صحة

معلومات عن مستحضر ريالاك Rialac

شراب ريالاك يحتوي على Lactulose كمادة فعالة، حيث تحتوي كل 5 مل من الشراب على 3.3 جرام من الاكتيلوز. عند تناول جرعة من ريالاك، يتم تحلل اللاكتيلوز بواسطة البكتيريا في القولون، مما يجعل وسط القولون حامضيا. عندما يتحول القولون إلى وسط حامضي، يحتفظ بأيونات الأمونيوم داخله ويمنع خروجها أو امتصاصها. بما أن وسط القولون أكثر حموضة من الدم، من المتوقع أن ينتقل أي أمونيا موجودة في الدم إلى القولون. وبمجرد وصولها إلى القولون الحامضي، يتم تحويل NH3 (النشادر أو الأمونيوم) إلى أيونات الأمونيا الحامضية (NH4+)، وبمجرد تحويلها إلى هذا الأيون يمنع عودتها للدم مرة أخرى أو امتصاصها، فهي الآن جاهزة للخروج خارج الجسم. عندما يتعرض اللاكتيلوز للأيض بعد انتهاء تأثيره الملين في الجسم، يتم تفكيكه ويحتجز الأيونات الأمونيوم المرتبطة به ويخرجها معه من القولون. أيونات الأمونيا الموجودة في الدم هي السبب في الإصابة بالتلف الكبدي الدماغي، ولذلك يستخدم ريالاك بالإضافة إلى تأثيره الملين في علاج التلف الكبدي الدماغي عن طريق هذا التأثير. أما الجرعة التي يتم امتصاصها من اللاكتيلوز بنسبة 3% في الجسم، فإنها لا تستقر وتخرج في البول كما هي بعد انتهاء تأثيرها .

◄ دواعي استعمال شراب ريالاك Rialac : يتم استعمال ريالاك (Rialac) في علاج حالات الإمساك والإمساك المزمن، ويستخدم أيضا في علاج الاعتلال الدماغي الكبدي لمرضى التليف الكبدي. تتولى الكبد عادة التخلص من الأيونات المسممة بالأمونيا، ولكن بعد الإصابة بالتليف الكبدي، يتعذر على الجسم التخلص منها، ونتيجة تراكمها في الدم، يصاب المريض بالاعتلال الدماغي، ويؤثر على جهازه العصبي ووظائفه. ولذلك، يساعد شراب ريالاك (Rialac) المحتوي على اللاكتيلوز في التخلص من هذه الأمونيا، ويعالج الاعتلال الدماغي بالإضافة إلى تأثيره الأساسي كملي .

◄ موانع تناول شراب ريالاك Rialac : لا يجب تناول شراب ريالاك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اللاكتيلوز أو الجلاكتوز أو اللاكتوز أو أي نوع آخر من السكريات بشكل عام، أو إذا كان لديك مرض جالاكتوزي، أو نقص في السكريات المزدوجة، أو إذا كنت تتبع حمية غذائية خالية من السكريات أو منخفضة السكريات، أو إذا كان لديك انسداد معوي. في كل هذه الحالات، يجب تجنب تناول شراب ريالاك والتحدث مع الطبيب المختص لاختيار الدواء الأنسب .

◄ تحذيرات قبل تناول شراب ريالاك Rialac : يجب تناول شراب ريالاك بحذر مع المرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وضبط الجرعة في حالة مرضى السكر، والحذر من الجرعة الزائدة مع مرضى الاعتلال الدماغي الكبدي، ويجب استشارة الطبيب والمتابعة المستمرة لنسبة السكر في الدم، وقد يزيد الطبيب جرعة دواء السكر أثناء تناول ريالاك .

◄ الاثار الجانبية لشراب ريالاك Rialac : في بداية استخدام الدواء قد تعاني من الانتفاخ نتيجة تكون الغازات، ولكن يختفي هذا العرض بعد مرور أيام قليلة من استخدام الدواء، ويمكن أن تعاني من بعض آلام المعدة والمغص والإسهال، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص .

◄ الحمل والرضاعة : يُعتبر استخدام شراب ريالاك Rialac خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية آمنًا، ولا يُشكِّل خطرًا، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة، ويُنصَح بعدم استخدامه إذا كنتِ تعانين من أي من التحذيرات السابقة .

◄ الجرعات المناسبة من شراب الريالاك Rialac : أولا في حالة الإمساك المزمن للبالغين، يكون الجرعة الابتدائية 15 مل مرتين يوميا، وفي حالة الأطفال من 10 سنوات وحتى خمس سنوات، تكون الجرعة 10 مل مرتين يوميا، وفي حالة الأطفال من سن خمس سنوات وحتى سنتين، تكون الجرعة 5 مل مرتين يوميا، وفي حالة الرضع الأقل من سنة، تكون الجرعة 2.5 مل مرتين يوميا، ويمكن تناول الجرعة مع عصير أو فاكهة لدى الأطفال حتى يمكنهم تقبل مذاقه / في حالة الاعتلال الدماغي الكبدي، تكون الجرعة الابتدائية للبالغين، بما فيهم كبار السن من ثلاثون إلى خمسين مل ثلاث مرات يوميا، أما الأطفال فلا توجد لهم جرعات محددة بخصوص هذا المرض، يجب استشارة الطبيب بخصوص الجرعات المناسبة والتأكد من الجرعات الصحيحة .

◄ المصدر : http://www.ndrugs.com/?s=rialac

هام جدا الاطلاع على :
هل يحول الجريب فروت أدوية القلب إلى سموم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى