صحة

طرق تساعد مرضى السكري على حرق السكر

يهتم مرضى السكري بمعرفة كيفية خفض مستوى السكر المرتفع في الدم. يعرف أن ارتفاع مستوى السكر في الدم الناتج عن الإصابة بمرض السكري يسبب أضرارا ومشاكل صحية عديدة، ولذلك يسعى مرضى السكري دائما لمعرفة كيفية تجنبه والابتعاد عنه. على الرغم من أهمية العلاجات الطبية في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم، إلا أنها لا تكون كافية بمفردها. من المهم أن يكون المرضى متنبهين لتناولهم الطعام ومعرفة ما إذا كان مفيدا ولا يرفع من مستوى السكر في الدم أم لا. وليس هذا هو النهاية، فبعض الأطعمة قد تساعد إلى جانب الأدوية والعلاجات في التخلص من ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو ما يشار إليه من قبل الأطباء بحرق السكر الزائد في الجسم .

هل يفيد حرق السكر الزائد في الدم مرضى السكري؟
بالطبع يفيد حرق السكر الزائد في الدم مرضى السكري إلى حد بعيد ، حيث أن مرض السكري يؤدي إلى صعوبة إمتصاص الجسم لنسبة السكر الزائدة في الدم ، وبالتالي فمن المهم أن يتم حرق هذه النسبة ومساعدة الجسم على التخلص منها حتى لا تتسبب في تعرض المريض لمخاطر ومضاعفات كبيرة على المدى البعيد .

ساهمت الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية بشكل كبير في هذا المجال. أجريت العديد من الدراسات لاستكشاف أفضل الطرق التي يمكن استخدامها من خلال الغذاء لمساعدة الجسم على حرق السكر الزائد في الدم. فبعض الأطعمة تحفز وتزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والسكر الزائد. سنقدم أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هذا الهدف، وهي كالتالي

طرق تساعد على حرق السكر الزائد عند مرضى السكري :

1 – القرفةيعد القرفة مفيدا لمرضى السكري لما لها من فوائد صحية كبيرة، سواء عن طريق إضافتها كبهار للأطعمة المختلفة أو عن طريق عملها كمشروب ذو طعم محبب للكثيرين، ويؤكد العديد من الدراسات أن القرفة مفيدة لمن يريدون فقد أوزانهم أو خفض مستوى السكر الزائد في الدم لديهم، حيث تساعد القرفة على تحفيز الجسم للتخلص من السكر الزائد في الدم، وتساعد أيضا على تنظيم مستوى السكر فيما بعد، وبالتالي تحمي من الإصابة بمضاعفات السكر الزائد لدى مرضى السكري .

2 – الزنجبيل وعسل النحل والليمون : هذه الخلطة هي واحدة من أشهر الخلطات التي يتم الترويج لها باستمرار بأنها مفيدة لمرضى السكري، حيث يساعد الزنجبيل على زيادة قدرة الجسم على الحرق والتخلص من السكر الزائد، ويساهم الليمون في زيادة قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية المفيدة الموجودة في عسل النحل والزنجبيل، ولكن من المهم إضافة القليل من عسل النحل دون إفراط، وتجنب تناول أي سكريات خلال اليوم بعد تناول العسل .

3 – السمك : يحتوي السمك على الأوميجا 3، وهو معروف بدوره في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والكوليسترول المرتفع وارتفاع مستويات السكر في الدم. كما يساعد الأوميجا 3 في التخلص من السكر الزائد في الجسم، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول الأسماك ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع .

4 – الخل : يعرف الخل بقدرته الكبيرة على زيادة عملية الحرق في الجسم والتخلص من الدهون الزائدة، وليس ذلك فقط، بل يزيد الخل من حرق الجسم لمستويات السكر المرتفعة في الدم، لذلك ينصح بإضافة الخل إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة، ولكن من الأهمية بمكان عدم تناول الخل مباشرة أو إضافته بكميات كبيرة للطعام، حتى لا يسبب ضررا للكبد والكليتين .

5 – الليمون : أكدت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يشربون عصير الليمون غير المحلاة في الصباح هم الأكثر رشاقة والأقل عرضة للإصابة بمرض السكري. وأشارت الدراسة إلى فوائد عصير الليمون في حرق السكر في الدم والتخلص من الدهون الضارة. يمكن تناول الليمون عن طريق العصر دون إضافة أي سكريات إليه، ومن المهم أيضا إضافة الليمون إلى مختلف الأطعمة للاستفادة من فوائده، ويمكن تجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد كل وجبة .

شاهد :

اضرار العادة السريه عند النساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى