ادب

معنى مقولة ” اعرف نفسك بنفسك ” لسقراط

قالها الفيلسوف اليوناني سقراط الذي قضى حياته يبحث عن الحقيقة، وأسس سقراط منهجا خاصا يعتمد على الحوار المنطقي، وهذه إحدى مقولاته الخالدة التي تدعوك للتفكير في ذاتك الداخلية والتعرف عليها.

حياة مليئة بالحكم والأسرار :
عاش سقراط خلال الفترة من 469 إلى 399 قبل الميلاد، وكانت حياته مليئة بالإسهام والبحث عن الحقيقة، حيث ابتكر منهجًا جديدًا يخالف جميع الفلاسفة السابقين، وحرص سقراط على اتباع منهج الحوار المنطقي مع تلامذته وأتباعه، وذلك للوصول إلى فكر فلسفي وحوار منطقي.

تعرض سقراط للحكم الديكتاتوري الاستبدادي في فترة حياته، مما دفعه للجوء إلى هذه الحيلة وهي الإلقاء الضوء عن طريق الحوار بدلا من كتابة الكتب والمؤلفات التي كانت تصادر وتعاقب أصحابها بسبب تحريضهم للجمهور على التفكير. ولذلك، اضطر لاعتماد هذا الأسلوب في التفكير عن طريق خلق أفكار حوارية مؤسسة لمنهج فكري، وقد حفظها تلاميذه وأتباعه.

الحكم بالإعدام :
دعا سقراط إلى فكرة أن الحكام يجب أن يكونوا من أولئك الرجال الذين يعرفون كيف يحكمون، وليس بالضرورة من يتم انتخابهم مما جعل هيئة المحلفين تقوم بإصدار حكم الإعدام على سقراط ، وقالت في حيثيات الحكم أن سقراط يحمل تهمتين الأولى هي استقطاب الشباب والدعوة إلى أفكاره والثانية رفضه الإله زيوس وعدم إيمانه به.

قام سقراط بتنفيذ حكم الإعدام بثبات وثقة، ولم يظهر أي خوف أو ندم في لحظة القيام بذلك، وبالعكس أظهر شجاعة واعتقد بالخلود الأبدي بعد الموت، وتناول كوبًا من السم بكل هدوء، مخلفًا وراءه جيلًا من التلاميذ الذين حرصوا على حفظ وتعلم أقواله وأفكاره وخلدها.

إعراف نفسك بنفسك :
كانت إحدى دعوات سقراط أن نبحث عن الحقيقة الداخلية للإنسان، من خلال معرفة الذات وأهدافها، واكتشاف الأسرار الخفية التي تكمن وراءها من خلال البحث والاستكشاف. وكانت محاولة للسيطرة على شهوات النفس من خلال ممارسة الخير والابتعاد عن الشر والصفات السيئة. على سبيل المثال، كان يعتبر الكذب شرا يجب الابتعاد عنه، وكان يحث على حب النفس والابتعاد عن التظاهر والادعاء بالمعرفة، والتي كان يرونها نهاية محتومة للنفس البشرية. وكانت إجابته الشهيرة هي: `كل ما أعرفه هو أنني لا أعرف`.

سعى سقراط إلى وضع الأسس التي بنى عليها تلامذته العديد من المناهج العلمية، وفيما بعد تحدث عن الحياة الزوجية وسر السعادة فيها ووصفها بأنها حياة أبدية وسعادة مطلقة. كما وصفها في حالة الفشل بأنها مرحلة من مراحل البحث عن الحكمة والفلسفة. ولذلك، وجد سقراط العديد من الأتباع والتلاميذ الذين حرصوا على حفظ أقواله وتدوينها عبر الزمن، من خلال ترديدها ودراستها والبحث عن السر والمعنى المخفي وراء كل قول

أشهر أقوال سقراط :
تكون جميع أرواح البشر خالدة، لكن أرواح الصالحين خالدة وسماوية سامية.
كل ما أعرفه هو أنني لا أعرف، السؤال رقم 10.
يجب ترك الشخص يقرر طريقة الزواج أو العزوبية التي يرغب فيها، وسيكون عليه مسؤولية قراره.
– كن كما تريد أن تظهر.
-من الرغبات العميقة تأتي الكراهية القاتلة.
– إذا تزوجت ونجحت، ستكون سعيدا، وإلا ستصبح فيلسوفا.
– كن بطيئا في إقامة صداقات ولكن عندما تقوم بذلك، كن حازما وثابتا.
– أنا أكثر البشر حكمة لأني لا أعرف.
الكذب ليس شريراً بذاته لكن يجلب الشر للنفس.
الرجل الشجاع هو الذي لا يهرب بعيدًا ولكن يقف لمواجهة الأعداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى