نسائيات

طريقة طبيعية لتقليل نمو الشعر

يعد الشعر الزائد والغير مرغوب فيه من أكبر المشاكل التي تواجه المرأة، ويظهر كثيرا في الأماكن التقليدية مثل الذراعين والساقين والوجه، ولكن هناك الكثير من الطرق المختلفة للتخلص من الشعر الزائد وتقليل نموه وتشمل ما يلي:.

استخدام الطرق الطبيعية  

استخدمي الشمع لتقليل نمو الشعر، على الرغم من أنه مؤلم، إذ يزيل الشعر من الجذور ويمنح نموا بطيئا وأقل في كل مرة. يمكنك استخدام الشمع في المنزل أو زيارة صالونات التجميل لإزالة الشعر بواسطة متخصص. إذا قررت استخدام الشمع في المنزل، استخدمي الشمع القاسي للمناطق الحساسة مثل الوجه والإبط والبيكيني، أما الشمع الطري فاستخدميه للساقين والصدر والذراعين والظهر. يمكنك شراء قطع الشمع التي تسخن في الميكروويف مع شرائح القماش، وهي متوفرة في الأسواق والصيدليات. وإذا لم ترغبي في ذلك، يمكنك شراء شرائح الشمع الجاهزة للاستخدام المباشر، وهي متوفرة أيضا،

يمكن استخدام الحلاقة إذا كان الشعر كثيفا، ولا يوجد دليل علمي يؤكد أن الحلاقة تسبب كثافة في الشعر أو تسريع نموه. في الحقيقة، تقلل الحلاقة مؤقتا من كمية الشعر حتى تستخدم طريقة مناسبة لإزالته بشكل نهائي. ومع ذلك، قد تحدث بعض السلبيات مثل التهيج الذي يمكن تجنبه بتطبيق رغوة كريم الحلاقة على المنطقة المراد تنظيفها من الشعر.

يمكنك أيضا إزالة الشعر الزائد باستخدام كريمات إزالة الشعر، وتحتوي هذه الكريمات على مواد كيميائية تعمل على ذوبان الشعر عند وضع الكريم عليه. في الماضي، كانت هذه الكريمات ذات رائحة كريهة وتسبب بعض الألم، ولكن مع التقدم، أصبحت أسهل في الاستخدام وخالية من الرائحة. على الرغم من أن الشعر ينمو بسرعة أكبر مقارنة بالشمع، إلا أنه ينمو بشكل أخف بسبب وجود مواد مقشرة في الكريم. هذه الطرق لا تسبب أي تهيج للبشرة ولا تسبب ألما، ويمكن استخدام كريم خاص للأماكن الحساسة مثل الوجه والإبطين ومنطقة البكين.

تقليل النمو بطرق طبيعية

يقول البعض إن شرب النعناع يقلل من هرمون التستوستيرون الذي يعد أكبر مصدر لنمو الشعر الزائد. ولذلك، يُمكن شراء مشروب شاي بالنعناع جاهز أو شراء أوراق النعناع، وشرب هذا المشروب مرتين يوميًا لمدة أسبوعين إذا كنتِ ترغبين في تقليل نمو الشعر. فقد أظهرت الدراسات أن تناول النعناع يمكن أن يساعد في تقليل نمو الشعر الزائد.

أيضا، مشروب الصويا مفيد في هذا السياق حيث يساهم في زيادة مستوى الاستروجين في الجسم، مما يعمل على تحقيق توازن نسبة الأندروجين أو هرمونات الذكورة في الجسم. فالأندروجين يساعد على تعزيز نمو الشعر، وبالتالي، عند تعديل هذه النسبة، يمكن تقليل نمو الشعر. حاولي إدخال مواد الصويا في نظامك الغذائي اليومي، مثل فول الصويا وحليب الصويا وبرغر الصويا. مع مرور الوقت، تساعد هذه المواد في تقليل نمو الشعر.

جربي استخدام قناع الحمص مع الحليب الرائب لتقليل نمو الشعر من الجسم، وهو أيضا يعرف باسم البيسان واللبن الرايب، قومي بإحضار ملعقة كبيرة من الدقيق مع رشة كركم وملعقة كبيرة من اللبن الرائب وقم بخلطهم جيدا، وأضيفي كمية مناسبة من الماء ليتكون معجون، ويمكن استبدال الماء والزبادي، بعد ذلك قومي بوضعه علي البشرة ودلكي ثم اتركيه للجفاف ثم دلكيه مرة أخرى بلطف، هذا يقلل نمو الشعر في الجسم.

في حال كانت لديكِ مشكلة تكيس المبايض، فقد يكون ذلك هو السبب وراء زيادة نمو الشعر في الجسم، ويمكن استخدام حبوب منع الحمل بعد استشارة الطبيب.

ويمكنك أيضا إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بواسطة التحليل الكهربي وهي بواسطة إبرة يتم إدخالها علي البصيلة فتزيل الشعرة و يتم تدمير البصيلة نفسها، وهذه الطريقة جيدة في المناطق الصغيرة لكنها في المناطق الكبيرة تحتاج أكثر من جلسة، ومن سلبياتها أنها باهظة الثمن، ويمكن أن تستخدمي إزالة الشعر بالليزر فهي فاعلية أكثر من التحليل الكهربائي، إذا كنتي سوف تستخدمين هذه الطريقة فسوف تحتاجين إلى 6 جلسات ليزر علي مدار 6 أسابيع لكي تحصلي علي نتيجة مرضية، يمكن أن يقوم بهذه الجلسات أخصائي بشرة وأمراض جلدية، عالجي تكيس المبايض لأنها تتسبب في نمو الشعر حتى بعد الجلسات.

توجد العديد من الكريمات في الأسواق التي تقلل من نمو الشعر، ومنها كريم فانيكا الذي يقلل من الشعر في الوجه والرقبة، وتعمل هذه الكريمات على حجب إفراز الإنزيم المسؤول عن نمو الشعر، مما يجعله ينمو بشكل أبطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى