صحة

كل ماتود معرفته عن قلم ” لانتوس سولوستار “

يعتبر قلم لانتوس سولوستار هو أنسولين طويل المفعول الذي يبدأ في العمل عدة ساعات بعد الحقن ويستمر في العمل بالتساوي لمدة 24 ساعة.

يتم استخدام قلم “لانتوس سولوستار” Lantus Solostar Pen لتحسين السيطرة على معدلات السكر في الدم لدى البالغين والأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2، ويستخدم هذا الدواء في علاج الأطفال الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 والذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات فأكثر.

يجب اتباع جميع تعليمات العلامة التجارية لـ Lantus Solostar Pen بعناية إذا كانت بعض العلامات التجارية مخصصة فقط للبالغين، وذلك للأنسولين glargine الذي تستخدمه.

جدول المحتويات

احتياطات قبل تناول هذا قلم ” لانتوس سولوستار “

لا ينبغي استخدام قلم لانتوس سولوستار إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأنسولين ، أو إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم (الهبوط السكري) أو الحموضة الكيتونية في مرض السكري .

لم يتم الموافقة على استخدام قلم “لانتوس سولوستار” Lantus Solostar Pen لأي شخص يقل عمره عن 6 سنوات، وبعض العلامات التجارية مخصصة فقط للاستخدام لدى البالغين، ولا يجب استخدام هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع 2 في أي طفل في أي عمر.

– أخبر طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى أمراض الكبد أو الكلى. أو فشل القلب أو مشاكل القلب الأخرى.
يجب إخبار طبيبك إذا كنت تتناول بيوجليتازون أو روزيجليتازون (واللذان يحتويان أحيانًا على تركيبات مع جليميبيريد أو ميتفورمين). تناول بعض أدوية السكري عن طريق الفم أثناء استخدام الأنسولين يزيد من خطر الإصابة بمشاكل خطيرة في القلب.

اتبع توجيهات الطبيب بشأن استخدام الأنسولين إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلا. إن التحكم بمستوى السكر في الدم أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل، وقد تكون احتياجاتك للجرعة مختلفة خلال فترات الحمل الثلاثة، ومن الممكن أن تختلف احتياجات الجرعة أيضا أثناء الرضاعة الطبيعية.

كيف يمكنني استخدام قلم ” لانتوس سولوستار  ؟

يجب اتباع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك، وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، ويجب استخدام الدواء بالضبط كما هو محدد.
يتم حقن Lantus Solostar Pen تحت الجلد ، ومن الممكن أن يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بشكل صحيح بنفسك.
ينبغي تجنب إعطاء حقنة Lantus Solostar Pen بواسطة مضخة الأنسولين أو خلطها مع أي نوع من الأنسولين، كما يجب تجنب حقن هذا الدواء في الوريد أو العضلات.
ينبغي قراءة واتباع أي تعليمات للاستخدام المقدمة مع دوائك بعناية، ولا ينبغي استخدام قلم Lantus Solostar إذا كنت لا تفهم جميع التعليمات المناسبة. ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

إذا تغيرت العلامة التجارية أو القوة أو نوع الأنسولين الذي تستخدمه، فقد تتغير احتياجاتك من الدواء.
في حال استخدامك لقلم حقن، استخدم فقط قلم حقن Lantus Solostar Pen. قم بتغيير الإبرة قبل كل استخدام ولا تحول الأنسولين من القلم إلى المحقن.

لا يجب أبدًا مشاركة قلم حقن أو حقنة مع شخص آخر، حتى لو تم تغيير الإبرة، لأنها يمكن أن تسمح بنقل العدوى أو المرض من شخص لآخر.

– انخفاض مستوى السكر في الدم (انخفاض السكر في الدم) قد يحدث لأي شخص يعاني من مرض السكري. تشمل الأعراض الصداع والجوع والتعرق والاستيقاظ والدوار والغثيان والهشاشة. لعلاج انخفاض مستوى السكر في الدم بسرعة ، يجب عليك دائما حمل مصدر سريع للسكر معك مثل عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الحمية.

يمكن لطبيبك وصف مجموعة حقن الطوارئ للجلوكاجون للاستخدام في حالة إصابتك بنقص شديد في سكر الدم ولم تستطع تناول الطعام أو الشراب. يجب التأكد من أن عائلتك وأصدقائك الأقرباء يعرفون كيفية إعطاء هذه الحقن في حالات الطوارئ.

– يجب مراقبة علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل الشعور بالعطش الزائد أو التبول المتكرر، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، والإرهاق.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو التمارين الرياضية أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تغيير جدول الجرعة أو الدواء.

يجب الحفاظ على هذا الدواء في عبوته الأصلية وحمايته من الحرارة والضوء. لا يجب سحب الأنسولين من الزجاجة إلى المحقنة حتى تكون جاهزًا لإعطاء الحقنة. كما يجب تجنب تجميد الأنسولين أو تخزينه بالقرب من عنصر التبريد في الثلاجة، ويجب التخلص من أي أنسولين تم تجميده.

التخزين لقلم ” لانتوس سولوستار “

يمكن تخزينها في الثلاجة واستخدامها حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، أو تخزينها في درجة حرارة الغرفة واستخدامها خلال 28 يومًا.
يمكن تخزين المواد الغير مستخدمة في الثلاجة واستخدامها حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.
يتم تخزينها في الثلاجة أو عند درجة حرارة الغرفة للاستخدام المستمر خلال 28 يومًا.
– يجب تخزين الحقن في درجة حرارة الغرفة (دون تبريد) واستخدامها في غضون 28 يومًا.
لا تستخدم الدواء إذا كان غير شفاف أو يحتوي على جزيئات أو يظهر تغيرًا في الألوان. ينبغي التواصل مع الصيدلي للحصول على دواء جديد.
يجب استخدام إبرة وحقنة مرة واحدة فقط، ثم وضعها في حاوية “الأدوات الحادة” المقاومة للثقب، واتباع قوانين الولاية أو القوانين المحلية المتعلقة بالتخلص من تلك الحاويات، وتبقيها بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة قلم ” لانتوس سولوستار ” ؟

للحصول على التعليمات إذا فوتت جرعة Lantus Solostar Pen، يجب عليك الاتصال بطبيبك. ولا يجوز استخدام أكثر من جرعة واحدة خلال 24 ساعة ما لم يخبرك الطبيب بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى