الوقاية الصحية

فوائد اللانولين .. ومن اين يستخرج ؟  .. وما هي اضراره

ما هو اللانولين ومن اين يستخرج

اللانولين المعروف أيضًا باسم شمع الصوف، هو نوع من الشموع الذي يتميز بلون أصفر شاحب، ويتم إنتاجه من خلال الغدد الدهنية للأغنام والحيوانات الأخرى التي تحمل صوفًا.

يعتبر زيت اللانولين مادة دهنية يتم استخراجها من أصواف الحيوانات، وخاصة الأغنام، ويتم تنظيفها جيدا للحصول على اللانولين النقي، ويستخدم هذا المنتج في العديد من الصناعات، وأشهرها صناعة المواد التجميلية، حيث يتميز بالتحد بسهولة مع الماء

اللانولين المكرر مادة عضوية وغير سامة وقابلة للتحلل الحيوي بأقل من ثلاثة أجزاء في المليون من جميع الشوائب، ويتكون من من دهن الصوف  الذي يحتوي على مجموعة من المواد الكميائية مثل الكوليسترول والإسترات المشتقة من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى  25 إلى 30٪ ماء، والجدير بالذكر أن اللانولين عبارة عن مادة شمعية وليس زيتًا أو دهونًا ويذوب عند 38-42 درجة مئوية.

يعمل اللانولين على حماية الحيوانات من التغيرات الجوية، حيث يعمل زيت اللانولين على تغليف صوف الحيوان مما يساعده على التعايش في جميع الظروف الجوية، وهو يشبه الزهم الموجود على الجلد البشري والذي له دور في الحماية من فقدان الرطوبة وإعادة مرونة البشرة ونعومتها.

فوائد اللانولين 

  • ترطيب الجلد

يتم إضافة مادة اللانولين إلى العديد من منتجات العناية والترطيب بسبب قدرته على ترطيب البشرة بشكل كبير مقارنة بأي مرطب آخر.

  • ترطيب الثدي المتضرر بسبب الرضاعة الطبيعية 

من الفوائد المميزة اللانولين هو العمل على تخفيف وتهدئة البشرة البشرة الرقيقة التي حدث لها تشققات وجفاف بعد الرضاعة، وبمجرد وضعه فإن المكون العضوي يرطب البشرة بعمق ويمنعها من الجفاف، بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن زيت اللانولين يقلل من صدمة الحلمة، ويقلل من الألم، وحتى يمنع التشقق.

  • ينعم ويصلح تشقق الشفاه

يعمل اللانولين على تحسين ملمس الشفاه عن طريق ترطيبها بشكل عميق، مما يمنحها مظهراً أنثوياً جيداً، وما يميزه عن منتجات ترطيب الشفاه الأخرى هو مفعوله الذي يستمر لفترات طويلة.

  • معالج التهابات الحفاضات 

عند إضافة اللانولين مع بعض المواد الأخرى مثل أكسيد الزنك ومكونات طبيعية أخرى، يستخدم لمعالجة الالتهابات لأنه يشكل حاجزًا واقيًا بين جلد الطفل والحفاضات المبللة، مما يساعد في علاج الجلدوتقليل الانزعاج.

  • ترطيب البشرة عند مرضى السكري

وفقا لـ MedlinePlus، عندما ترتفع مستويات السكر بشكل مفرط في الدم، يصاب الجلد بحبوب البثرة، مما يسبب الحكة والألم. لتسريع عملية الشفاء في حالة جفاف الجلد وتورمه بسبب مرض السكري، يمكن استخدام كريم يحتوي على اللانولين الغني، حيث يساعد على منع العدوى المحتملة والحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب مضاعفات قدم السكري.

  • يساعد في علاج حروق الجلد والوقاية من الأشعة الضارة للشمس

يستخدم اللانولين لعلاج حرق الشمس، لأنه يمنع تبخر الماء من الجلد، مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية، ويخفف الحروق. ومع ذلك، فمن المستحسن عدم استخدامه مباشرة بعد التعرض للشمس، لأنه يحتوي على الكحول، والذي يمكن أن يزيد من الحروق.

  • يهدف هذا إلى تليين البشرة وتعزيز صحة الأظافر والقدمين واليدين

يتم استخدام الكريم المحتوي على اللانولين على جلد منطقة الأظافر للحفاظ على ترطيبها وصحتها.

  • يحمي البشرة من آثار الجفاف الناجمة عن استخدام ماكينات الحلاقة التقليدية

قامت العديد من الشركات بإضافة جيل اللانولين على ماكينات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة، لأنه يعمل كمادة شمعية تسهل عملية الحلاقة، كما يمكن استخدامه ككريم للتخفيف من النتوءات غير المرغوب فيها بعد الحلاقة.

  • يتم إضافته للعلكة

يضاف اللانولين كأساس في صناعة العلكة.

كما تستخدم هذه المادة الشمعية في تلميع الأحذية والطلاء الوقائي من الصدأ ومواد التشحيم والعديد من المنتجات التجارية الأخرى، كما أنه يعمل على حماية الجلد من عملية التدهور الطبيعي، ويقلل من وقت التجفيف في الأحبار، والدهانات، ورش الورنيش، ويوفر خصائص مقاومة للماء للعناصر الخرسانية.

فوائد اللانولين للشعر

يقوم اللانولين بترطيب الشعر تماما كما يعمل على ترطيب البشرة، ولذلك يتم استخدامه كمرطب قوي للشعر، حيث يعمل على جبس الماء داخل بصيلة الشعر، مما يمنع فقدان الرطوبة، ويساعد على جعل الشعر أكثر صحة ونعومة. يمكن إضافة هذه المادة الشمعية على الشعر، ولكن يفضل أن يكون الشعر رطبا للحصول على النتائج المرغوبة، حيث تحتفظ استرات الأحماض الدهنية الموجودة في الماء بالماء دون إذابته. ويمكن وضع اللانولين على الشعر بالطريقة التالية

  • أخذ كمية صغيرة من اللانولين.
  • يستغرق فرك المادة بين أصابع اليد حتى تذوب دقيقة كاملة
  • يتم تطبيق المنتج على الشعر مع تجنب وضعه على فروة الرأس، وذلك لأنه قد يسد مسام فروة الرأس ويجعل الشعر يصبح أكثر دهنية.
  • يُترك المنتج على الشعر لمدة ساعة، ثم يتم تنظيفه باستخدام خل التفاح.

أضرار اللانولين 

اللانولين ليس مادة خام ضارة ، ولكن يمكن أن تحتوي على آثار مبيدات الآفات ، وعلى الرغم من أن شمع الصوف يحتوي على نسبة 83 إلى 118٪ من المبيدات المدرجة التي لا تتجاوز 20٪ ، إلا أن ذلك يشكل خطرًا.

ومع ذلك، يمكن التخلص من هذه المبيدات خلال عملية تصنيع اللانولين، مما يوفر استخداما آمنا دون حدوث أي ضرر. لذلك، ينصح الأمهات المرضعات بقراءة الملصق الملحق بالمنتج الذي يحتوي على مادة اللانولين للتحقق من عدم وجود هذه المبيدات. كما يوجد بعض الشركات المصنعة للانولين التي تحصد من الأغنام التي ترعى في حقول خالية من المبيدات.

واحدة من الآثار الجانبية الأخرى للانولين هي حدوث حساسية نادرة للانولين. وتتراوح نسبة انتشار الحساسية تجاه شمع الصوف من 1.8 إلى 2.5٪، وفقا لما ذكر في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. وعادة ما تظهر هذه الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصوف، وقد يعانون من ردود فعل تحسسية عند تعرضهم للانولين أو منتجات العناية بالبشرة. وبعض علامات حدوث هذه الحساسية تشمل ظهور طفح جلدي واحتقان الأنف وتورم الأنسجة أو الشفتين والاحمرار والحكة في أجزاء مختلفة من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى