حيوانات

حيوانات مهددة بالانقراض في السنوات القادمة

هناك بعض الحيوانات التي يوجد أعداد قليلة جدا منها في دول العالم، وبالتالي فإنها مهددة بالانقراض في أقرب وقت، وتشمل هذه الحيوانات بشكل رئيسي البنغولين الذي يعرف بآكل النمل الحرشفي، والمنك الأوروبي الذي يعاني من تراجع عدد سكانه وينتمي أصلا إلى فصيلة العرسيات، والأغوانا الجامايكية التي تعيش في جامايكا ويوجد أقل من مائتي عينة منها في العالم، والجندب الذي هو نوع من الحشرات ويعتمد عليه كعنصر غذائي لعدد كبير من الطيور .

حيوانات مهددة بالانقراض في السنوات القادمة

1- وحيد القرن الجاوي: يعتبر هذا الحيوان نوعا نادرا جدا في العالم، حيث يتبقى حوالي 50 عينة منه، ويتم العثور عليه فقط في إندونيسيا، ويتوقع أن يصبح مهددا بالانقراض في المستقبل القريب بسبب الصيد غير المشروع الذي يتسبب في نقص عدد الحيوانات وتراجع أعدادها .

2- دولفين الفاكويتا: هو حيوان بحري يسمى الخنزير البحري ويعيش في خليج كاليفورنيا بالمكسيك، والصيد الشبحي باستخدام الشباك الخيشومية هو السبب الرئيسي لتقلص عدده، ويستخدم هذا الصيد في صيد الجمبري أيضا، ويترك نصف هذه الشباك في البحر، لذا يجب الحفاظ على الجزء المتبقي منها وعدم صيده .

3- عفريت الماء:  يعيش حيوان عفريت الماء في المياه الضحلة ويوجد بها العديد من النباتات المائية. ويتم تسمية هذا الكائن باسم `سمندل المكسيك` وموطنه الأصلي هو المكسيك. ويتميز هذا الكائن عن غيره بأنه يتوقف النزيف في وقت قصير جدا إذا تعرض لذلك. ويعد عدد هذا الكائن قليلا جدا، حيث لا يتجاوز عددهم المائة، لذلك يجب الحفاظ عليه من الانقراض .

4- غوريلا الأنهار: هذه الغوريلا موجودة في أفريقيا، وهناك مجموعة قليلة متبقية منها، فهي من الحيوانات المعرضة للانقراض، وذلك بسبب القبض على أنواع الغوريلا المشابهة لها، والقيام ببيعها في الأسر، والقيام باستهلاك اللحوم الخاصة بها، وقد صدرت تحذيرات بشأن تعرضها للانقراض عن طريق القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

5- نسور الفتخاء: يعيش هذا النوع من النسور في المناطق الجبلية في الهند وجنوب شرق آسيا بشكل عام. والسبب الرئيسي وراء نقص عددها وتعرضها للانقراض هو التسمم الذي يحدث لها بسبب المزارعين والأدوية والعلاجات التي يستخدمونها لعلاج الماشية التي تعتبر طعاما لها، ولذلك تتعرض نسور الفتخاء للتسمم بشكل كبير .

6- الجندب: الجندب هو واحد من الحشرات النادرة جدا، وتتوقع الناس انقراض هذا النوع من الحشرات قريبا جدا، والسبب الرئيسي في ذلك هو تدمير الموطن الأصلي الذي تعيش فيه هذه الحشرة، والذي يعتمد عليه العديد من أنواع الطيور كمصدر غذاء .

7- الاغوانا الجامايكية: تواجه هذه الحيوانات خطر الانقراض، وتعيش في جامايكا، ويوجد الآن أقل من 200 فرد من هذا النوع في العالم، ويشبه شكله الديناصورات الصغيرة، وهو معرض للانقراض قريبا بسبب ندرته .

8- المنك الأوروبي: يوجد هذا الحيوان بنسبة منخفضة، خاصة خلال العشر سنوات الأخيرة، وهو ينتمي لفصيلة العرسيات وقد صنف من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كأحد الحيوانات المهددة بالانقراض، والسبب الرئيسي في ذلك هو تدمير المراعي التي يتغذى عليها هذا الحيوان، بالإضافة إلى بعض الحيوانات التي تسببت في تغييرات في بيئة المنك الأوروبي .

9- البنغولين: يعرف هذا الحيوان باسم `آكل النمل الحرشفي`، ويتميز بشكله المدرع. وهو من الحيوانات المعرضة للانقراض بسبب تعرضه للتجارة غير المشروعة. وفي قارة آسيا وأفريقيا، قد تبقى أنواع قليلة جدا من هذا الحيوان، لا تتجاوز ثماني أنواع في كل قارة، ويتم استخدام غطاء هذا الحيوان في الطب الصيني لعلاج الأمراض المختلفة .

10- الدريجة ملعقية المنقار: هذه الطيور هي موطنها الأصلي في شمال غرب روسيا خلال فصل الصيف، أما خلال فصل الشتاء فتسافر هذه الطيور إلى جنوب شرق آسيا، وتم تصنيفها كأحد أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب وجود أقل من مائتي عينة منها، وذلك بسبب الصيد والتلوث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى