زد معلوماتك

ماهو نظام التكامل

يشير نظام التكامل في مجال الهندسة التطبيقية إلى العملية المتكاملة التي تجمع الأنظمة الفرعية في نظام واحد فقط، مع التأكيد على تشغيلها كوحدة واحدة، أما في مجال البرمجيات، فإنه يشير إلى ربط أنظمة الكمبيوتر مع بعضها البعض أو مع التطبيقات بشكل وظيفي أو مادي لتشكيل وحدة واحدة منظمة ومنسقة.

من الملاحظ أن أداة نظام التكامل تجمع جميع الأنظمة غير المتصلة وتستخدم مجموعة واسعة من التقنيات المختلفة مثل شبكة الحاسوب، بالإضافة إلى تكامل تطبيقات المؤسسات أو الشركات وإدارة سير العمل أو البرمجة اليدوية، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على مفهوم نظام التكامل وأهميته.

ماهو نظام التكامل

هو تجميعة من الأنظمة الفرعية التي تتعاون مع بعضها لتشكيل نظام واحد يمتلك القدرة على تحقيق جميع الأهداف والغايات المطلوبة منه، ويسعى لأداء جميع المهام المطلوبة منه بشكل كامل. يجدر بالذكر أن نظام التكامل يعتمد على تكامل الأنظمة الفرعية مع بعضها البعض، وتحديدا الأنظمة المتنوعة والمتصلة بشكل متبادل. يعتمد نظام التكامل على ربط النظم الفرعية المتفرعة ببعضها البعض من خلال توصيل الأسطح الرسومية معا. وفي حالة عدم وجود ترابط مباشر وتشابك بين هذه الأنظمة الفرعية، يمكن تحقيق الربط والتوصيل بينها من خلال تقديم وتوفير خريطة للاتصالات المطلوبة.

يشدد نظام التكامل على أهمية إضافة قيمة للنظام من خلال استغلال الإمكانات المتاحة نتيجة لتفاعل هذه الأنظمة الفرعية. وبالتالي، يظهر أهمية كبيرة لدور مهندس التكامل في تصميم مجموعة متنوعة من الأنظمة المختلفة وربطها مع بعضها البعض داخل النظام الذي يتم إنشاؤه، بالإضافة إلى ربطها أيضا بجميع الأنظمة التي تم إنشاؤها ونشرها بالفعل.

نبذة بسيطة عن مهندس التكامل

من الجدير ذكره أن مهندس التكامل يتطلب نطاق واسع وكبير من المهارات المختلفة، والتي يسهل تحديدها بصورة سريعة وبطريقة عرضية بدون أن يتم التعمق من خلال مجموعة عديدة من المعارف، وبذل مجهود كبير بغرض تحديد الكمية المطلوبة واللازمة من جميع المهارات المطلوبة من أجل أداة الدمج للمكونات بالمعايير اليومية، والقيام بعمل إيريك ويك على تحديث نموذج المصفوفة بعام 2010 ميلاديًا.

يأتي ذلك بهدف تقييم جميع إمكانيات النماذج المكملة التي تهتم بمتابعة المهن المختلفة في مجال ونطاق محدد. وعادة ما تشمل هذه المهارات مجالات الهندسة البرمجية وتقنية المعلومات وبروتوكولات الاتصال الفعالة بين الأنظمة. يجدر بالذكر أن هذه المهارات تشتمل على المهارات المطلوبة لحل مشاكل مختلفة ومتجددة عادة، والتي لم يتم حلها في السابق إلا بطرق محدودة.

أهم وسائل التكامل المختلفة

يتضمن التكامل العديد من الوسائل المختلفة، وأهمها هي:

يتم التكامل العمودي بصناعة وحدات وظيفية تسمى السلوات، وهذا التكامل يتوافق مع الوظيفة في جميع العمليات المختلفة، ويتم بسرعة وبتكلفة بسيطة على المدى القصير.

يُطلق على التكامل النجمي أيضًا باسم التكامل الإسباغيتي، وهو ما يربط الأنظمة ببعضها البعض بطريقة متداخلة، بما في ذلك الأنظمة الفرعية الأخرى.

3- حافة خدمة المؤسسة أو خدمة التكامل الأفقي، تعني وسيلة تكامل يتم من خلالها تخصيص نظام فرعي محدد للتواصل بين النظم الفرعية، وذلك بقطع مجموعة من الروابط المختلفة وتخفيضها حتى تصبح رابطا واحدا مشتركا بين جميع الأنظمة، مما يقلل من تكاليف التكامل ويزيد من المرونة، ويسمح بسهولة استبدال نظام فرعي بآخر بالكامل.

مثال على نظام التكامل

يتم تنفيذ عملية تكامل النظم بنجاح في مجال هندسة الإنشاءات، حيث يتم النظر في العديد من مجالات الهندسة المختلفة في وقت واحد خلال مرحلة التخطيط الخاصة بالمشروع، وتتقارب جميع هذه المجالات مع بعضها البعض، وتصبح العناصر الهيكلية وفيزياء الإنشاءات وعلوم المواد المتأصلة والدورات الإنشائية واللوجيستيات أجزاء من مجموعات صغيرة، ويختلف هذا فقط في النظر إلى المجالات التي يتم توزيعها من خلال مهن الهندسة التي تدخل بفن المعمار، وكذلك يتم النظر إلى هندسة المناظر الطبيعية الخلابة والجميلة في الوقت نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى