الخليج العربي

فعاليات مهرجان الظفرة البحري بأبو ظبي

يعتبر مهرجان الظفرة واحدًا من أهم المهرجانات التي تقام بشكل مستمر في دولة الإمارات، وهو مهرجان تراثي يهدف في المقام الأول إلى إبراز الثقافة العربية الأصيلة للبدو .

مهرجان الظفرة
– هذا المهرجان يقام بشكل سنوي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، و يعتبر المهرجان حلقة وصل هامة بين مختلف الأجيال ، و مناسبة هامة يمكن من خلالها إحياء التراث الإماراتي ، و بشكل خاص لهؤلاء الأشخاص من مواليد الجيل الجديد ، الذي نشأ على العولمة و الانفتاح على كافة الثقافات .

يتم تنظيم المهرجان سنويا في ديسمبر من كل عام، تحديدا على أطراف الربع الخالي من الصحراء، وقبل المهرجان ببضعة أيام يتم رؤية محبي التراث وهم يصطحبون آلاف من رؤوس الإبل الأصيلة، وعند حلول أيام المهرجان يبدأون في تزيين الإبل وإقامة مسابقات، وفي النهاية يتم الاحتفال بأبناء القبائل الفائزة في المسابقة، ويتم طلاء رأس الإبل الفائز بالزعفران .

– كما أن المهرجان يشهد مزادات لبيع الإبل ، حيث يقوم أصحاب الإبل بعرض مميزاتها ، و التي غالبا ما تكون من أفضل السلالات ، و تكون منصة البيع هذه فريدة من نوعها ، كذلك تشمل فعاليات هذا المهرجان أيضا عدد من الفعاليات الرائعة ، و منها مسابقة التمور و الموسيقى الفلكولورية ، و مسابقات الخيول و الهجن و الصقور ، و كذلك التصوير الفوتوجرافي و عدد من الأنشطة التراثية الأخرى .

مهرجان الظفرة البحري
يتم إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي على شاطئ المرفأ في منطقة الظفرة بأبوظبي، وهذه المنطقة تعتبر ملتقى رائع للبحر والصحراء على امتداد مئات الكيلومترات، ويمكن الاستمتاع فيها بشكل رائع بالشاطئ والجزر المميزة .

شاطئ المرفأ في الظفرة هو معلم مهم ومميز، حيث يتحول هذا المكان الرائع إلى واجهة حيوية سنويا. يستمر في استقبال السكان والسياح من جميع أنحاء العالم لمدة تصل إلى عشرة أيام. يأتي رياضيون عالميون من مختلف الأماكن للمشاركة في هذا الحدث الرائع .

فعاليات المهرجان
خلال وجودك في المهرجان، يمكنك الاستمتاع بالعديد من الفعاليات الممتعة، بما في ذلك رياضات بحرية مميزة وألعاب شاطئية مثل الطائرات الورقية، وسباقات الزوارق والتزلج على الماء. بعض الناس يفضلون ممارسة رياضة التخييم في ذلك الوقت. وعلى الشاطئ، يتم تنظيم حفلات موسيقية وأنشطة مثيرة تنبض بالحماس .

– يتضمن المهرجان أيضا عدد من الرياضات الرائعة ، و منها كرة القدم و الكرة الطائرة ، و يقام على الشاطئ عدد من محطات الطهي و الأسواق التقليدية ، و التي تتناسب مع محبي التسوق و السائحين ، و من المتوقع إقامة المهرجان في هذا العام بداية من التاسع عشر و حتى الثامن و العشرين من أبريل .

دورة المهرجان لهذا العام
كما ذكرنا سابقا، ستبدأ الدورة في التاسع عشر من أبريل الحالي، وسيتم تنظيم المهرجان برعاية لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي، بالتعاون مع نادي أبو ظبي للرياضات الشراعية واليخوت. وقد تم الإعلان من قبل المنظمين عن تخصيص مساحة تصل إلى 20 ألف متر مربع لإقامة المهرجان، مما يتيح الفرصة لإقامة العديد من الفعاليات الهامة. سيحضر المهرجان آلاف المشاركين من جميع أنحاء العالم، وتمت الإشارة إلى أن المهرجان سيشمل مسابقات بحرية ومسابقات الطهي وعروض الأزياء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى