نسائيات

متى يتكون ” الكيس الرهلي ؟ “

متى يظهر الكيس الرهلي بالسونار البطني

يحمل الجنين داخل الرحم في الكيس الرهلي أو الكيس الأمنيوسي، ويتمثل دور الكيس الرهلي في حماية الجنين ومساعدته على التحكم في درجة حرارته.

يرجع السبب الرئيسي لرؤية كيس الحمل بإستخدام الموجات فوق الصوتية هو اكتشاف الحمل والتأكد من وجوده داخل الرحم لاستبعاد الحمل خارج الرحم وفي حالة كان الحمل خارج الرحم فإن الموجات الفوق صوتية تفيدنا في معرفة كيف ندير الأمر، هذا بالإضافة إلى أهمية السونار في تحديد عمر الجنين وقابليته للحياة.

إذا كنت تتساءلين عن متى يمكن رؤية كيس الحمل باستخدام السونار، فعليك معرفة أن الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل يكون أكثر دقة من الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية في البطن. وبالتالي، يمكن رؤية كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الدورة الشهرية الأخيرة عندما يتم الفحص عبر المهبل، حيث يمكن رؤية كيس الصفر داخل كيس الحمل. أما عند استخدام السونار عبر البطن، فقد يتأخر ظهور كيس الحمل بمدة تصل إلى أسبوعين.

أسباب عدم ظهور الكيس الرهلي

إذا مر وقت طويل ولم يتم قياس مستوى هرمون الحمل لديك، فهناك احتمالية عدم رؤية كيس الحمل وهذا يعني تأخر الإباضة وعدم وصول عمر الحمل إلى 5 أسابيع بعد الحمل، مما يؤدي إلى تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل .

وترجع أسباب عدم اكتشاف كيس الحمل إلى:

  1. وجود الحمل خارج الرحم.
    إذا كان الحمل غير مرئي، قد يقوم الطبيب بقياس مستوى هرمون حراسة الساحل في هايتي، وإذا كان أعلى من 1500-2000، فهذا يشير إلى أن الحمل خارج الرحم.
    عندما يحدث حمل خارج الرحم، لا يتمكن الجنين المخصب من الانغراس داخل جدار الرحم بالشكل الصحيح، ويحتاج الجنين الملقح إلى الانغراس في الرحم للنمو بشكل سليم.
    في حالة الحمل خارج الرحم، تتم استقرار البويضة المخصبة في قناة فالوب، وهي الأنبوب الذي ينقل البويضة من المبيض إلى الرحم. إذا تعلقت البويضة الملقحة في قناة فالوب، فقد يحدث ضرر كبير للقناة، وقد ينفجر أو يتمزق الأنبوب مما يتسبب في نزيف داخلي وصدمة إذا لم يتم علاجه. لذا، يجب إجراء فحص بالسونار للتأكد من عدم وجود حمل خارج الرحم.
    غالبا ما يكون الكشف عن وجود الحمل داخل الرحم هو علامة على عدم وجود حمل خارج الرحم ولكن في حالات نادرة جدا يحدث فيها الحملين معا في نفس الوقت بحيث يكون حمل داخل الرحم وحمل خارج الرحم ويطلق عليها الحمل غير المتجانسة، وفيه يكون الحمل توأم جنين في الداخل مزروع في الرحم والآخر في قناتي فالوب.
  2. الحمل الكيميائي.
    من الممكن حدوث إجهاض مبكر خلال الحمل الكيميائي، حيث يتوقف الحمل عن التطور قبل أن يصبح كيس الحمل كبيرًا بما يكفي ليتم رؤيته في السونار 

شكل كيس الحمل

الوقت المناسب لظهور كيس الحمل بوضوح يكون ابتداء من اليوم الثلاثين، أما دقات القلب للجنين فتبدأ في الظهور ابتداء من اليوم الخمسين.

يعتبر ظهور كيس الحمل واحدًا من أولى علامات الحمل التي تظهر على الموجات فوق الصوتية، والذي يحيط بالجنين النامي ويحتوي على السائل الأمينوس. وعند العثور على كيس الحمل داخل الرحم من خلالالموجات فوق الصوتية، يظهر على شكل حافة بيضاء حول مركز واضح.

يتكون كيس الحمل بعد 5 إلى 7 أسابيع من آخر دورة شهرية، ويعتبر ظهوره في الرحم علامة إيجابية، ولكنه لا يعني بالضرورة أن الحمل صحي ومستمر بشكل طبيعي، لذا يجب متابعة العلامات الإيجابية.

العلامة الإيجابية التالية للحمل هي ظهور الكيس الصفراوي داخل كيس الرحم، حيث يوفر الكيس التغذية للجنين المتنامي حتى تستطيع المشيمة السيطرة على هذه العملية، وهذا يشير إلى صحة الحمل.

ماذا يعني كيس الحمل الخالي

إذا لم يحتوي كيس الحمل على جنين، فإن هذا يدل على فشل الجنين في النمو، ويحدث ذلك عادةً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ويمكن أن يكون السبب في ذلك:

  • انقسام الخلايا غير الطبيعي.
  • سوء جودة الحيوانات المنوية.
  • سوء جودة البويضة.
  • تعتبر تشوهات الكروموسومات من أهم أسباب إجهاض المرأة بشكل طبيعي دون أي تدخل.

في حال تم اكتشاف كيس الحمل فارغًا من خلال الموجات فوق الصوتية، فهذا يشير إلى أن الحمل غير مكتمل وغير قابل للحياة، وبالتالي فهو لا يتقدم بشكل طبيعي ولا يؤدي إلى ولادة طفل.

يمكن أن يكون عدم رؤية كيس الحمل ناتجًا عن عدم دقة التواريخ وكونه مبكرًا جدًا للكشف عنه، ولكن إذا أشارت مستويات حراس السواحل الهايتية إلى الضرورة الرؤية، فقد يكون ذلك علامة على وجود إجهاض أو حمل خارج الرحم.

متى تظهر النطفة في كيس الحمل

يستمر الحمل لمدة حوالي 40 أسبوعا ويتم حسابها ابتداء من آخر دورة شهرية للمرأة، ويحدث الإخصاب خلال الأسبوع الثالث من فترة الحمل.

يمكن حدوث الإجهاض خلال الأسبوعين الأولين بعد الإخصاب، حيث يبلغ معدل حدوث الإجهاض حوالي 45٪.

يبدأ العد التنازلي لنمو الجنين في الأسبوع الثالث بعد بداية آخر دورة شهرية للمرأة، وعند حسابه بهذه الطريقة، يستمر الحمل لمدة حوالي 40 أسبوعًا.

  • كيف يحدث الحمل أو الإخصاب

تبدأ عملية الإباضة لدى المرأة بعد حوالي 14 يومًا من آخر دورة شهرية، حيث تنزلق البويضة إلى أسفل قناة فالوب التي تقع بين المبيض والرحم، وتتباطأ حركة البويضة في الجزء العلوي منقناة فالوب. ويحدث الإخصاب في هذا المكان عندما تلتقي البويضة مع الحيوان المنوي الذكري.

عندما يدخل السائل المنوي إلى المهبل، يترسب الملايين من الحيوانات المنوية داخل المهبل وحوله، مما يجعل آلاف الحيوانات المنوية تمر عبر المهبل وإلى الرحم، ومن الممكن أن تدخل خلايا الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب.

تحيط خلايا الحيوانات المنوية بخلية البويضة إذا كانت متاحة، وعند اندماج الخلية المنوية مع الخلية البويضة، تختلط كروموسوماتها معًا فيما يسمى الحمل أو الإخصاب.

  • الإسبوع الثالث من الحمل

تحتوي البويضة التي تم تخصيبها بشكل طبيعي على حوالي 23 زوجًا من الكروموسومات وهم 23 كروموسومًا من الأم و23 آخرين من الأب، ويُطلق على البويضة المخصبة حديثًا اسم الجنين.

يبدأ الجنين في التقسيم إلى خليتين بعد 24 ساعة من الإخصاب، ويتم تقسيمها بسرعة إلى 4 خلايا ثم 8 خلايا وهكذا، ويستمر الجنين في الحركة عبر قناة فالوب باتجاه الرحم، ويتم ذلك من خلال العديد من عمليات التقسيم الخلوي.

بعد يوم من الإخصاب وحتى مرور ثلاثة أيام، يخضع الجنين للعديد من الانقسامات الخلوية التي تغير شكله وحجمه وتشكل خلاياه على شكل كرة ضيقة، ويبدأ الجنين في الدخول إلى الرحم.

عند دخول الجنين إلى الرحم، يطفو كرة الخلايا الملقحة لمدة يوم، وتبدأ المساحات المملوءة بالسوائل في الظهور بين بعض خلايا الجنين وتبدأ بالانقسام السريع إلى جزأين

  • طبقة خلوية خارجية : ستشكل الطبقة الخارجية المشيمية في النهاية.
  • كتلة خلوية داخلية:  تتطور كتلة الخلايا الداخلية إلى جنين.

بينما يطفو الجنين في تجويف الرحم ويتغذى على إفرازات الغدد الموجودة في الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى