اسلاميات

دعاء الصباح مكتوب

يعتبر الدعاء عند الاستيقاظ من النوم من أهم وأفضل العادات التي يجب أن يتبعها المسلم في كل صباح قبل القيام بأي شيء آخر. إذ أن ذكر الله سبحانه وتعالى يضفي بركة على اليوم، وتظهر تلك البركة في الرزق والأولاد والصحة وجميع ما يهم الإنسان. وهناك بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها مع أذكار الصباح يوميا، حتى تصبح عادة رائعة يمارسها المسلم، خاصة إذا كانت هذه الأدعية سهلة الحفظ ولها فضل عظيم.

جدول المحتويات

دعاء الصباح

هناك العديد من الصيغ المختلفة لدعاء الصباح التي يمكن للمسلم أن يعتاد عليها، بما في ذلك:

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، نقول: `بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم`، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، وأسألك يا الله أن تستر عوراتي وتحفظني من الأخطار والمخاطر من كل جهة، وأعوذ بعظمتك من أن يصيبني أذى من تحتي أو من فوقي أو من جنبي أو من أمامي.

اللهم، بك نستيقظ في الصباح وبك نمسي في المساء وبك نعيش وبك نموت، وإليك المعاد. لا إله إلا الله الحي القيوم، لا يأخذه النوم ولا السهر، له ما في السماوات وما في الأرض. من يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما قدامهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما يشاء. وسعت كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤدي إلى تعب حفظهما، وهو العلي العظيم – صدق الله العظيم – سورة البقرة: الآية 25.

اللهم، أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك.

أفضل الأدعية الصباحية

يا حيُّ يا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أستَغيثُ، أصلِحْ لي شأني كُلَّهُ ولا تَكلني إلى نَفْسي طَرْفَةَ عَينٍ. اللهمَّ ما أصبَحَ بيَ من نِعَمٍ أو بأحدٍ من خَلْقِكَ، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشُّكر.

نقول: حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. ونقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم. وندعو الله قائلين: اللهم، بك نصبح وبك نمسي، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. يا ربّ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت. اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلاّ أنت.

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ونستغفرك لما لا نعلمه، ونستعيذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه.

دعاء مميز للصباح

يمكن تكرار هذه الأدعية كل صباح مع أذكار الصباح لتصبح عادة لدى المسلم

اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.

نحن على فطرة الإسلام، ونؤمن بكلمة الإخلاص، ونتبع دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ونسير على ملة أبينا إبراهيم الحنيف المسلم، ولسنا من المشركين.

نحن الآن في بداية هذا اليوم، والملك لله رب العالمين، اللهم أسألك في هذا اليوم خيره وفتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، وأستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.

الله وحده لا شريك له، وله الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء. نحمد الله ونشكره على نعمه التي لا تحصى، ونثني عليه، فإن ذلك يجلب السكينة والطمأنينة للقلب، ويزيد الله في فضله ورزقه ونعمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى