الوقاية الصحية

حمية الكوكيز لخسارة الوزن

تعد الوجبات البديلة أحدث الأساليب الفعالة في مساعدة فقدان الوزن، وتتنوع هذه الوجبات بين المقرمشات والشوربات والفواكه والخضروات الطازجة، والهدف منها هو تناول حصة قليلة من السعرات الحرارية، وتقليل الشعور بالجوع وتوفير كمية معتدلة من الدهون والبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع. وتقوم حمية الكوكيز cookie diet على تناول قطع الكوكيز كبديل للوجبات مع الالتزام بالنظام الغذائي الأساسي للحمية، وشرب كمية كبيرة من الماء. وتختلف السعرات الحرارية الموجودة في قطعة الكوكيز باختلاف المواد المصنوعة منها، وينصح في هذه الحمية بتناول الكوكيز المصنوعة من الشوفان أو طحين القمح الأسمر وقطع الفواكه المجففة .

برنامج الحمية
رغم أنه هذه الحمية تعتبر مغرية للكثيرين لسماحها بتناول كمية غير محدودة من الكوكيز إلا أنها تلزم الشخص بتناول وجبة واحدة فقط في اليوم ، وتتكون من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء المشوية ، الدجاج المشوي أو المسلوق منزوع الجلد ، السمك المشوي أو المسلوق بمقدار لا يزيد عن 200 جرام ، وخضروات طازجة ، وينصح بتناول هذه الوجبة في النهار . بقية اليوم يمكن تناول قطع من الكوكيز بغرض الشعور بالامتلاء ، وشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 4 لترات يومياً . يعمل الماء على سد الشهية وحرق الدهون بالجسم ، كما يحافظ على حيوية البشرة وصحة الجسم .

سر الإحساس الشبع
بالتأكيد لا يسمح بتناول الكعك المصنوع من الزبد والشوكولاتة، ولكن المقصود هنا هو الكعك المصنوع من الشوفان أو طحين القمح الأسمر، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسد الشهية، خاصة بعد شرب كميات كبيرة من الماء. هناك العديد من أنواع الكعك المصنوع من الشوفان والقمح الأسمر والمحسنة بالفواكه المجففة، جوز الهند، المكسرات، ونكهات أخرى. يحتوي الكعك على نسبة منخفضة من الدهون التي تعزز الشبع، كما يسمح بتناول الكعك على فترات متقاربة لتلبية احتياجات الجسم من الكربوهيدرات وتجديد الحيوية، وهذا يختلف عن أنواع الحميات الأخرى .

كوكيز هوليوود
ينصح صاحب فكرة الحمية ، د . سانفورد سيجال ، بتناول ما يعرف بكوكيز هوليوود ، والذي يعتبر حالياً من أشهر أنواع الوجبات البديلة في الولايات المتحدة والعالم . يتوافر كوكيز هوليوود على شكل أكياس يحتوي كل منها على 12 قطعة كوكيز بمختلف النكهات . تحتوي كل قطعة من كوكيز هوليوود على 40 سعر حراري ، ويبلغ سعر العبوة 17 دولار أمريكي أي 63 ريال سعودي تقريباً ، وتباع لدى المتاجر المتخصصة في بيع المكملات الغذائية وأغذية الحمية ، ويمكن كذلك شرائها عن طريق الإنترنت .

عيوب الحمية
يرى أطباء التغذية أن هذه الحمية تحرم الجسم من مواد غذائية ضرورية وأن اعتماد الجسم على وجبة واحدة رئيسية يدفعه إلى المزيد من الجوع الذي قد لا يرضيه قطع الكوكيز الصغيرة . ويرى آخرون أن تناول نوع واحد من الغذاء ، يؤدي بالشخص إلى الملل وترك الحمية ، وعلى الرغم من خسارته للوزن ، ويمكن بعدها أن يقبل بشهية أكبر على تناول الأغذية التي كان محروم منها أثناء الحمية مما يزيد من وزنه في فترة قصيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى