زد معلوماتك

حقيقة احتواء النوتيلا على زيوت مسرطنة

النوتيلا هي إحدى أنواع الشوكولاتة الرائعة التي يحبها الكبار والصغار، وتتوفر بكثرة في جميع أسواق العالم وتحقق مبيعات ضخمة. وكما هو الحال مع أي منتج مشهور يحقق مبيعات عالية، تظهر العديد من الشائعات والانتقادات حوله. ولم نكن قبل وقت قريب بعيدا عن استعراض أضرار النوتيلا، حيث تم إطلاق تحذير بخصوص تناولها، خاصة للأطفال، بسبب احتوائها على مواد مسرطنة، وخاصة زيت النخيل. وقد أطلقت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية تحذيرا بهذا الصدد، مما أدى إلى تحدث العديد من المسؤولين بجدية عن أضرار النوتيلا. وبين المؤيدين والمعارضين، ننقل خطورة زيت النخيل في شوكولاتة نوتيل.

تحذيرات من شوكولاتة نوتيلا
انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من الأقاويل حول خطورة النوتيلا، حيث يعتبر زيت النخيل أحد مكوناتها والذي يشتبه في أنه يسبب السرطان، خاصة للأطفال. وبسبب ذلك، قام العديد من التجار بتجنب شراء النوتيلا كإجراء وقائي حتى يتم التأكد من الحقيقة وراء هذه الادعاءات. يقال أن زيت النخيل يتعرض لدرجة حرارة تصل إلى 200 مئوية، وهذا يعتبر ضارا جدا وأحد أسباب السرطان الرئيسية. قامت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية بإجراء دراسة طبية تحذر من تناول النوتيلا بسبب احتوائها على زيت النخيل، الذي يستخدم لتمديد صلاحية المنتج وفي نفس الوقت يعتبر مادة مسرطنة تؤثر على صحة الإنسان على المدى الطويل .

وقد نفى صانع النوتيلا فيريرو هذه الأقاويل وأكد أنها إشاعات لا تمت للحقيقة بصلة، وأكد أن زيت النخيل لا يسبب أي ضرر ولا يسبب السرطان، وأشار إلى أن العديد من المنتجات الشهيرة تحتوي على زيت النخيل كأحد مكوناتها الأساسية، ومن أهم هذه المنتجات شوكولاتة Cadbury وClover وغيرها من المنتجات الأخرى المتوفرة في الأسواق، وأشار مدير مبيعات منتج نوتيلا إلى أن استبدال زيت النخيل بزيت آخر مثل زيت عباد الشمس يؤدي إلى زيادة تكلفة المنتج بمقدار الضعف تقريبا، مما يتسبب في خسائر كبيرة للشركة.

وقد أوضحت صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقرير لها حول النوتيلا قالت فيه أن شركة فيريرو تستخدم زيت النخيل لزيادة سيولة قوام النوتيلا، كما أنه مهم في زيادة مدة صلاحيتها بدون أن تفسد بسرعة، وفي وقت سابق قد حذرت منظمة الصحة العالمية WHO في تقرير لها حول سلامة المنتجات التي تحتوي على زيت النخيل وقالت أنه مادة مسرطنة، وقد أطلقت وقتها شركة فيريرو حملة تليفزيونية أعلنت فيه استخدام زيت النخيل لافتة أنه ليس خطيرا.

الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة
صرحت الهيئة العامة لسلامة الغذاء والدواء بأن التقارير التي صدرت عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية بشأن وجود مواد سرطانية في شوكولاتة نوتيلا غير صحيحة. وأكدت الهيئة ذلك في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، حيث أشارت إلى أنها قامت بمراجعة التقارير الصادرة عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) التي تحذر من خطورة نوتيلا بسبب احتوائها على زيوت نباتية، وخاصة زيت النخيل في الأغذية. وأوضحت الهيئة أنه لا توجد تقارير تؤكد إيقاف استخدام زيت النخيل في المنتجات الغذائية حاليا، مؤكدة استمرارها في متابعة سلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية لضمان سلامتها.

أوضح الدكتور فهد الخضيري، الباحث في مجال المسرطنات، أن التحذير من استخدام زيت النخيل في نوتيلا يعد مسألة هامة وخطيرة للغاية، على الرغم من وجود شكوك حول هذا الأمر. وأشار إلى أنه قد منع استخدام نوتيلا في منزله بسبب هذا التحذير حتى يتم التحقق من صحة هذه المعلومة.

إدارة سلامة الغذاء والدواء في دبي
أعلنت بلدية دبي في بيان نشرته على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي إنستقرام أنها تنفذ برامج روتينية متخصصة لتقييم خطورة المنتجات الغذائية من حيث استهلاكها، وأكدت أنه لم يتم إثبات وجود مواد مسرطنة في نوتيلا، وبناء على ذلك، لم تصدر أي قرارات بشأن زيت النخيل أو أي مكونات أخرى، وأكدت بأن منتج نوتيلا آمن وصحي وتم إنتاجه وفقا للمعايير الصحية والإنتاجية الصحيحة.

أكد الدكتور مهند دياب، الاستشاري في علم الأورام السرطانية بمجموعة مستشفيات إم سي في أبوظبي، أنه لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى أن زيت النخيل يحفز الخلايا السرطانية حتى الآن. وأوضح أن المعلومات المقدمة من قبل الهيئة الغذائية الأوروبية غير كافية لتكون معتمدة رسميا، خاصة مع الأخذ في الاعتبار أن الدراسة التي أجريت تحتاج إلى وقت حتى نهاية هذا العام لتنشر بالتفصيل. وأضاف أن هناك عدة جهات مستقلة أكدت وجود آثار سلبية للمنتجات التي تحتوي على زيت النخيل، ولكن لا توجد معلومات كافية أو دراسات واضحة بشأن ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى