الوقاية الصحية

مخاطر الضحك على مرضى الربو

للضحك فوائد عديدة، ولكن له تأثير سلبي على مرضى الربو، إذ قد يؤدي إلى تفاقم وتحفيز الربو، وذلك وفقًا لتقارير المؤسسة الصحية العالمية لـ (Sade Oguntola) .

أثر الضحك على مرضى الربو :
– من المعروف أن تقلبات المناخ هي العامل الأساسي لتعرض مرضى الربو  لنوبات ربو شديدة ، و تظهر تلك العوامل في بعض الظروف الجوية مثل الجفاف الشديد ، و الجو المبتل ، و العاصف ، كما أن تجنب النوم و الجلوس على الفراش المصنوع من خامات صناعية مفيدا لبعض الأفراد ، وهنا إضافة جديدة لمثيرات الربو يخبرنا عنها الخبراء في مجال الصحة حيث أكدوا على أهمية تجنب الضحك و خاصة المفرط منه لتجنب أعراض الربو الحادة ، و على الرغم من أن الضحك يعتبر علاج لكثير من الأمراض النفسية إلا أنه من العوامل الخطيرة لمرضى الربو .

وفي دراسة حديثة على نحو 200 شخص، اكتشف الباحثون أن الضحك المفرط يمكن أن يثير جميع أمراض الجهاز التنفسي المزمن، وخاصة بين مرضى الربو. ومن المعروف أن الربو هو واحد من أكثر الأمراض انتشارا ويستمر مع الشخص منذ ولادته. والربو هو أيضا من الأمراض القاتلة، حيث يحدث ضيق مؤقت في مجرى الهواء وتشنجات تسبب أعراض ضيق التنفس والتوتر للمريض .

بعض الدراسات التي أجريت على الأطفال أكدت أن التوتر والاكتئاب يزيدان من مشكلة الربو في مرحلة الطفولة، وأول دراسة ربطت بين الجهاز التنفسي والانفعالات مثل الحزن الشديد أو الضحك المفرط والضغط النفسي والاكتئاب وعدم انتظام الجهاز العصبي المستقر ووظائف الشعب الهوائية لدى الأطفال المصابين بمرض الربو، وشملت الدراسة حوالي 90 طفلا مصابا تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 17 عاما.

المشاعر المضرة لمرضى الربو :
1- تعرض مريض الربو للإزعاج.
2- الحزن الشديد عند فقدان شخص عزيز.
3- التعرض للفرح الشديد.
4- التعرض للقلق أو التوتر .
5- الدخول في حالة من الاكتئاب.
6- التعرض لنقص النوم لفترة طويلة.
7- التعرض لحالة من الضحك المفرط لأن المريض بالربو عندما يضحك كثيرا يلهث فجأة ، و يبدأ في السعال الشديد مع إصدار صوت أزيز.

نصائح لمرضى الربو :
1- يجب تجنب الغضب وخاصة عندما يتم عقاب الأطفال.
يجب التحدث بأسلوب لطيف وهادئ حتى لا يشعر الآخرون بالإزعاج بصورة مفاجئة .
3- تجنب الانفعال أثناء القيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى