مال واعمال

ما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة

يحق لكل موظف استلام راتبه بشكل طبيعي خلال فترة الإخطار بالاستقالة، وفقا لما هو منصوص عليه في عقد العمل بين الموظف وجهة العمل. ويشمل ذلك أيضا أي إجازات مرضية حصل عليها الموظف، حيث يحق له الحصول على أجر خلال تلك الإجازة المرضية. وفي حالة الإجازة الأمومة، يجب أيضا أن يتم دفع الراتب للموظف خلال فترة الإخطار إذا كان الموظف متاحا للعمل. ومع ذلك، صاحب العمل غير ملزم بتوفير العمل اللازم للموظف خلال تلك الفترة ولن يتاح للموظف الفرصة للقيام بذلك.

يجب أن يشتمل خطاب الاستقالة الخاص بالموظف على ذكر سبب الاستقالة وفترة إشعار تحدد آخر يوم للعمل. قبل تقديم الاستقالة، يجب التفكير جيدا في محتواها، حيث أن ما يكتب في الخطاب يعتبر أمرا هاما جدا. يجب التأكد من توثيق جميع الظروف التي أدت إلى اتخاذ قرار الاستقالة، حتى يتمكن الموظف من الحصول على كافة حقوقه في تاريخ محدد، حتى وإن كانت بعد تاريخ الاستقالة بفترة وجيزة.

يوجد العديد من الأمثلة على الموظفين الذين يقدمون استقالاتهم وهم غير سعداء، ولذلك يكونون راغبين في تقديم الاستقالة بسرعة. والبعض الآخر يرسل خطاب استقالة يوضح مدى استمتاعهم بالعمل مع صاحب العمل ويشكرونه على خبراتهم في العمل، ولكن هذه الخطوة ليست دائما صحيحة. يمكن أن يكون توقيع خطاب الاستقالة بعبارات مثل “تحياتي الطيبة” أو “أطيب تمنياتي” مبالغا فيه، وقد يؤثر ذلك سلبا على مصداقية طلب الاستقالة عندما يحاول الموظف في وقت لاحق المناقشة بشأن حقوقه في مجال القطاع الخاص بعد الانفصال أو حتى في القطاع الحكومي.

مستحقات الموظف عند الاستقالة

عند تسليم الموظف طلب الاستقالة الرسمي، قد يكون من الصعب التراجع عنه بسهولة. يسمح للموظفين بالحصول على إجازة مرضية خلال فترة الإخطار الخاصة بهم، ولكن يجب عليهم الالتزام بنفس قواعد الإجازة المرضية التي تنطبق على الموظفين العاملين. بمعنى آخر، يجب على كل موظف تقديم شهادة طبية إذا كان مريضا لأكثر من يومين متتاليين. ومع ذلك، لن يتم دفع الإجازة المرضية إذا غاب الموظف دون تقديم شهادة طبية.

يجب أن يحصل الموظف على المستحقات التالية في الراتب النهائي:

  • يجب دفع جميع الأجور المستحقة عن ساعات العمل، بما يشمل ذلك الساعات الإضافية والبدلات، بالإضافة إلى الإجازات السنوية المتراكمة، إن وجدت، أو دفع مقابل مالي للإجازة السنوية إذا لم تمنح خلال فترة العمل. كما يجب دفع إجازة خدمة طويلة مستحقة أو متناسبة بموجب قانون العمل الذي ينظم العمل في كل دولة.
  • يمكن دفع أجر الفائض بدلاً من الإخطار إذا كان الموظف غير موجود في فترة الإخطار بشكل عام.
  • في أغلب الأحيان، لا يتم دفع الإجازة المرضية أو إجازة الوضع عند تقديم الاستقالة، إلا إذا كانت العقد أو الاتفاقية المبرمة تنص على ذلك.

استلام المستحقات بعد الاستقالة

عادة، يقوم أصحاب العمل في معظم الحالات بتسوية كاملة ونهائية للمستحقات والمطالبات السابقة للموظف، حتى يعفوا عنها ويتخلصوا منها. هذه التسوية تتم عادة عن طريق توقيع اتفاق تسوية ينهي العلاقة بشكل نهائي بين صاحب العمل والموظف. لكن من الأسف، ليس دائما يتحقق هذا الهدف من خلال حل جميع النزاعات والمطالبات التي كانت موجودة في الماضي بين صاحب العمل والموظف.

غالبًا ما يتم تفاقم المنازعات العمالية وتصعيدها إلى المحاكم بسبب المستحقات أو المطالبات السابقة التي يطالب بها الموظفون ولم تسجل في شروط التسوية. ويقترح صاحب البلاغ تحليل عدة أحكام صادرة عن المحاكم لتقييم الوضع القانوني المتعلق بهذه المستحقات.

ماذا لو لم رفض مكان العمل الاستقالة

  • استقيل بشكل شخصي: إذا كانت هذه أول محاولة للاستقالة، فيمكن أن تتم عبر رسالة بريد إلكتروني أو فاكس، لتكون الاستقالة شخصية. يجب أن يكون خطاب الاستقالة وثيقة تؤكد أن الموظف طلب الاستقالة بنفسه، ولكن يجب أن يتم تقديم الاستقالة مباشرة من الموظف، ومن غير المرجح رفض رئيس العمل التعامل مع الموظف بعد هذا الطلب.
  • تأكد من أنك لست ملزمًا بالعقد: إذا لم يقبل المدير الاستقالة، يجب التحقق بعناية من عدم وجود أي انتهاك للموظف لعقد العمل، إذا كان الأمر كذلك، يجب أن نبدأ في اتخاذ إجراءات للخروج من هذا الموقف، إذا لم يكن هناك التزام تعاقدي، فيمكننا المضي قدما في تقديم الاستقالة كما هي.
  • إعداد ما ستقوله: يمكن التدرب على ما ستقوله قبل مواجهة صاحب العمل، ويتضمن ذلك شرح كل التفاصيل الرئيسية والحفاظ على تركيزك، على سبيل المثال يمكن قول `لقد قررت البدء بحياة جديدة، وآخر يوم لي هنا سيكون الأول من نوفمبر 2021، وإذا كانت لديك أية صعوبات في فهم الموقف، فإن القرار نهائي`. وفي حالة رفض صاحب العمل الاستقالة، يمكن إعادة صياغة الجملة الأخيرة إلى `قراري نهائي`.
  • الاحتفطظ بالفاكس أو البريد الإلكتروني لاستقالتك: في حال رفض المدير قبول الاستقالة، يجب البدء في إجراءات ورقية بعد التحدث إليه شخصيا، ويمكن تسليم خطاب الاستقالة بواسطة وسائل مختلفة مثل الفاكس أو البريد الإلكتروني .

شروط فترة الإشعار عند الاستقالة

  • فترة الإشعار الذي سيقدم قبل الاستقالة.
  • ما هي التوقعات بشأن آخر يوم للموظف في العمل.
  • يمكن تقديم إشعار بالاستقالة لفترة أطول مما هو محدد في العقد، ولكن صاحب العمل لا يمكنه السماح بالمغادرة في وقت مبكر، لأن ذلك سيعتبر فصلاً. ولكن، في هذه الحالة، نحن نطلب الاستقالة.
  • تبدأ فترة الإشعار بعد يوم تقديم الاستقالة، وهذا يعني أنه إذا تم تقديم الإشعار في 10 مايو، فإن فترة الإشعار ستبدأ في اليوم التالي، أي 11 مايو.

الإجازات في فترة الإشعار بالاستقالة

يمكن للموظف أن يطلب إجازة خلال فترة الإشعار، ولكن يتوقف قبول الطلب على قرار صاحب العمل، فهو من يقرر ما إذا كان بإمكان الموظف أخذ الإجازة أم لا، وفي حال تم قبول إجازة مدفوعة الأجر خلال فترة الإشعار، يحق للموظف استلام الراتب المعتاد، وعند المغادرة، سيتم دفع تعويض مالي عن أي إجازات تراكمت على الموظف ولم يستفدها، حتى أول 28 يوما من فترة الإجازة، ويعرف هذا بـ استحقاقات الموظف للعطلة القانونية، وإذا حصل الموظف على أكثر من 28 يوما في السنة، بما في ذلك العطلات الرسمية، فإن هذا يعرف بالعطلة التعاقدية، لذا يجب على الموظف التحقق من العقد لمعرفة المدة المتبقية للعطلة التعاقدية، وقد يحق له الحصول على تعويض مالي عن الأيام التي لم يستخدمها.

يمكن لصاحب العمل أن يخبر الموظف بأخذ كل الأيام المتبقية، ستخبر الشركة أو جهة العمل الموظف بتوقيت أخذ الأيام، يجب التحقق من العقد لمعرفة إلى أي مدى مقدما يجب أن يخبر الموظف صاحب العمل بأخذ إجازة، إذا لم يكن هناك أي شيء منصوص في العقد، فعليه أن يقدم الموظف إشعارا قبل يومين على الأقل عن كل يوم من أيام العطلة، على سبيل المثال، إذا أراد أن يأخذ إجازة لمدة 5 أيام، فعليه أن يخبر العمل قبل 10 أيام على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى