العالم

معالم إيرانية في قائمة التراث العالم

تحتوي إيران على العديد من المواقع الأثرية الشهيرة، مما ساهم في تنشيط السياحة في البلاد خلال الفترة الأخيرة، وذلك يرجع إلى وجود 19 موقعًا أثريًا على قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وتعتبر إيران موطنًا لأهم الحضارات الإسلامية وأهم المعالم التاريخية

جدول المحتويات

معالم تراث العالم في إيران

ميدان نقش جهان

يعتبر ميدان نقش جهان واحدًا من المواقع القديمة التيتم بناؤها في مدينة أصفهان بإيران، وتم تسجيلها من قبل اليونسكو في عام 1979. وقد تم بناء ميدان نقش جهان في القرن السابع عشر على يد شاه عباس .

الأعمال الرهبانية الأرمنية في إيران

تقع هذه الكنائس في أذربيجان الغربية لإيران، وهذا أول مواقع التراث العالمية في إيران ووافقت عليه اليونسكو، والممتلكات ويغطي مساحة 129 هكتارا، وهو عبارة عن ثلاث كنائس أرمنية، بنت تلك الكنائس في القرنين الرابع والسابع عشر الميلادي، وعلى الرغم من أنها خضعت لبعض التجديدات إلا أنها في حالة جيدة منذ أن بنيت، حيث تدل هذه الكنائس على التقاليد الزخرفية والهندسة المعمارية الأرمنية الرائعة، وكانت سبب رئيسي في انتشار الثقافات الأرمنية في إيران .

قلعة بم

قلعة بم تضم أكبر مبنى من الطوب بالعالم، وتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في إيران عام 2004، وهي بمثابة قلعة ضخمة بالقرب من طريق الحرير القديم، ويقول المؤرخين أن هذا المبنى يرجع لعهد الإمبراطورية الأخمينية بالقرنين السابع والحادي عشر، قد كان لها دورًا مهمًا في طرق التجارة قديمًا، وفي عام 2003 تم تدمير هذه القلعة بواسطة بسبب زلزال.

نقش بيستون

بيستون أحد المواقع الثقافية في مدينة إيران، حازت بيستون على موافقة اليونسكو كممتلكات تراث عالمي عام 2006م، تقع داخل محافظة كرمانشاه، تشتهر بيستون بالنقوش والشفرات المتعددة، وقد أفاد الخبراء بأنه يحتاج إلى فك تشفير النص المسماري لفهم النقوش، ويجدر بالذكر أن طول تلك النقوش يبلغ 15 مترا وعرضها يبلغ 25 مترا، وارتفاعها يصل إلى 100 متر على منحدرات الحجر الجير .

قصر كلستان

يقع قصر كلستان في طهران، إيران، وهو من المواقع الثقافية المسجلة في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو. تم انضمام القصر إلى قائمة اليونسكو في عام 2013. يشكل القصر مجمعا ملكيا ويعتبر أحد أقدم المعالم التاريخية في إيران. يتألف من مبان ومنشآت أخرى تحتوي على هياكل ملكية، وتتواجد مجموعة متنوعة من الحروف الإيرانية والأوروبية في هذه المباني منذ القرنين الثامن والتاسع .

كنبد كاووس

يعد كنبد كاووس نصبا ثقافيا في إيران، حيث دخل منظمة اليونسكو للتراث الحضاري عام 2012. يتكون من برج ارتفاعه 72 مترا ويقع بالقرب من بحر قزوين. يتميز بتصميمه المائل وشكل سطح البرج المخروطي. يحتوي البرج من الداخل على جدران سميكة زخرفية، ويعتمد هذا البرج على مبادئ التصميم المعماري والعلمي التي تتيح لك سماع صدى صوتك في مقدمة البرج. تم بناء البرج في عام 1006 ميلادي بواسطة زياد أمير شمس المعالي قابوس بن وشمي .

صحراء لوط

تمت إدراج صحراء لوط في مواقع التراث العالمي لليونسكو في إيران عام 2016، وتعتبر صحراء لوط آخر المواقع التراثية العالمية التي تمت إضافتها في إيران، وتمتد على مساحة 2.2 مليون هكتار. إنها الصحراء المالحة الكبيرة الخامسة والعشرون في العالم من حيث الحجم، وتعتبر واحدة من أكثر الأماكن سخونة وجفافا في العالم، حيث يصل متوسط درجة حرارة الرمال فيها إلى 70 درجة مئوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى