الطبخ

دليل الأكلات الشعبية في أسبانيا

يعد المطبخ الإسباني واحدًا من أشهر المطابخ في العالم ويتميز بوجود وصفات تقليدية تعود لمئات السنين. وأصبح الطعام الإسباني جزءًا لا يتجزأ من ثقافة إسبانيا بسبب تاريخها وتنوعها. وتشتهر كل منطقة بأطباقها الخاصة، ولذلك تجد تشكيلة واسعة من الأطباق المتنوعة في مطاعم إسبانيا.

١- كروكيت

أينما تتجول في أسبانيا ستجد المطاعم والمقاهي تقدم هذا الطبق بشكل يومي ويتبع كل طاه طريقته الخاصة في إعداده. الطريقة التقليدية لإعداد هذا الطبق تشمل اللحم المدخن وسمك القد الأطلنطي وصلصة البشاميل، وتضاف إليه جبنة كريمية لإضفاء نكهة إضافية. بعد ذلك، يتم طهيه على شكل كرات حتى يصبح مقرمشا وذهبيا من الخارج. كروكيت النقانق والجبنة الزرقاء هو نوع من الكروكيت الأسباني التقليدي الذي يتميز بطعمه الشهي والأصيل.

٢- التورتيلا الأسباني

التورتيلا الأسبانية هي عبارة عن البيض المقلي، وكل شخص يحضره بطريقته الخاصة. إنها وجبة رائعة لتناول الإفطار أو الغداء أو العشاء، ولذلك فهي دائما موجودة على موائد إسبانيا. أفضل طريقة لإعداد هذا الطبق هي طهي البصل والبطاطس ببطء في زيت الزيتون، ثم إضافة البيض لتكوين كعكة لذيذة من هذه المكونات. يقدم هذا الطبق مع الخبز لصنع شطيرة إسبانية تقليدية.

٣- جازباتشو

جازباتشو عبارة عن حساء أسباني تقليدي ويعتبر من أشهر وأشهى الأطباق الأسبانية التي يمكن للمرء تذوقها لذلك تقدمه مختلف المطاعم حول العالم. عبارة عن حساء حريف مصنوع من الطماطم، ويتناوله الأسبان كمقبلات. يتم طحن الطماطم، الخيار، الثوم، الفلفل الأخضر، البصل، الأعشاب والخل معا حتى يصبح قواهم سميك بعد ذلك يتم طهيهم.  يعتبر طعام مثالي في فصل الصيف بالإضافة إلى سعراته القليلة لذا فهو طبق صحي ذو قيمة غذائية عالية.

٤- راتاتوي

راتاتوي طبق نباتي مناسب لجميع الأعمار، يتم تناوله كطبق جانبي مع اللحم أو كطبق رئيسي مع البيض المقلي. يتكون من الطماطم، البصل، الفلفل، الثوم، الكوسة وبالطبع زيت الزيتون. يعطي طعم الشوي هذا الطبق نكهة خاصة، ويمكن تذوقه بنكهته الأصلية في جنوب مدريد وسهول لامانشا.

٥- اللحوم المدخنة

تتميز اللحوم المدخنة في أسبانيا بتنوع كبير، ومن بين الأنواع الشائعة جامون وهي إحدى أنواع اللحم المدخن الواسعة الانتشار في أسبانيا ويصنع من لحم الساق، بالإضافة إلى كوريزو وهو نوع من النقانق المدخنة ذات النكهة الحلوة والقوية في نفس الوقت والتي تتميز بلونها الأحمر الغامق.

٦- الأخطبوط الجاليكية

طبق أسباني تقليدي عبارة عن أخطبوط مسلوق يتم نقعه بثلاث مكونات؛ بابريكا، ملح صخري والقليل من زيت الزيتون. يمكنك تناول هذا الطبق في المطاعم الجاليكية في مختلف أرجاء أسبانيا.  يتم طهيه في قدر من النحاس لمنحه نكهية تقليدية مميزة لا يمكن تذوقها في أي مكان آخر غير أسبانيا. يقدم الأخطبوط في طبق من الخشب مع البطاطس.

٧- يخنة الفاصوليا والسلطة

تضم أسبانيا تنوع كبير في الفاصوليا والبقوليات تتميز بطعمها الشهي واللذيذ لذا تجدها في مختلف الأسواق التجارية ولازدياد الطلب تباع على المواقع الإلكترونية. تستخدم الفاصوليا البيضاء، اللحم، نقانق كوريزو لإعداد يخنة فاصوليا وسلطة أسبانية تقليدية. يمكن تناوله في مختلف مطاعم أسبانيا ويعتبر طبق شتوي.

٨- نيجرو

يعتبر نيجرو طبقا عالميا ويمكنك تناوله في أسانيا حيث يعتبر طبقا وطنيا، كما يمكنك الحصول عليه أيضا في مطاعم فالنسيا حيث يعتبر أحد أطباقها التقليدية. بغض النظر عن أصله، يمكنك الاستمتاع بنكهته اللذيذة والشهية. يعد طبق نيجرو فالنسيا التقليدي مصنعا باستخدام الأرز، لحم الدجاج أو الأرانب، فاصوليا خضراء وبيضاء إلى جانب خضروات أخرى، ويمكن إضافة بعض مأكولات البحر لمنح الطبق نكهة إضافية.

٩- الحليب المقلي

لا يتم تقديم الحليب المقلي في جميع مطاعم إسبانيا، بل يتم تقديمه فقط في أماكن معينة حيث يمكنك تذوق هذه الحلوى الإسبانية التقليدية، وهي عبارة عن بودنج حليب بارد يتم تقديمه مع قطع ساخنة ومقلية من الدقيق والبيض، ويتم تزيينها بالسكر والقرفة.

١٠- القريدس والثوم المقلي

القريدس والثوم المقلي هو طبق أسباني تقليدي بسيط يشتهر بنكهته الشهية ويقدم في مختلف مطاعم العالم. يُطهى القريدس الأسباني في طاجن مع القليل من زيت الزيتون، ثم يضاف إليه الثوم المشوي والفلفل الحار لإضفاء نكهة إضافية عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى