زد معلوماتك

ماهي العوامل التي تعتمد على الكثافة

عوامل تعتمد على الكثافة

يتساءل الكثيرون عن العوامل التي تؤثر على الكثافة، ومعرفة الإجابة على هذا السؤال ذات أهمية كبيرة، لذلك سوف نتعرف الآن على الإجابة على هذا السؤال

العوامل التي تعتمد على الكثافة تتمثل في التنافس والافتراس والتطفل ويكون لها تأثير على عدد السكان سواء كان من خلال زيادة أو انخفاض أعداد المواليد أو الوفيات، فالعوامل التي تعتمد على الكثافة ترتبط ارتباط مباشر بكثافة السكان، فهي تكون عكس العوامل المستقلة عن الكثافة والتي لا يوجد بينها وبين الكثافة السكانية ارتباط.

تعد العوامل التي تعتمد على الكثافة متغيرة في طريقة تأثيرها على السكان مع تغير عدد السكان من حيث الحجم، كما أنها فريدة ومميزة لكل مجموعة، فمن المعروف أن العوامل التي تعتمد على الكثافة لا تكون لنوع واحد أو مجموعة سكانية واحدة لكل السكان، وتكون عبارة عن عوامل بيولوجية يقوم السكان باستعمالها كمورد كالطعام أو المسكن وغيرهم من الموارد.

تسبب العوامل التي تعتمد على الكثافة في الكثير من التغيرات المختلفة في السكان عند تغير الكثافة، وإذا كان عدد السكان قليلا، فإن هذه العوامل تؤدي إلى زيادة معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات، مما يتيح فرصة للسكان للتوسع، وفي حالة كثرة السكان وكثافتهم، تصبح هذه العوامل أكثر أهمية وتزيد من أعداد الوفيات وتقلل من عدد المواليد.

تعريف الجماعة الحيوية

تعريف الجماعة الحيوية يشير إلى أن الكائنات الحية تقوم بصنع النظام الحيوي للأرض، حيث لا توجد كائنات حية في الطبيعة من تلقاء نفسها، ولكنها في جميع الأوقات تكون جزء من مجموعة من أنواع مختلفة وغير متابهة تعيش معها في نفس المنطق، ويسمى أي تجمه لمجموعات الكائنات الحية في المنطقة باسم المجتمع الحيوي أو الجماعة الحيوية.

على سبيل المثال، تتكون الأنواع المختلفة من الكائنات الحية في البرك وتشمل الطحالب والبط والنباتات، وتشمل أماكنالمستنقعات البحيرات والأراضي العشبية والصحاري.

لذلك يتضح أن تعريف ديناميكية الجماعة الحيوية المناسب هو تجمع الحيوانات والنباتات التي تعيش معا في نفس البيئة وتعتمد كل منها على الآخر، وتساعد على تجديد وإصلاح المجتمع الذي يعيشون فيه.

خصائص الجماعة الحيوية

يبحث العديد من الأشخاص عن خصائص الجماعة الحيوية، حيث تشكل الجماعة الحيوية مجموعة متنوعة من الكائنات التي تنتمي إلى مجموعات مختلفة من الكائنات الحية. تعتمد هذه الكائنات الحية في الجماعة الحيوية على بعضها البعض، وتعتمد أيضا على المكان والغذاء والتكاثر والبيئة. لذلك، نلاحظ أن خصائص الجماعة الحيوية متعددة، وسنتعرف على هذه الخصائص بالتفصيل

  • الشكل الخارجي

الكثير من أنواع المجتمع من حيث أشكال الحياة يتم تصنيفها على أساس الشكل الخارجي كالنمو والعام، فالشكل الخارجي يكون هو التأثير الكلي الذي ينتج من المجتمع بين الهندسة المعمارية والهيكل الرأسي، والعديد من الغطاء النباتي، فنجد أن الشكل الخارجي مختلف عن الداخلي للأراضي العشبية.

  • تكوين الأنواع

يلاحظ أن كل نوع من المجموعات الحيوية لديه مجموعات مختلفة تتعلق بتحمل الظروف البيولوجية والبيئية والفيزيائية في الموطن، ويمكن تحديد طبيعة المجموعة الحيوية في منطقة محددة عن طريق التأثيرات الحيوية والفيزيائية الموجودة في المنطقة.

  • تنوع الأنواع

يعد التجمع الحيوي تجمعًا طبيعيًا لعدة أنواع من الحيوانات والنباتات في المنطقة، وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد فرق كبير في الظروف البيئية بين المواقع المختلفة، ومن المعروف أن النباتات التي تنمو معًا في نفس المكان تتبع سلوكًا فريدًا.

  • الهيمنة أو السيادة

تتمثل السيادة في قدرة فردٍ أو جماعة قليلةٍ على ممارسة تأثيرٍ تحكميٍ على الآخرين، وتكون هذه القدرة نتيجة لحجمٍ كبيرٍ أو نشاطٍ متعددٍ.

يتمثل أحد الأمثلة البارزة في مجتمعات الغابات التي تنتشر بها أشجار الصنوبر والتي تسمى غابة الصنوبر، ويُطلق على المجتمعات التي تتأثر بعوامل البيئة الخاصة بها اسم المجتمع البحري أو المجتمع الصحراوي.

العوامل المحددة للجماعة الحيوية

يوجد عدة عوامل محددة للجماعة الحيوية سوف نتعرف عليها الآن:

توزيع الأنواع

  • يمكن دراسة توزيع الأنواع من الكائنات الحية عن طريق دراسة الجغرافيا الحيوية.
  • تعيش صائدة الذباب في منطقة صغيرة جدًا في كارولينا الشمالية والجنوبية فقط، ولا تتواجد في أي مناطق أخرى.
  • “لذلك، يجب فهم أن تحديد المكان لا يتعلق بالحجم فقط، بل يتعلق بعوامل أخرى أيضًا.
  • ندرك أن هناك مجموعات متنوعة من الأحجار الكريمة تختلف في الحجم والنوع وتوجد في مناطق مختلفة وغير محددة.

درجة الحرارة

من المعروف أن درجة الحرارة تؤثر على فسيولوجية الكائنات الحية، وتؤثر أيضاً على كثافة الماء، لذلك نلاحظ عدد قليل من الكائنت الحية تعيش في درجات حرارة أقل من الصفر وهذا يكون نتيجة للقيود الغذائية، ويوجد أيضاً العديد من الكائنات التي تعيش في مناطق تكون درجة حرارتها أعلى من 45 درجة.

الجغرافيا الحيوية

  • تؤثر درجة الحرارة وتوزيع الأمطار بشكل واسع على توزيع الكائنات الحية.
  • يتم توزيع البيئات الطبيعية عن طريق خطوط العرض والطول، حيث يلاحظ وجود البراري والصحاري عند الانتقال شمالًا.
  • هناك العديد من الكائنات الحية التي تمكنت من التكيف والتعايش مع هذه الظروف المحيطة بها.
  • عند الوصول إلى القطب الجنوبي أو الشمالي، يمكن ملاحظة التنوع في درجات الحرارة والظروف المناخية والجوية المختلفة.

الماء

يعتبر الماء عاملاً مهمًا في العمليات الخلوية، وبسبب وجود بعض الكائنات التي تغطي جسمها بالطبقة الجلدية الدهنية أو الشمعية، يقومون بالاحتفاظ بالماء لفترات طويلة. لذلك، يعد الماء أحد العناصر الأساسة التي تساعد الكائنات على التكيف في المناطق الخاصة للعيش بها.

مصادر الطاقة

تعد مصادر الطاقة من الأمور الأساسية التي يتم من خلالها دراسة وتوزيع الكائنات الحية، وتتواجد النباتات الخضراء في المناطق التي تتوفر فيها الشمس، حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية، ويتم الحصول على الغذاء من خلالها.

توجد مناطق كثيرة يكون فيها من الصعب وصول الضوء، مما يجعل من الصعب على الكائنات الحية إجراء عملية التمثيل الضوئي للحفاظ على الحياة.

العوامل اللاأحيائية

تؤثر العوامل اللاغير حية على نمو النباتات، منها درجة الحرارة والمواد العضوية والرطوبة، وذلك لضمان التغذية الكافية، حيث يعتمد النباتات بالغذاء من خلال هذه العوامل، حيث يعتمد الإنتاج النباتي بشكل أساسي على وجود كمية كافية من الغذاء.

المغذيات غير العضوية

تُعد المغذيات الغير عضوية ذات أهمية كبيرة للنباتات للحصول على الغذاء اللازم، سواء كان ذلك بالنسبةللفسفور أو النيتروجين، وذلك عن طريق التربة التي يتم نقلها عبر الماء إلى الجذور.

معدل نمو الجماعة

يتم حساب معدل نمو الجماعة كقيمة متوسطة لمعدل نمو كل شركة من الشركات لفترة زمنية معينة، وتحدد القيمة بناءً على العوامل التالية:

  • حساب معدل النمو لكل شركة مماثلة.
  • يتم ترتيب معدل نمو الشركات المماثلة من الأعلى إلى الأقل للتحليل.
  • يتم اختيار معدل نمو الشركة المماثلة الذي يصنف كقيمة متوسطة من بين مجموعة النظراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى