الخليج العربي

مركز البحوث و الدراسات الكويتية و أهم أنشطته

يُعد مركز البحوث والدراسات الكويتي واحدًا من أهم المراكز التي تعمل على تعزيز التعليم ونشر الثقافة في الكويت، حيث يضم المركز العديد من الحقائق والمعلومات الخاصة بالكويت

مركز البحوث و الدراسات الكويتية
تم إنشاء هذا المركز بمرسوم أميري رقم 178 لعام 1992، بهدف تحقيق عدة أهداف، من بينها:

يقوم المركز بإعداد البحوث والدراسات التي تتعلق بالكويت وكل شؤونها السياسية والاجتماعية والتراثية والاقتصادية، بالإضافة إلى علاقاتها الإقليمية، ويتم نشر هذه البحوث في الداخل والخارج للاستفادة من نتائجها.

يقوم المركز بإنشاء مكتبة تحوي جميع الوثائق المتعلقة بدولة الكويت، وتوفر الدورات والبحوث والكتب والإحصاءات والدراسات المتعلقة بها، كما يتم ترجمتها إلى عدة لغات وتنظيمها وفقًا لأحدث الأساليب والطرق.

يهدف المركز أيضا إلى جمع جميع الوثائق والدراسات ذات الصلة بالعدوان العراقي على الكويت، وتحليلها والتحقيق فيها، ونشر النتائج للكشف عن جميع الحقائق المتعلقة بهذا العدوان، وتصحيح المغالطات التاريخية والادعاءات الزائفة، بالإضافة إلى الكشف عن الممارسات الوحشية التي تعرض لها الكويتيون في ذلك الوقت.

يقوم المركز أيضاً بمراقبة كل ما يتم نشره وبثه عن الكويت في مختلف المجالات بشكل مستمر، ويعمل على توعية الرأي العام العربي والعالمي بالقضايا التي تخدم مصالح الكويت، ولذلك يولي المركز اهتماماً بجميع الأنشطة العلمية والإعلامية ذات الصلة.

أنشطة المركز
البحوث و الدراسات الحضارية عن الكويت
يعمل المركز على التعامل مع جميع الأمور المتعلقة بتاريخ الكويت ودراسة كافة علاقاتها العربية والدولية، مع توفير تحليل لجميع الوثائق والدراسات والخرائط المتعلقة بالكويت من مصادر مختلفة، وتشمل هذه البحوث مختلف النزاعات والتحديات عبر الفترات التاريخية، بالإضافة إلى الاهتمام بجميع النشاطات الحياتية للمجتمع الكويتي ودراسة تطوراته.

الدراسات التوثيقية عن العدوان العراقي
يقدم المركز دراسات تعتمد على جمع وتوثيق وتحليل جميع الوثائق المختلفة حول العدوان العراقي في الكويت. يتم تحليل هذه الوثائق وتوفير العديد من الحقائق المختلفة التي تكشف عن مخطط التدمير والغدر والممارسات الفعلية التي تعرض لها الكويتيون. تشمل هذه الدراسات تفاصيل حول المقاومة الكويتية وتحليل مذكرات ويوميات الجنود العراقيين. تكشف هذه اليوميات عن صراع واضح بين صفوف العراقيين، بالإضافة إلى توثيق جميع الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الكويتي.

البحوث و الدراسات لأجهزة الدولة
من بين الأمور التي تناولها المركز بالبحث و الدراسة ، الدور الكويتي في التنمية العربية و الإسلامية ، حيث يعمل المركز على التعاون مع مختلف الجهات و ذلك بتقديم المشورة ، و كذلك إعداد الدراسات المختلفة التي تشمل مختلف الجوانب التي تتعلق بكافة الجهات في الدولة ، مع إصدار تقارير دورية و هذه التقارير تشمل كافة ما يدور بوضع الكويت ، و كذلك علاقة الكويت بالدول الخارجية ، مع إخضاع هذه البحوث للتحكيم العلمي و المراجعة الدقيقة.

النشاطات الثقافية و الإعلامية
المركز يعمل على عقد مختلف الندوات و المؤتمرات ، فضلا عن أنه يقيم العديد من المعارض الخاصة بالكتب ، و كذلك يشارك في العديد من المعارض العالمية ، و ذلك بغرض تبادل المعلومات و مشاركة المعرفة ، و ذلك على المستوى العربي و العالمي ، فضلا عن توفير دورات تدريبية للعاملين في مختلف أجهزة الدولة ، و كذلك لم ينسى المركز أيضا تعريف الطلاب بتاريخ الكويت بعرض الوثائق و المعلومات الهامة ، و التي توثق أهم قضايا الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى