ادب

قصة نجاح العالم احمد زويل

يعد الدكتور أحمد زويل واحدًا من العلماء الذين تركوا بصماتهم في خدمة الإنسانية، فهو حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء ويعرفه الناس في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن قصة نجاحه تبقى مصدر إلهام لجميع الراغبين في تحقيق النجاح.

جدول المحتويات

العالم احمد زويل وقصة نجاح حتى الحصول على نوبل

تعتبر قصة نجاح العالم المصري أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، من بين أشهر القصص التي تم تداولها بسبب إنجازاته العديدة التي ساعدت البشرية لعدة سنوات وحتى اليوم.

1- بدايات زويل ونشأته

ولد العالم المصري أحمد زويل في مدينة دمنهور في مصر في السادس والعشرين من فبراير عام 1946، ولكنه انتقل إلى محافظة كفر الشيخ بعدها مع والديه لتلقي تعليمه هناك.

2-  زويل ومرحلة الدراسة

بعد انتهائه من المرحلة الثانوية، بدأ زويل دراسة العلوم في جامعة الإسكندرية، وكان متفوقًا بين أصدقائه، مما سمح له بالتخرج بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف. بدأ بعدها رحلته الدراسية كمعيد، وحصل على درجة الماجستير في علم الضوء.

3-  رحلة زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية 

حصل على منحة دراسية لإكمال درجة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن بالفعل من الحصول على الدكتوراه، وكانت رسالته تحت عنوان “أطياف الرنين الضوئي والمغناطيسي للأكسيتونات والحالات الموضوعية فيالبلورات الجزيئية.

4- المناصب التي وصل اليها زويل

بعد ذلك، تمكن زويل من أن يعمل كباحث في جامعة كاليفورنيا في الفترة من 1974 إلى 1976، وبعد ذلك تاحت له الفرصة للعمل في إحدى أكبر الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، واستمر في الترقية حتى وصل إلى أعلى المناصب، وهي أن يصبح أستاذا رئيسا لعلم الكيمياء في جامعة كالتك الأمريكية.

5-  الإنجازات التي حققها زويل

قام العالم الدكتور أحمد زويل بتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية على مدار سنوات بحثه، ومن بين هذه الإنجازات :

تمكن العالم أحمد زويل من اختراع نظام تصوير بالليزر عالي السرعة، وهو النظام الذي يتيح تتبع حركة الجزيئات عند خروجها والتحامها مع بعضها البعض، وتم تسمية الفيمتو ثانية للفترة الزمنية التي يمكن فيها التقاط هذه الأشياء.

كما تمكن خلال فترة حياته من إنجاز العديد من الأبحاث العلمية التي استفاد منها العديد من الباحثين على مستوى العالم.

تم اختيار اسم العالم المصري أحمد زويل ليكون ضمن قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تتألف من 29 شخصية أثرت في نهضة الولايات المتحدة بأكملها، وجاء ترتيبه التاسع بين هؤلاء الأشخاص.

6-  حصول زويل على جائزة نوبل 

يعتبر العالم المصري أحمد زويل أول عالم مصري وعربي حصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء، حيث حصل على الجائزة في عام 1999 من الأكاديمية السويدية للعلوم، وأكدت الأكاديمية في ذلك العام أن أحمد زويل قد حدث ثورة كبيرة في علم الكيمياء والعلوم ذات الصلة.

رغم أن جائزة نوبل تحمل أهمية كبيرة بالنسبة للعلماء والأشخاص الذين يحصلون عليها، إلا أنها ليست الجائزة الوحيدة التي يمكن للأشخاص الحصول عليها خلال حياتهم، فقد حصل العالم على أكثر من 32 جائزة مختلفة، بما في ذلك جائزة ماكس بلانك في ألمانيا، وتمنح مصر له قلادة النيل التي تعد أعلى وسام في البلاد.

رحل عن عالمنا العالم المصري أحمد زويل في عام 2016 بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر ناهز 70 عاما، وترك وراءه الكثير من البحوث والاكتشافات في مجال الكيمياء التي لا تزال يتم دراستها في أهم الجامعات في جميع أنحاء العالم حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى