منوعات

كيفية دباغة الجلود في المنزل

تعد عملية دباغة الجلود من إحدى العمليات الهامة ، و التي نتمكن من خلالها من الاستفادة من جلود الحيوانات ، و ذلك عن طريق تهيئتها للحصول على ذلك المنتج الجاهز للاستعمال من جانبنا منها ، و في العادة ما يتم استعمال الجلود الخاصة بالأغنام ، و الأرانب في عملية الدباغة ، و لعملية الدباغة العديد من الفوائد ، و منها حماية الجلود من التعفن هذا بالعلاوة على إعطائها المرونة ، و القوة هذا بالإضافة إلى إمكانية صبغها ، و تلميعها بعد عملية دباغتها ، و ذلك من أجل الحصول على جلد ذي لون جميل ، و لامع ، و للجلود العديد من الاستخدامات مثال استعمالها كفرو لعملية النوم أو للتغطية أو حتى تعليقه بهدف التزين ، و العديد من الاستخدامات الأخرى المتعددة ، و لكن ما هي الطرق التي يمكننا من خلالها القيام بدباغة الجلود في المنزل ، و بكل سهولة .

الطرق الخاصة بدباغة الجلود في المنزل :- – يوجد عددا من الأساليب التي يمكننا اتباعها لتلوين الجلود في المنزل. ومن بين هذه الأساليب هي

الطريقة الأولى :- – تلوين الجلود باستخدام الملح والرماد: – وفي هذه الطريقة، سنقوم باتباع سلسلة من الخطوات، وهي: –

أولاً :- – بداية ، سنقوم بغسل الجلد جيدا بالماء للتخلص الكامل من الجراثيم أو الأوساخ المتراكمة عليه .

ثانياً :- – نقوم بنقع الجلد في محلول ماء وملح لمدة (60) دقيقة .

ثالثاً :- – نضع الجلد في مكان معرض لأشعة الشمس وبشكل جيد، وذلك لكي يجف تماما مع الاهتمام بتثبيت وشد الجلد تحت أشعة الشمس .

رابعاً :- نحضر خليطا من الملح والرماد المذاب في الماء القليل، وندلك به الجلد لتنظيفه، ثم نستخدمه بعد غسله بالماء النظيف .

الطريقة الثانية :- – تلوين الجلد باستخدام الملح وحمض الكبريت: وبهذه الطريقة سنتبع الخطوات التالية:

أولاً :- يتم نشر الجلد باستخدام السكين من وسطه حتى يصبح مسطحا، ثم توضع في محلول يتكون من نصف كيلو من ملح الطعام و 100 غرام من حمض الكبريتيك المركز المذاب في 4 لترات من الماء، ويترك الجلد في المحلول لمدة يومان إلى ثلاثة أيام مع تحريكه بشكل متكرر .

ثانياً :- – نقوم بنقل الجلد إلى وعاء آخر يحتوي على كمية مناسبة من الماء النظيف، ثم نتركه لمدة زمنية تبلغ 30 دقيقة داخل الوعاء .

ثالثاً :- يتم نزع الجلد وعصره بلطف، ثم يترك حتى يجف جيدا .

رابعاً :- – نقوم بفرك الجلد، وذلك بعد التأكد من جفافه بشكل كامل، حيث سنقوم بفرك الجلد باستخدام زيت الزيتون، وذلك للحصول على بشرة ناعمة .

الطريقة الثالثة :- دباغة الجلد باستخدام الصودا :-

أولاً :- يقسم الجلد عند الخياطة بحيث يصبح مسطحا، ثم يضاف إليه خليط من (2) لتر من الماء، و (120) غراما من الصودا، و (430) غراما من ملح الطعام، وبعد الخلط الجيد لكل هذه المكونات، يخلط هذا المزيج بمحلول آخر مكون من (800) غرام من صودا الغسيل، وكيلو ونصف من ملح الطعام، ثم يضاف كمية قليلة منطحين القمح العادي إلى الخليط الذي تكون من المحلولين، ثم يخلط كل هذه المكونات مرة أخرى للحصول على عجينة طرية، وتوضع هذه العجينة فوق الجلد بشكل كثيف، ثم يغطى بها بالورقة .

ثانياً :- – يتم وضع عجينة جديدة بشكل يومي، ثم يتم تكرار هذه العملية لمدة ثلاثة أيام، وفي المرة الأخيرة يتم ترك العجينة على الجلد لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل غسل الجلد وعصره بلطف وتعريضه للتجفيف بعيدا عن أشعة الشمس للحفاظ على نعومة الجلد، ثم يتم فركه بزيت الزيتون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى