الوقاية الصحية

علاقة لون البول الأخضر بتناول فيتامينات ب المركبة

يُعد لون البول من أهم المؤشرات التي تدل على صحة الجسم، ويشير تغير هذا اللون إلى العدة من المشاكل والأمراض المختلفة التي قد تصيب جسم الإنسان.

لون البول
إذا لاحظت تغيرا في لون البول وكنت تتناول فيتامينات مركبة من مجموعة ب، فلا داعي للقلق. بناء على الجرعات والتركيبات المختلفة لفيتامين ب التي تتناولها، قد تحدث تغيرات في لون البول، ويمكن أن يصبح البول بلون برتقالي أو أخضر. فيتامين (ب) يشمل مجموعة تصل إلى ثمانية فيتامينات، وهي: ب1 (الثيامين)، وب2 (الريبوفلافين)، وب3 (النياسين)، وب5 (حمض البانتوثنيك)، وب6 (بيريدوكسين)، وب7 (البيوتين)، وب12 (كوبالامين)، بالإضافة إلى حمض الفوليك. إذا كنت تتناول فيتامين (ب) بجرعات عالية، فقد تواجه آثارا جانبية أخرى، وننصحك بالتشاور مع الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين (ب) أو إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء استخدامه.

أسباب غير ضارة
على الرغم من أن التغيرات في لون البول قد تنبهك لوجود إصابات مختلفة، إلا أن معظم الأسباب قد تكون حميدة إلى حد ما. فمثلا، إذا تناولت العليق أو البنجر، فقد يتحول لون البول إلى اللون الأحمر. وبالمثل، بعض الأدوية مثل الملينات والمضادات الذهانية قد تسبب تغيرا في لون البول ليصبح أحمرا. إذا تحول البول للون البرتقالي، فقد يكون السبب تناول الجزر أو القرع أو فيتامين ب2 – ريبوفلافين. ولا يوجد فيتامين بمحدد يؤدي إلى تغير لون البول إلى الأخضر. وتشمل الأسباب الأخرى الغير ضارة للبول الأخضر أو الأزرق الهيليون، وبعض الأدوية المضادة للغثيان وقرحة المعدة. إذا كانت نظامك الغذائي يشمل حبوب الفاوا أو الصبار، فقد يتحول لون البول إلى اللون البني الغامق.

الأسباب الطبية المحتملة
تغيرات في لون البول تعني مشاكل طبية، بما في ذلك المشاكل المرتبطة بزيادة استخدام فيتامينات B. إذا كان لديك مرض في الكلى، فيتامين ب 3 (النياسين) قد يسبب تفاقم حالتك. ووجود الدم في البول قد يشير إلى مرض في الكلى. الدم أيضا قد يكون علامة على حالات مثل التهاب المسالك البولية، أو حصوات المثانة، أو سرطان الكلى أو المثانة. وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، تناول جرعات عالية من فيتامين ب 3 يمكن أن يضر بالكبد. إذا كنت تتناول أكثر من 100 ملليغرام من B-3 يوميا، يجب فحص الكبد بشكل منتظم. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن تغيرات لون البول، اتصل بالطبيب.

تأثيرات فيتامين B الجانبية الأخرى
إذا تحول البول إلى اللون البرتقالي أو الأخضر من تناول فيتامينات ب ، اترك التغيير بمثابة تذكير للتحقق من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى ، حيث تحتوي بعض مكملات فيتامين (ب) على كميات زائدة من الفيتامينات ، و يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة إلى آثار جانبية متوسطة و شديدة ، و تشمل الآثار الجانبية الشائعة لتناول فيتامين (ب) الغثيان و القيء و الإسهال و الصداع ، كذلك تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة ، بالإضافة إلى تلف الكلى و الكبد و فقدان الرؤية و عدم انتظام ضربات القلب و اختلال توازن السكر في الدم و مشاكل الأعصاب و الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى