الطبخ

طريقة عمل الحمص البيروتي

الحمص هو نبات ينتمي إلى جنس الحمص في الفصيلة البقولية، وتزرعه بكثرة في دول حوض البحر المتوسط. ويمكن تناول حبوبه نيئة أو مطبوخة، ويتواجد بألوان متعددة مثل الأبيض والأحمر والأسود والكرسني، ويتواجد أيضا أنواع مثل البستاني والبري. إنه غني بالبروتينات كغذاء، حيث يشبه الفول إلى حد كبير من حيث المحتوى الغذائي. ففي كل 100 جرام من الحمص النيئ، يحتوي على 364 سعرة حرارية و 6.04 جرام من الدهون و 60.65 جرام من الكربوهيدرات و 17.4 جرام من الألياف و 17.70 جرام من السكر و 19.30 جرام من البروتينات.

فائدة الحمص الغذائية

الحمص يحتوي على مواد دهنية وبروتينية وأملاح معدنية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويحتوي أيضا على كربوهيدرات وألياف وسكر. جميع هذه المواد تجعله طعاما مغذيا هاما، وكمية صغيرة منه في النظام الغذائي اليومي تعادل 60 إلى 75 جراما وتساعد في تعزيز الآثار الإيجابية لهذه المكونات

فوائد الحمص في الطب البديل

استخدم الحمص كعلاج في الطب البديل، حيث كان يستخدم كعلاج للقروح الخبيثة والحكة وجع الرأس والأورام تحت الأذنين واليرقان والاستسقاء وفتح السدود الكبدية والطحال وطهي النوع الأسود منه يفتت حصاة المثانة والكلى ويزيل البول ويطهر المثانة وينشط المخ والأعصاب ويزيل النمش ويحسن اللون الأكلا ويعالج وجع الظهر ويصفي الصوت أي البحوحة ويقطع الأخلاط الغليظة ويوصى بعدم تناوله في بداية الطعام أو في نهايته بل في وسطه

استخدام الحمص في الطب الحديث

أظهرت الأبحاث أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة ومواد مضادة للأكسدة، وهي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما يحتوي على كميات جيدة من المواد المستخدمة في صناعة بعض مستحضرات التجميل، حيث له فعالية في منع ظهور التجاعيد، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال لأنه ينتج أقل كمية من المواد المسببة للحساسية بالمقارنة مع فول الصويا، كما يستخدم في بعض أنظمة الحميات الغذائية لخسارة الوزن

الحمص البيروتي

يشتهر المطبخ الشامي وبشكل خاص المطبخ اللبناني بالفتوش، ولا يقل طبق الحمص البيروتي شهرة عن الفتوش. رغم وجود أطباق مشابهة تستخدم نفس الوصفة وتنسب إلى دول مثل الحمص الفلسطيني، العراقي والسوري، إلا أن الحمص البيروتي يظل طبقا مميزا من حيث الطعم والنكهة. وهو أحد المقبلات الشهية في المائدة اللبنانية، وانتقلت شهرته ليصبح من ضمن أطباق المائدة في العديد من الدول العربية، بسبب سهولة تحضيره ومذاقه الشهي وتكلفته المنخفضة.

  طريقة عمل طبق الحمص البيروتي

المقادير  

1- تعادل 400 جرام أو 2 كوب من الحمص الجاف أو أي كمية ترغب في تحضيرها.
2/4 ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم.
3- يعادل 150 جرامًا من الطحينة نصف كوب.
4- 150 جرام من مكعبات الثلج، ويمكن التخلي عنها إن أمكن ذلك.
5- ملح حسب الرغبة.
6- عصير ليمونة واحدة.
7- 2 فص ثوم مفروم.
8- كمية من البقدونس الطازج المفروم بشكل ناعم.
9- 800 جرام من زيت الزيتون.

طريقة التحضير  

يتم نقع الحمص في الماء لمدة 24 ساعة عند درجة حرارة الغرفة.

يتم تصفية الحمص وغسله، ثم وضعه في وعاء كبير مع أربعة لترات من الماء.

سيتم تسخين الماء حتى يغلي على نار متوسطة، ثم يتم خفض الحرارة مباشرة، ويتم إضافة بيكربونات الصوديوم

يتم ترك المزيج على النار دون تغطية الإناء حتى تنضج حبوب الحمص وتصبح طرية.

للتأكد من نضج الحمص، يمكننا هرس إحدى الحبات بأصابعنا، وإذا تمكنا من هرسها بسهولة دون أن تكون قاسية، وكان لونها متماثلًا من الداخل والخارج، فإننا نصفي الحمص ونتركه حتى يبرد.

يتضمن تحضير الطحينة خلط نصف كمية مكعبات الثلج مع الطحينة في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون ورشة من الملح.

نقوم بالاستمرار في خلط المكونات حتى نحصل على مزيج ناعم، ثم نضيف حبات الحمص ونخلطها، ونضيف بقية مكعبات الثلج أثناء الخلط حتى يصبح المزيج ناعمًا.

يتم وضع الحمص في وعاء ووضعه في الثلاجة لعدة ساعات .

يتم إخراجه من الثلاجة ثم يضاف إليه الثوم والبقدونس مع التحريك

يتم صب الحمص في طبق التقديم وتزيينه بزيت الزيتون، ويفضل تقديم الطبق مع الخبز اللبناني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى