الانسان

طرق بسيطة لزيادة الإنتاجية

تعتبر الإنتاجية هي مقياس لفعالية الشخص الذي ينجز المهمة ، وغالبًا ما نفترض أن الإنتاجية تعني إنجاز المزيد من الأشياء كل يوم وهذا خطأ ، حيث أن الإنتاجية هي إنجاز أشياء مهمة باستمرار ، وبغض النظر عما تعمل عليه فهناك دائماً بعض الأشياء المهمة ، وأن تكون منتجًا يعني الحفاظ على سرعة ثابتة ومتوسطة في بعض الأشياء وليس الحد الأقصى للسرعة في كل شيء .

أفضل الاستراتيجيات الإنتاجية البسيطة

تعتبر بعض الاستراتيجيات الإنتاجية البسيطة من أفضل الخطط والأساليب لزيادة الإنتاجية، ويمكننا هنا ذكر أهم هذه الطرق .

عدم إهدار الوقت

طريقة التخلص من أنشطة إهدار الوقت من خلال استخدام مصفوفة معينة هي واحدة من أهم طرق زيادة الإنتاجية. ستساعدك مصفوفة القرارات البسيطة على اتخاذ الإجراءات وتنظيم المهام وإنجاز المزيد من الأعمال. الشيء العظيم في هذه المصفوفة هو أنها يمكن استخدامها لخطط إنتاجية واسعة مثل كيفية قضاء الوقت كل أسبوع، وأيضا لخطط يومية صغيرة مثل ما يجب فعله في اليوم .

زيادة التركيز وإتقان الأولويات

تعد الطريقة الإنتاجية البسيطة التي تتألف من 3 خطوات والتي تساعدك على تحديد أولوياتك وإجراءاتك من أهم الطرق المتاحة لزيادة التركيز الخاص بك وإتقان أولوياتك، وتجعلك قادرًا على اتخاذ القرارات وتلتزمبشيء واحد على الفور .

القيام بأهم الأشياء

يوصي الخبراء الروتينيون بزيادة الإنتاجية، وتعتبر هذه الاستراتيجية واضحة، حيث يجب أن تقوم بأهم شيء أولا كل يوم، وهي وسيلة بسيطة لزيادة الإنتاجية بشكل سريع، وهناك مشكلة واحدة مشتركة مع ترتيب أولوياتك والقيام بالشيء الأكثر أهمية أولا، وعلى الرغم من ذلك بعد ترتيب أولوياتك لليوم، إذا كانت المهمة الأولى مشروعا كبيرا حقا، قد تجد نفسك تشعر بالإحباط لأنه يستغرق وقتا طويلا حتى تنتهي، ومع ذلك يجب إيجاد حل لهذه المشكلة المشتركة والقيام بالمهام الأكثر أهمية دون النظر إلى هذه المشكلة الوهمية .

خطوات بسيطة لزيادة الإنتاجية

إدارة الطاقة الخاصة بك وليس وقتك

إذا أخذت بعض الوقت للتفكير في الأمر، فربما ستدرك أنك تؤدي بشكل أفضل في بعض المهام في أوقات معينة، فمن المهم تحديد نوع الطاقة التي تمتلكها في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء، وتحديد المهام التي تناسب كل مستوى طاقة ووقت من اليوم .

التحضير من الليلة السابقة

إذا كنت تفعل شيئًا واحدًا فقط كل يوم ، فأمضي بضع دقائق كل ليلة في تنظيم قائمة مهامك ليوم غد ، على سبيل المثال عندما تفعل ذلك بشكل صحيح ، ستوجز المقالة التي سأكتبها في اليوم التالي وأعد قائمة قصيرة بأهم العناصر التي يمكنك إنجازها ، حيث سيستغرق 10 دقائق في تلك الليلة ويوفر 3 ساعات في اليوم التالي .

لا تفتح البريد الإلكتروني حتى الظهر

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجاوز الرغبة في فتح صندوق الوارد الخاص بك ، لكن في النهاية سوف تدرك أن كل شيء يمكن أن ينتظر بضع ساعات ، ولن يقوم أحد بإرسال بريد إلكتروني إليك ، لذلك اترك بريدك الإلكتروني وحده خلال الساعات القليلة الأولى من كل يوم ، واستخدم الصباح للقيام بما هو مهم .

قم بإيقاف تشغيل هاتفك

تتضمن هذه الخطوة إلغاء الحاجة إلى التحقق من الرسائل النصية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، وتساعد هذه الاستراتيجية البسيطة على تفادي إضاعة الوقت في تفريق انتباهك بين المهام التي لا تحمل أي معنى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى