الخليج العربي

متى تاسست كلية الملك فيصل الجوية

أكاديمية الملك فيصل الجوية هي مدرسة طيران عسكرية في الرياض – المملكة. تشتمل برامجها على تدريب الطيارين المقاتلين ومدراء الأسلحة ووحدة تحكم حركة الطيران وتدريب تقنية المعلومات. يستمر التدريب لمدة سبعة وعشرين شهرا، وتصنع معظم معدات سلاح الجو الملكي السعودي في المملكة المتحدة، ويتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالتعاون مع الولايات المتحدة. يتكون معظم أعضاء هيئة التدريس من بريطانيين. وعلى عكس مدارس تدريب الضباط الأخرى، يتم تدريب خريجي أكاديمية الملك فيصل الجوية كطيارين وضباط في نفس الوقت ويكتسبون المؤهلات اللازمة لأداء المهام الجوية والقيادية عند التخرج. يقوم بعض الخريجين بمتابعة تدريبهم مع سلاح الجو الأمريكي في قاعدة كولومبوس للقوات الجوية .

جدول المحتويات

تأسيس كلية الملك فيصل الجوية

تأسست الكلية في عام 1968 بتاريخ 10 يناير، وكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع والطيران حينها وقام بتأسيسها، وافتتحها الملك فيصل بن عبدالعزيز في 20 مايو عام 1970، وتشمل الكلية عدة برامج للدراسة مثل برنامج مشغلي أنظمة التسليح والطيران والعلوم الفنية والمراقبة الجوية، بالإضافة إلى نظام الابتعاث الداخلي. وتتطلب شروط الالتحاق بالكلية أن يكون المتقدم خريج السنة الحالية وسعودي الجنسية، وأن يجتاز جميع الفحوصات الطبية اللازمة، وتستغرق مدة الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية ثلاث سنوات ونصف، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في العلوم الجوية للمتخرج كطيار .

ما الذي تقدمة كلية الملك فيصل الجوية

يتضمن تعليم وتدريب الطلاب للحصول على المؤهلات العلمية التي تجعلهم ضباطًا مؤهلين في مجال تخصصهم .
تتوسع القوات الجوية بضباط طيارين وفنيين مؤهلين .
يتم إنجاز الدراسات والأعمال المتعلقة بها من قبل قائد القوات الجوية .

كلية الملك فيصل

وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، الشكر والتقدير للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على قبوله رعاية حفل أكاديمية الملك فيصل الجوية، المحتفلة بذكرى تأسيسها الخمسين يوم الأربعاء، والذي يشهد حفل تخرج دفعة 91 من الأكاديمية، بالإضافة إلى تسليم طائرة جديدة من طراز F-15-SA لأسطول خدمات القوات الجوية التابع لشركة Royal Saudi، وأشار الأمير محمد إلى أن تدريب الطيارين وتأهيلهم وتعزيز قدرات القوات المسلحة سيمكنهم من الأداء بكفاءة أعلى في القتال .

وأكد نائب ولي العهد أن المملكة ستواصل تعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية من خلال رفع مستوى القوات المسلحة، ولا سيما القوات الجوية الملكية من خلال تمكينها من امتلاك أحدث الطائرات في العالم، وأضاف أن تحريض الطائرة المقاتلة الجديدة يتزامن مع الذكرى الخمسين ل KFAA ، والتي أعدت العديد من الطيارين الذين أثبتوا كفاءتهم على المستوى العالمي .

الملك فيصل آل سعود

ولد الملك فيصل آل سعود في الرياض بالمملكة عام 1906، وهو الابن الثالث لمؤسس المملكة الملك عبد العزيز. وكانت أمه ترفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف الشيخ. ترعرع الملك فيصل عند جدته الأم في منزل جده عبد الله بن عبد اللطيف، وهو أحد أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب. علمه جده القرآن ومبادئ الإسلام عندما بلغ التاسعة من العمر. تعلم الملك فيصل ركوب الخيل والسياسة من والده. طور قيما ومبادئا عالية، وكان معروفا بشجاعته ولياقته وذكائه منذ الطفولة. تم تفويضه من قبل والده لتمثيله في الأحداث الدولية في سن مبكرة جدا. استمر الملك فيصل في خدمة والده وشعبه طوال حياته. تميز في ساحات القتال بشجاعته وفي الساحة السياسية بذكائه وتصميمه .

اتبع الملك فيصل خطى والده، فقد بنى علاقة قوية مع شعبه واكتسب احترامهم لأنه كان عادلا وحازما، وكان فيصل أيضا قائدا متواضعا، وعاش حياة التقوى وحارب من أجل العدالة، ودعم المحرومين وسعى لتحقيق المساواة بين شعبه، وسعى العرب والمسلمون له لنزاهته ودعمه الذي لا ينتهي، وكان فيصل رجلا يحافظ على كلمته ولم يتأثر بالسحر الزائل للسلطة .

الإصلاح الحكومي للمملكة

1- بينما يجب أن يكون نظام الحكم في أي دولة تعبيرا حقيقيا عن تطور المجتمع، حرصت الحكومة على تقدم المجتمع السعودي في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية. هذا النظام المتقدم يعكس الأهداف العظيمة التي تنص عليها الشريعة الكريمة. في الواقع، شهد الحكم السعودي تطورا وتوسعا في العديد من المجالات، والحكومة تعتقد أنه حان الوقت لإصدار قانون أساسي جديد يستوحى من الكتاب العظيم وسنة النبي والخلفاء الراشدين. سيحتوي هذا القانون على جميع المبادئ الأساسية للحكم وسيحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وسينظم سلطات الدولة المختلفة وعلاقة الأحزاب المختلفة. سيكفل هذا القانون حقوق المواطنين الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير داخل حدود العقيدة الإسلامية والنظام القانوني .

وبدأت الحكومة السابقة في تطوير مجلس الشورى لممارسة دوره كسلطة تنظيمية للبلاد، وستشكل هذه الدراسة إلى جانب التعديلات والإضافات التي سيتم تطبيقها عليها جزءا من القانون الأساسي، الذي سيتم إصداره قريبا والذي سيكون انعكاسا حقيقيا للتقدم الذي حققته المملكة والنموذج الكبير الذي حددته لها نظام الحكم الإسلامي القائم على نصوص وروح الشريعة .

2- لا تزال الحكومة تعمل على وضع قانون أساسي يتعلق بقواعد الحكم المركزي، وقد أجريت دراسات متنوعة لوضع قانون للمحافظات يشرح الحكم المحلي لمختلف مناطق المملكة. تم إجراء العديد من الدراسات المتعلقة بمشروع قانون المقاطعة بدقة ليتم إصداره قريبا، وعندما يتم إصداره، سيكون عاملا فعالا في التنمية الإدارية والسياسية والاجتماعية للمملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى