تعليم

ماهي وظيفة الخلايا البرنشيمية وانواعها

البرنشيمية بالنسبة لنسيج الخلايا له عدد من الوظائف الهامة في الحيوانات والنباتات ، وله عدد من الوظائف بالتمثيل الضوئي كما يكون في النبات أو تخزين المعلومات بدماغ البشر ، وهي عكس النسيج الهيكلي المتواجد في الخشب والحيوانات والعظام والنبات وهي تشير لمجموعة معينة من النسيج الأرضي .

الخلايا البرنشيمية

تعد الخلايا البرنشيمية من أنواع الخلايا النباتية الشائعة جدا في النباتات، حيث تشكل المكون الأكبر في أجزاء النبات الرخوة، مثل النخاع والقشرة ونسيج الورقة الوسطى. وهي خلايا حية تتميز بجدار رقيق مكون من مادة السليلوز، ويكون شكلها مستديرا أو بيضويا أو مضلعا، كما يمكن أن تكون متعامدة ومستطيلة على سطح النبات بالورقة، وتحتوي على عدد من الفراغات البينية. ويمكن استخراج العديد من المركبات الحيوية منها، مثل الزيوت والبروتينات والدهون والنشا .

قد يترسب للجنين بجدار الرحم شيء يسمى البرنشيم المتخشب، ويطلق عنها في تلك الحالة، وقد تحتوي هذه اللفافة على بلاستيدات خضراء تكون قريبة من السطح الخارجي للنبات الذي يتعرض للضوء، وتعرف باسم خلايا الكلوروبلاست، وهي مكون أساسي لنسيج الورق الوسطي .

أنواع الخلايا البرنشيمية ووظائفها

برنشيمية الجهاز

وهي التي يتم إطلاقها على معظم مكونات الخلايا الوظيفية في كافة الأعضاء ، وهي التي تميز بين الخلايا الهيكلية التي تظهر الشكل والحماية ، مما يؤكد على أن الوظائف داخل جسد الحيوان تقوم بها الخلايا المتني ، ولا يحدث ذلك في الوظائف الوقائية والهيكلية ، التي تظهر العظام والأغشية بأعضاء الحيوان .

برنشيمية الورم

وهي تمثل حالات النمو كما يحدث في بعض الأمراض مثل نمو الخلايا السرطانية ، والتي تكون قادرة على الانقسام الخلوي ، وهي من تساعد في انتشار الورم بالجسم على نحو واسع ، وعند الحديث عن السرطان أو حالات النمو الأخرى ، فإن مصطلح “وظيفي” مفيد مرة أخرى  يعتبر الورم أو أي نمو آخر هو الجزء “الورمي” القادر على الانقسام الخلوي .

برنشيمية اللافقاريات

وهي تطلق على مجموعة الأنسجة الضامة في اللافقاريات ، ومن أمثلتها الديدان المفلطحة وفي أنواع الحيوانات الأخرى لا يدخل النسيج الضام في أنواع الخلايا البرنشيمية يستخدم مصطلح “parenchyma” في بعض الأحيان لوصف الأنسجة الضامة الإسفنجية اللافقاريات مثل الديدان المفلطحة ، وفي الحيوانات الأخرى ، لا يُعتبر النسيج الضام عادةً برنشيمي .

الأنسجة المستديمة

تتكون الأنسجة المستديمة والنباتات غير المتشابهة من مجموعات من الخلايا المنتظمة، حيث لا يتواجد اللحاء والخشب في النباتات غير الوعائية، وتنقسم هذه النباتات إلى قسمين

  •  الأنسجة المستديمة البسيطة : لديها تركيب مشابه وتعمل بنفس الطريقة مثل تلك الأنسجة .
  • أنسجة البشرة : تشكل البقعة الحارسة غطاءا في السيقان والجذور والأزهار والأوراق، وهي تتكون من طبقة واحدة تحتوي على فجوة كبيرة ولا تحتوي على البلاستيدات الخضراء إلا في النباتات المائية لنبات الظل. كما تتميز بطبقة شمعية تتبخر مع الماء، وتحتوي على بعض الثغور التي تفصل بين الخلية الحارسة ذاتية الذات

ماهي الأنسجة البرنشيمية

توجد البكتيريا النتروجينية الثابتة، التي تعد الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع النباتات، في مناطق الساق والجذور والقشرة والنخاع، وقد تتتواجد أيضًا في الأنسجة الداخلية للنبات، وتتميز بعدد من المميزات .

  • يتألف جدار الخلية من طبقة رقيقة وأولية، ويفصل بينها مسافات، ويحتوي على فجوات عصارية مختلفة، وتحيط الفجوات بطبقة رقيقة من السيتوبلازم، والتي تحتوي على البلاستيدات الخضراء أو غير الملونة أو الملونة .
  • للخلايا عدة وظائف تتناسب مع شكلها، سواء كانت مضلعة أو مستطيلة بسبب الضغط الذي يتعرض لها، كمايحدث ذلك في الخلايا البرنشيمية واللحاء والخشب .
    تقوم الخلايا العمودية بعملية البناء الضوئي، ويعمل النسيج البرنشيمي على تخزين الماء والغذاء، ويساعد تكوين الخلايا العمودية على ذلك .
  • وهي خلايا مرنة ورقيقة وهي المشكل الأساسي للنبات،وهي كروية الشكل والخلايا بها مسطحة وتقوم بعدد من الوظائف الهامة منها البناء الضوئي ، وكذلك عمليات التخزين في النبات ، والحماية والقيام بتبادل الغازات ، وهي تستطيع اصلاح جميع التلف الذي قد تتعرض له الخلايا عن طريق الانقسام .

أنسجة كولنشيمية

يعتبر النسيج الدعامي بالنبات بمثابة هيكل داعم يتكون من خلايا النبات، حيث تقوم هذه الخلايا بجميع وظائف النسيج الدعامي. يتميز هذا النسيج بسمكه في الجدر وظهوره بالزوايا، ويزداد التغليظ مع زيادة تعرض النبات للرياح، حتى يقدم الحماية والدعم اللازمين له. تتراص الخلايا بشكل متسلسل لتقديم الدعم الأمثل للنبات .

توجد عادة في الخلايا النباتية هذه الهياكل الطويلة المميزة بشكلها الأسطواني أو السلسلة الطويلة. تتميز بجدران سميكة غير متساوية. عندما تنمو، فإنها تمتد دون كسر، على الرغم من أنها قد تتجعد. تتمتع بقدرة الانقسام، ولكنها قد تفتقر إلى السيتوبلازم. تحتوي جدرانها الخلوية على صلابة، وبعضها يقوم بعملية النقل. تشكل هذه الخلايا الأساسية للخشب في النبات، وتنقسم إلى نوعين: خلايا الأوعية والألياف .

أنسجة اسكلرنشيمية

تحتوي الخلايا النباتية الحية على الجدار الثانوي المغلظ الذي ينتج نتيجة ترسيب الجنين، ولكن يمكن أن تموت هذه الخلايا بسبب عدم احتوائها على المواد الحية، وتعمل بشكل رئيسي على دعم النبات، ويوجد نوعان منها .

  • الألياف : تعرف الخلايا النباتية الميتة بأنها تحتوي على جدار سميك وأسطواني مستطيل وأطراف مدببة، وهي توجد في أنسجة الخشب واللحاء وساق النبات، وتعمل على دعم النبات ميكانيكيا. ولها عدد من الاستخدامات الصناعية في نبات القنب حيث يتم استخدامها في صنع الخيش والأكياس .
  •  خلايا حجرية : الألياف التي تشبه الجدر وهي صلبة للغاية، تزداد سماكتها في الجدر، وهي موجودة في لب الثمرة مثل الجوافة والكمثرى، وتعمل على دعم صلابة الثمار الجافة الموجودة بالبذور .
  • لدى الخلايا الاسكلرنشيمية جدار خلوي سميك وهي تؤدي دورا رئيسيا في دعم النبات، وتوجد في السيقان والحزم والجذور، وربما توجد في القشور الخارجية للبذور، وتتميز بخصائص عديدة مثل انعدام السيتوبلازم والأنوية وكونها ميتة، ويتراكم على جدرانها مواد السليلوز واللجنين مما يجعلها سميكة .

أنسجة فلينية

وهي نسيج ثانوي ووقائي ، وتعمل مكان البشرة الممزقة ، بالنباتات المسنة والجذور والسيقان وهي له جذور متشعبة وسميكة ، والتي به مادة سوبرين والتي لا ينفذ منها الغازات والسوائل مما يترتب عنه موت الخلايا البالغة منها ،  وهي تأخذ منصغط ومفلطح التفرقة بين الخلايا البرنشيمية و الاسكلرنشيمية و الكولنشيمية .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى