زد معلوماتك

نبذة عن المؤرخ الفرنسي جورج دي بوفون

جورج دي بوفون / جورج لويس ليكليرك ولد في كوت دور في السابع من سبتمبر عام 1707م، وتوفي في باريس في السادس عشر من أبريل عام 1788م، وهو عالم كون ومؤرخ طبيعي ورياضياتي فرنسي. تأثر الجيلان التاليان من مؤرخي الطبيعة بأعماله، بمن فيهم جان باسيت لامارك وجورج كوفييه. نشر بوفون ستة وثلاثين مجلدا ذو صفحة ربعية في موسوعته “التاريخ الطبيعي” خلال حياته، كما تم نشر مجلدات إضافية اقتبست من بعض أبحاثه وملاحظاته خلال عقدين بعد وفاته .

رأي إرنست مابر في بوفون : بوفون كان يعد بحق أبا لجميع فروع تاريخ الطبيعة خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر.

نشأة جورج بوفون : جورج دي بوفون ولد في مونتبارد ببرجندي، وكان والده مسؤولا محليا عن جباية ضريبة الملح واسمه بينجامين فرونسوا ليكيراك، وكانت والدته آن كريستين مارلين تنتمي إلى عائلة موظفين. تم تسمية جورج تيمنا بعمه والدته العرابة .

الحياة المهنية لجورج دي بوفون : انتقل بوفون إلى باريس في عام 1732م، وكان يعمل في مجال الرياضيات وقدم نظرية الإحتمال، وأدخل حساب التفاضل والتكامل إلى النظرية. ومن هنا جاءت تسمية مسألة “إبرة بوفون” في الإحتمال باسمه. وفي عام 1734م، تم قبوله في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، وبعدها بدأ في مراسلة الرياضياتي السويسري “غابرييل كرام .

قام بوفون أيضا بدراسة الخشب ، وأجرى العديد من التجارب لصفات الخشب الميكانيكية ، حيث قارن بين خصائص العينات الصغيرة والكبيرة ، وفي عام 1739م تم تعينة رئيسا لحديقة الملك الباريسية ، وظل في هذا المنصب حتى توفي ، وخلال عمله حول هذه الحديقة إلى منبر ومتحف للبحث ، وتمكن من توسيعها وشراء أراضي جديدة ، كما جلب عينات للعديد من أنواع النباتات والحيوانات من جميع بقاع العالم المختلفة .

وفي عام 1753م تمت دعوته للإنضمام إلى أكاديمية اللغة الفرنسية نظرا لموهبته في الكتابة ، ال بوفون في “خطابات حول الأسلوب” الذي ألقاه على مسمع أكاديمية اللغة الفرنسية: “تنطوي الكتابة الحسنة على التفكير والشعور والتعبير الحسن، وعلى صفاء العقل والروح والذوق …. إن الأسلوب هو الإنسان بنفسه”

في عام 1752م، تزوج بوفون من `ماري فراسواز دو سان بيلين مالين` التي كانت تنتمي إلى إحدى العائلات النبيلة الفقيرة في بورغندي. وكانت هذه الفتاة مسجلة في مدرسة رهبانية تديرها شقيقتها. ولد لهما الطفل الثاني عام 1764م وظل على قيد الحياة خلال طفولته. وتوفيت ماري عام 1769م. في عام 1772م، أصيب جورج بمرض شديد، وتراجع عن فكرة أن يكون ابنه خليفته في إدارة حديقة الملك، لأنه لم تكن الفكرة منطقية، حيث كان ابنه لا يزال في الثامنة عشرة من عمره. ولكنه زاد في ممتلكاته وأراضيه في بورغندي وأصبح يمتلك مقاطعة، وبالتالي جعل ابنه كونتا. وفي عام 1782م، تم انتخاب بوفون عضوا فخريا أجنبيا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم .

وفاة جورج بوفون : توفي بوفون في باريس عام 1788م ودفن في المصلى المجاور لكنيسة سانت-أورس مونتبارد خلال فترة الثورة الفرنسية. تم فتح قبره واستخدم الرصاص المغطى الذي كان يغطي تابوته لصنع طلقات نارية .

أهم أعمال جورج بوفون : بوفون قام بكتابة 36 مجلدا في مجال التاريخ الطبيعي، تضمنت كل المعرفة المتعلقة بالعلوم الطبيعية في ذلك الوقت، بما في ذلك نظرية الأرض والتاريخ العام للحيوانات والتاريخ الطبيعي للإنسان والطيور والمعادن أيضا، وأصدر الجزء الأول المخصص للأرض من هذه المجموعة (التاريخ الطبيعي) في عام 1727م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى