منوعات

كيف تعرف بانك مرتبط بشريك نرجسي

سمعت بالتأكيد هذا المصطلح شخص نرجسي، النرجسية هي وصف للمرض وأي تعريف للنرجسية يركز على مفهوم واحد وهو حب الذات أو الأنانية، هذا النوع من الأشخاص يعتقد دائما أنه الأفضل وأن أي شخص آخر أقل منه، وتم اشتقاق هذا المصطلح (النرجسية) من أسطورة يونانية تروي قصة شخص يدعى نارسيس وكان يتمتع بجمال خارق للعادة، وعندما رأى انعكاس وجهه في الماء، أحب نفسه وفي يوم من الأيام، أراد لمس جماله لذا قفز في البحيرة وغرق ومات، وفي مكانه نبتت زهرة النرجس. والرواية الثانية تحكي عن فتاة كانت تعشق شابا جميلا يدعى نارسيس، ومن كثرة حبها له، أصابتها الإرهاق حتى ماتت، وغضبت الآلهة وعاقبت الشاب بجعله يحب نفسه ويجلس لساعات يتأمل شكله في الماء، وحتى يلمس صورته في الماء، قفز فيها وغرق ومات، ونبتت مكانه زهرة النرجس. بشكل عام، ينتج هذا الخلل في الشخصية بسبب التعامل العائلي وسوء التربية، حيث يتم تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه من قبل الأسرة، مما يدفعه لرؤية نفسه متميزا عن الآخرين خلال مراحل نموه .

كيف تعرف انك مرتبط بشخص نرجسي ؟
يمكنك التعرف على الشخص النرجسي من خلال مراقبة صفاته وملاحظة صفات الشخصية النرجسية. فإذا وجدت هذه الصفات، فهذا يدل على أن هذا الشخص نرجسي، وتتمثل صفات الشخصية النرجسية في الآتي: –
يشعر بمحبة نفسه بشدة ويتمتع بثقة عالية في نفسه .

يشعر دائمًا بأنه فريد من نوعه ولا مثيل له، وأنه لا يخطئ أبدًا، ويشعر بأنه يتمتع بكفاءة مبالغ فيها .
يحب الظهور ولفت الانتباه ويشعر بالأهتمام المبالغ فيه من الآخرين، لذلك إذا لم يتلق الاهتمام المعتاد، فإنه لن يكون راضيًا عنه .
يولي اهتمامًا كبيرًا لمظهره الشخصي، حيث يتحرى دائمًا المظهر الأفضل لنفسه ويبحث عن أفضل الأشياء للاستخدام .

الشخص المدمن على الوهم بالنجاح والسلطة والاستغلال والانتهازية .
الغيرة المفرطة هي صفة يتميزها بدرجة مبالغ فيها، وإذا لم يتقبل فكرة وجود شخص يفوقه، فإنه يعتبر نفسه دائمًا الأفضل .
يتميز بحساسية شديدة جداً حيث يتعرض للجروح بسهولة شديدة .
يتميز بعدم الشعور بالتعاطف مع الآخرين، وبالانانية بدرجة عالية لا يهتم بمشاكل الآخرين ولا يوليها اهتمامًا .

يحب الإطراء ويحتاج دائمًا إلى سماع الإطراء والحصول على التقدير من الآخرين، وبدون ذلك لا يشعر بالرضا .
لا يمتلك الشخص النرجسي أصدقاءً حقيقيين، حيث تحتاج علاقات الصداقة إلى نوع من التبادل في المشاعر والاهتمام المتبادل، وهو ما يفتقده النرجسي غالبًا، حيث يحب أن يستفز بالاهتمام بنفسه بمفرده، ولهذا فإن جميع علاقاته سطحية .

ظهور تلك الصفات في الناس ليست قاطعة بان هذا الشخص نرجسي فمن منا لا يحب الاهتمام بمظهره او يثق في نفسه او يتمنى النجاح , الفيصل هنا هو المبالغة في هذه المشاعر او تلك التصرفات فتلك الصفات هى صفات طبيعية توجد لدى الجميع تقريبًا لكن درجة تلك المشاعرو الافعال هى ما يفصل بين الشخصية الطبيعية و الشخصية النرجسية لدرجة المرض , فوفقًا لعلماء النفس كل شخص عاش تجربة النرجسية في مرحلة من مراحل النمو و تعتبر النساء هن الاكثر عرضة للاصابة بالنرجسية في مراحل المراهقة حيث تبدأ في التقلص مع التقدم في العمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى