صحة

فوائد تناول عيش الفطر ” عيش الغراب ” للبشرة و الشعر

فطر عيش الغراب هو نوع من الفطر المضاف إلى الأطعمة، وله العديد من الفوائد الهامة بسبب احتوائه على عناصر غذائية متميزة.

جدول المحتويات

فوائد تناول فطر عيش الغراب

يعتبر الفطر مصدرا جيدا للألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، ولكنه منخفض في السعرات الحرارية، كما أنه غني بالمغذيات مثل فيتامين ب والمعادن مثل السيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم. ويعتبر فطر مزروع الزر الأبيض النوع الأكثر شيوعا، ويستخدم على نطاق واسع كعنصر في مجموعة من الأطباق والصلصات، كما أن لديه خصائص طبية عديدة وقد استخدم في الصين وكوريا واليابان في علاج اضطرابات مثل الحساسية والتهاب المفاصل والتهاب القصبات الهوائية، فضلا عن سرطانات المعدة والمريء والرئتين.

الفوائد الجلدية للفطر

قد يبدو هذا غريبا ولكن تناول الفطر يمكن أن يكون مفيدا لبشرتك، حيث إن الفطر غني بفيتامين (د) والسيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك، ولذلك فالفطر الآن أحد المكونات النشطة في الكريمات الموضعية والأمصال.

الفطر يرطب البشرة

حمض الهيالورونيك الموجود فيه يعتبر واحدًا من مرطبات الجسم الداخلية، حيث يملا خلايا البشرة ويقلل من التجاعيد المرتبطة بالعمر والخطوط الدقيقة. يحتوي الفطر على السكريات التي تساعد في ترطيب البشرة وتجعلها ناعمة ومرنة.

يقاوم حب الشباب

الفطر يحتوي على نسب عالية من فيتامين (د)، كما أن له خصائص علاجية عندما يتم تطبيقه موضعياً على حب الشباب، وغالباً ما تستخدم مستخلصات الفطر في منتجات العناية بالبشرة التي تهدف لعلاج حب الشباب.

تفتيح البشرة طبيعيا

بعض الفطر يحتوي علي حمض كوجيك الذي يعمل على تفتيح البشرة طبيعيا ، و هذا الحامض يمنع إنتاج الميلانين علي سطح الجلد ، و هذا يخفف من خلايا الجلد الجديدة التي شكلت بعد يتم تقشيرها للميت ، كما أنه بديل للمواد الكيميائية السامة مثل الهيدروكينون التي تحمل خطر التسبب في سرطان الجلد.

فوائد مكافحة الشيخوخة

الفطر يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة ، و غالبا ما يستخدم حمض كوجيك في الكريمات و المستحضرات ، و الأمصال كعلاج لعلامات الشيخوخة مثل بقع الكبد ، و بقع العمر ، و تلون الجلد ببقع غير متساوية ناجمة عن الضرر الضوئي ، كما أن الفطر يعمل على  تعزيز الدفاعات الطبيعية للجلد و تحسين مظهره.

يقاوم الأمراض الجلدية

تسبب معظم مشاكل الجلد من التهابات ونشاط راديكالي مفرط، ويحتوي الفطر على مضادات الأكسدة ومركبات لها خواص مضادة للالتهابات، ويعزز استخدام هذه المركبات الطبيعية موضعيا الشفاء ويحارب الالتهابات، وغالبا ما يستخدم مستخلصات الفطر في منتجات العناية بالجلد لعلاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والوردية وحب الشباب.

فوائد الفطر للشعر

تماما مثل بقية الجسم الشعر الصحي يتطلب أيضا الحصول على المواد المغذية الحيوية لبصيلات الشعر ، و نقص هذه المواد المغذية ، فضلا عن العوامل الخارجية مثل العلاجات الكيميائية القاسية ، و نمط الحياة غير الصحية ، و المرض لفترات طويلة ، يمكن ان يسبب مشاكل الشعر ، و الفطر هو مصدر جيد من فيتامين (د) ، و المضادات للأكسدة و المعادن مثل السيلينيوم والنحاس.

يكافح تساقط الشعر

نقص الحديد في الدم هو أحد أسباب تساقط الشعر الأكثر شيوعا، حيث يعمل على ضعف الدم بسبب نقص الحديد، والفطر يعتبر مصدرا جيدا للحديد ويمكنه مكافحة تساقط الشعر، إذ يشارك الحديد كعنصر معدني حيوي في تكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يعزز صحة شعرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى