يمكنك استخدام زجاجة أو وعاء آمن من الميكروويف لتسخينه ، و لكن تذكر ان لتسخينه في درجة حرارة متوسطة المدة لا تزيد عن 10-15 ثانية ، و قبل إعطائه لطفلك ، قم بهز الزجاجة جيداً حتى تتساوى درجة الحرارة.

يجب استخدام حاويات أغذية الأطفال المصنوعة خصيصًا للاستخدام في الميكروويف لإعادة تسخين طعام الأطفال، وذلك لتجنب أي مشاكل صحية.

استخدم ميكروويفًا يمكنه طهي طعام طفلك وإعادة تسخينه بشكل جيد.
عند تسخين الطعام، يصبح الطعام ساخنًا جدًا عند الحواف ويبقى باردًا في المركز، لذلك يجب تحريكه في مراحل مختلفة لتسخينه بشكل متساوٍ.

لا ينبغي محاولة إعادة تسخين نفس الطعام مرة أخرى في الميكروويف.
يجب التأكد من درجة حرارة الطعام قبل تقديمه للطفل، حتى لا يتعرض فم الطفل للحرق.

تذويب أغذية الأطفال المجمدة في الميكروويف

يجب دائمًا إذابة طعام الأطفال باستخدام وعاء آمن للميكروويف، ويفضل استخدام حاوية زجاجية مقاومة للميكروويف، وتجنب استخدام أي حاويات بلاستيكية.

استخدم الميكروويف الذي يحتوي على إعدادات لتذويب الثلج.
قم بتدوير الحاوية بشكل يدوي من حين لآخر إذا لم يكن لديك ميكروويف يحتوي على طاولة دوارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى