منوعات

كيفية صناعة الصابون المغربي في المنزل ؟

الصابون المغربي، المعروف أيضا بالصابون البلدي، هو نوع فريد جدا من أنواع الصابون المناسب لجميع أنواع البشرة. يتميز بلونه الأسود وملمسه الطري مثل العجين، ويتمتع بقدرة عالية على تقديم العديد من الفوائد للبشرة. من بين هذه الفوائد الترطيب وإزالة الجلد الميت والتخلص من الكلف والبقع السوداء في المناطق الخشنة مثل الكوعين والركبتين. بالإضافة إلى ذلك، يعزز هذا الصابون النضارة والنعومة للبشرة ويمكنه تفتيح لون الجسم بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح ومضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم. يعتبر الصابون المغربي واحدا من أقدم وصفات الجمال للنساء، خاصة في الدول العربية، ويتم استخدامه بكثرة من قبل خبراء التجميل بسبب فوائده المتعددة. يمكن تحضيره في المنزل بسهولة وسرعة .

المكونات الخاصة بعمل الصابون المغربي :تتطلب صنع الصابون المغربي في المنزل إعداد مجموعة من المكونات الخاصة به، وهي:

أولاً :- يتم تصنيع صابونة واحدة من جليسرين أو العسل .

ثانياً :- يتم تحضير أربعة ملاعق من عشبة المريمية للبشرة الجافة، ويتم تحضير أربعة ملاعق من البابونج للبشرة الدهنية .

ثالثاً :- ملعقتان من الجليسرين .

رابعاً :- ملعقتان من عسل النحل .

خامساً :– فنجان من ماء الورد .

سادساً :– فنجان زيت اللوز المر .

طريقة التحضير الخاصة بالصابون المغربي :-

أولاً :- في البداية، يتم تقطيع صابونة العسل أو الجليسرين إلى قطع صغيرة رفيعة، ثم يتم وضعها في إناء حراري مصنوع من الأستانلس ستيل أو الزجاج الحراري. يجب وضع الإناء على نار هادئة جدا، وترك الصابونة حتى تذوب تماما وتصبح مثل الماء .

ثانياً :يتم إضافة جميع المواد المتبقية، وهي العسل والجليسرين وزيت اللوز وزيت الورد، إلى سائل الصابون في إناء التسخين، ثم يتم تقليب المزيج جيدا لضمان امتزاج جميع المكونات مع بعضها البعض .

ثالثاً :– يتم رفع الوعاء من على النار ويترك لفترة من الوقت حتى يبرد تماما .

رابعاً :نشكل الخليط إلى كرات صغيرة ومستديرة ثم نضغط على كل كرة لتصبح بشكل بيضاوي .

خامساً :يتم وضع كيس من البلاستيك وترتيب كرات الصابون الصلبة فوقه، ثم يتم وضع كيس آخر من البلاستيك فوقها .

سادساً :يتم ترك قطع الصابون في الهواء لمدة تتراوح بين 24 إلى 36 ساعة، ثم يتم استخدامها في المنزل، ويجب الاحتفاظ بالجزء المتبقي من الصابون مغلفا للاستخدام في المرات اللاحقة .

كيفية استخدام الصابون المغربي للجسم :- ينصح دائما، وقبل استخدام الصابون المغربي، بإجراء حمام بخاري، وذلك للاستفادة الكبيرة من الصابون. ويتم ذلك عن طريق إغلاق باب الحمام والنوافذ الخاصة به وفتح صنبور الماء الساخن حتى يمتلئ الحمام بالبخار لمدة تقدر بحوالي ربع ساعة. ثم يتم دهن الجسم بالكامل بالصابون المغربي وتركه على الجسم لمدة ربع ساعة حتى يجف تماما، دون لمسه أو فركه. وبعد ذلك يتم غسل الجسم بالماء الساخن وفركه بالليفة المغربية بشكل جيد، ثم يتم غسله وتنظيفه بقطعة من القطن الطبي المنقوع في ماء الورد والليمون. ويساعد ذلك على فتح المسام وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجلد الميت والبقع والكلف، كما يمنح الجسم شعورا بالانتعاش وبشرة نضرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى