منوعات

كيف يمكنك الوثوق بمن حولك

هل يمكن الثقة في الأشخاص من حولك

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتصرفون كالأطفال في تعاملهم مع الآخرين، حيث لا يمتلكون أي خطة أو نهج محدد في الحياة، وبسبب ذلك يتعرضون للتأذي والإحباط من قبل الآخرين. ومع ذلك، هناك العديد من الأشخاص الذين لم يتعلموا هذا الدرس بعد.

الثقة في الأشخاص المحيطين بنا تعتبر من أصعب الأمور، لأنها تحتاج في الواقع إلى شجاعة كبيرة وقوة شخصية، بالإضافة إلى الذكاء والبديهة السريعة

من يريد أن يكون موثوقًا به من الناس، يجب أن يكون متأكدًا بالكامل من أنهم يستحقون هذه الثقة.

كيف تثق في الأشخاص من حولك

البقاء في مكان واحد

يمكن اعتبار السفر داخل البلاد أو حول العالم وسيلة مقبولة اجتماعيا لقطع العلاقات وعدم التقرب من الآخرين، ولكن إذا كنت ملتزما بإعادة بناء ثقتك بنفسك، يجب وضع نقطة ارتكاز.

ستشعر بأن هذا كان خطأًمن البداية، وستشعر بالحاجة إلى حزم أمتعتك والبدء من جديد، سواء كان ذلك داخل المدينة أو في جميع أنحاء العالم، ولكن حاول الاستقرار، بمجرد أن تضع بعض الجذور في مكان ما.

 ضع نفسك في روتين ثابت

عندما تكون في مكان معين، يجب أن تتبع إيقاعًا محددًا، مثل الذهاب إلى نفس نادي رياضي أو تواجد مع نفس الأشخاص في حديقة الكلاب أو نفس المقهى في صباح يوم الأحد. لأن هذا يساعدك على تجنب رؤية الوجوه نفسها مرارًا وتكرارًا، وهو الخطوة الأولى لبناء الثقة المتبادلة بين الأشخاص.

 أعط قليلا، وانظر ما تحصل عليه

عندما تلتقي بنفس الأشخاص، يجب عليك أن تبادر بإظهار القليل من شخصيتك ومن ثم رؤية ما ستحصل عليه، يمكنك أن تكون ضعيفاً قليلاً وتطلب المساعدة من جيرانك أو من أصدقائك للحصول على المشورة، أو حتى من شخص غريب.

ضع خططًا للمستقبل

يؤدي العيش في حالة صدمة إلى زعزعة ثقتك في الناس ويهز ثقتك في المستقبل، فتلعب الصدمة خدعة على الدماغ حيث تخلق اليأس والشعور بأن المستقبل سيكون خاليًا من المعنى أو السعادة.

عند شعور الفرد بعدم وجود مستقبل له، فإن ذلك يجعله يشعر بقصر الوقت، ويمكنه أن يتصور أنه سيموت صغيرا، أو أنه لن يجد شريكا أو يبني حياته المهنية أو ينجب أطفالا.

يسمون خبراء الصدمات هذا الشعور بـ `المستقبل القريب`، لذا عندما تبني الثقة في الناس، حاول أيضًا بناء ثقتك في مستقبل هادف، من خلال وضع خطط للأسابيع والشهور والسنوات والعقود القادمة.

ثق بحيوان

في دراسة نُشرت في مجلة “Journal of Research in Personality”، طُلب من 165 مالكًا للحيوانات الأليفة إنشاء قائمة بأهداف حياتهم وتقييم مدى ثقتهم في تحقيق تلك الأهداف.

وثلث أصحاب الحيوانات الأليفة اصطحبوا حيواناتهم الأليفة معهم أثناء المهمة، وطُلب من ثلث آخر من أصحاب الحيوانات الأليفة كتابة وصف موجز لحيوانهم الأليفة وعلاقتهم به من أجل إحضار حيواناتهم الأليفة إلى الذهن قبل المهمة، و قام الثلث الأخير بالمهمة بينما كان حيوانهم الأليفة في غرفة أخرى.

كشفت الدراسة عن أن أصحاب الحيوانات الأليفة الذين اصطحبوا حيواناتهم الأليفة معهم أو جلبوا حيواناتهم الأليفة إلى أذهانهم، حققوا أهدافًا أكثر في الحياة وكانت لديهم ثقة أكبر في تحقيقها.

لقد خلص الباحثون إلى ما يعتبره الملايين من أصحاب الحيوانات الأليفة، وهو أن للحيوانات الأليفة القدرة على توفير ملاذ آمن وقاعدة آمنة يمكن من خلالها الوصول والتفاعل مع العالم الخارجي، ويتجسّد ذلك بشكل واضح في مفهوم الثقة.

كن جديرًا بالثقة

تستطيع اكتشاف السلوك الجدير بالثقة في الآخرين من خلال رؤيتك لهذا السلوك في نفسك، لذلك يجب عليك الالتزام بالتزاماتك والحفاظ على كلمتك وتقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين، فعندما يثق الآخرون بك، سيتذكرون أنهم يستطيعون الاعتماد عليك أيضًا.

تطوير الاعتقاد بأنك تستحق أن تكون محاطا بأشخاص يستحقون الثقة

عادةً ما يأتي عدم الثقة كحزمة شاملة، بالإضافة إلى تصديق الأشياء السيئة حول العالم: “لا يمكن الوثوق بأحد”، “العالم مكان خطير”، وغالبًا ما يؤمن الأشخاص الذين لا يثقون بأنفسهم بأشياء سيئة عن أنفسهم: “أنا محطم”، “أشعر بأنني أستحق الأشياء السيئة التي تحدث لي.

لذا، من أجل بناء الثقة بالآخرين، يجب عليك أن تعتقد أنك تستحق ثقتك، وتحارب الاعتقاد بأنك شخص سيء يستحق الخيانة أو الأذى.

بناء الثقة بمرور الوقت

لا يمكن تشغيل الثقة أو إيقاف تشغيلها، إذ يتم تكوينها بمرور الوقت وتنمو بشكل متزامن مع العلاقة.

يجب البدء في الوثوق بالأشخاص الذين لديهم أمور صغيرة والتعامل معهم في مواعيدهم ومساعدتهم في المهام الصغيرة قبل الوثوق بشخص لديه أسرار كبيرة. لا حاجة لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن شخص ما عندما تلتقي به للمرة الأولى.

ثق في الناس ببطء

تحتاج الكشف عن أسرارك ومخاوفك وانعدام الأمان إلى الكثير من الثقة، وغالبا ما يتم مشاركة عواطفك مع شخص آخر في وقت لاحق في العلاقة، بعد أن تكون قد بنيت الثقة بالفعل.

يجب البدء في الوثوق بشخص ما ببطء، وملاحظة كيف يتصرف، قبل الالتزام التام بالثقة به. وعندما تشارك قصصًا مع شخص ما، يجب طرح بعض الأسئلة على النفس

  • هل يظهر أن الطرفين مهتمين بما يجب أن أقول؟ يتطلب الثقة اهتمام الطرفين ببعضهما البعض.
  • هل يرغبون في مشاركة قصصهم الشخصية؟
  • الثقة هي عطاء واستلام، حيث يشعر الطرفان بالراحة في المشاركة.
  • هل هم رافضون أم متعاليون أم غافلون عن مخاوفي ومخاوفي؟ يتطلب الثقة الاحترام.

لديك مستويات مختلفة من الثقة تجاه أشخاص مختلفين

لا يوجد مستوى محدد من الثقة اللازمة للتعامل مع الأشخاص، إذ يمكن أن تكون هناك بعض الأشخاص الذين تثق بهم قليلاً مثل زملاء العمل أو المعارف الجدد، وبعض الأشخاص الذين تثق بهم في حياتك.

بدلا من تصنيف الأشخاص إلى فئتين “جدير بالثقة” و “غير جدير بالثقة”، يجب التفكير في الثقة على أنها طيف عابر بين الأشخاص. لذلك، يجب مراقبة تصرفاتهم وسلوكياتهم، وليس اعتماد الكلمات فقط، حيث يمكن لأي شخص تقديم وعود ولكن الوفاء بها يكون صعبا.

يجب مراقبة سلوك الأشخاص لتحديد مدى جدارتهم بالثقة، بدلاً من الاعتماد على كلامهم. إذا طلبت منهم صالحًا، فانتظر قبل اتخاذ قرارك، من خلال مراقبة أفعالهم بدلاً من كلماتهم، يمكنك تقييم ثقتك في شخص ما بشكل موضوعي، وبناء الثقة على أساس الحقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى