منوعات

حقائق غريبة و مدهشة عن الشخص الأعسر

الشخص الأعسر هو الإنسان الذي يقوم باستخدام اليد اليسرى بدلاً من اليد اليمني في مختلف الأعمال اليومية ، و تبلغ نسبة الأشخاص العسراويين او اصحاب التحكم باليد اليسرى  ما يقرب من 10 % من البشر ، و قد اكتشف العلماء بعض الحقائق الغريبة عن هؤلاء الأشخاص التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم .

حقائق غريبة عن الشخص الأعسر :
– أغلب الفنانين و المشاهير من العسراويين :
هناك نسبة كبيرة من المشاهير و الفنانين الذين يستخدمون يدهم اليسرى و تصل هذه النسبة إلى حوالي 50 % ، و غالباً ما تكون هذه الفئة مميزة بقدرتها على الحديث بطلاقة شديدة ، أما النسبة العامة للعسراويين من الرجال فهي تبلغ حوالي 13 % و من النساء حوالي 11 % ، و هناك يوم مخصص للاحتفال بالأشخاص العسراويين او اصحاب التحكم باليد اليسرى  و هو الثالث عشر من أغسطس .

– يتمتع العسراويون بقدرة مميزة في القتال :
تم إعداد بحث في جامعة مونيلييه في فرنسا على تسعة مجتمعات بدائية توجد في خمس قارات مختلفة  ، و قد تم ملاحظة أن المجتمعات التي تحتوي على نسبة كبيرة من العسراويين قد يتعرضون بشكل أكبر لمواجهات عنيفة فيما بيهم ، و يتمتع العسراويون بقدرة فائقة في معارك القتال كما أنهم يستطيعون التعايش في المجتمع الذي ينتشر به العنف و دائماً ما يكون لديهم تميز في استراتيجية القتال ، لذلك ينجح أغلبهم في مجال الرياضات التي تشتمل على وجود منافسة مثل : الملاكمة و التنس و المبارزة .

– يختلف مخ الشخص الأعسر عن الآخرين :
كشفت دراسة أسترالية عن عملية التواصل بين النصف الأيمن والنصف الأيسر عند الأشخاص الأعسر، حيث وجدت أن هذه العملية تحدث بشكل أسهل بكثير مما يحدث عند الأشخاص الأيمنين. ويؤهل هذا الأمر الأشخاص الأعسر للقيام ببعض الأنشطة المرتبطة بالقدرات الإدراكية بشكل أفضل .

– العسراويون أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل النفسية :
يتميز مخ الشخص الأعسر بأنه من الممكن أن يشفى من السكتات الدماغية بشكل أكثر مرونة من الأشخاص الآخرين ، إلا أنه يكون عرضة للإصابة باضطراب الحركة المفرطة و تشتت الإنتباه (ADHD) بشكل كبير ، و هو الذي يصيب الأطفال و يظل مستمراً معهم في سن المراهقة و البلوغ ، كذلك يتعرض الأعسريين بنسبة كبيرة للإصابة بمرض الفصام و عدة اضطرابات نفسية أخرى .

– تُصمم أغلب الأشياء بطريقة غير مريحة للأعسريين :
تم تصميم الأجهزة الإلكترونية مثل الفئران الكمبيوترية والسيارات وغيرها بطريقة لا تناسب الأشخاص الأعسر ولا توفر لهم الراحة، ولقد أدرك العلماء الهولنديون أن مختلف المجالات العلمية لا تهتم بالأشخاص الأعسر، مما يؤثر عليهم سلبًا على المدى الطويل .

– غالباً ما يكون القائد الأعسر مرغوباً بشكل أكبر :
أظهرت الدراسات التي أجريت في هولندا أن السياسيين الذين يستخدمون أيديهم اليسرى يشعرون الجمهور بالأمان والإيجابية أكثر، ويعود السبب في ذلك إلى أن يدهم اليسرى تظهر في الشاشات التلفزيونية بجانبأنها اليد اليمنى، مما يؤدي إلى شعور المشاهدين بالإيجابية .

– قد يتعرض العسراويون لصعوبات بالتحصيل الدراسي :
تشير دراسة أسترالية إلى أن الأطفال اليساريين يكونون أكثر عرضة للتحديات الدراسية قبل سن 11 عامًا، ولكن عندما يكبر الدماغ، يتم تعويض هذا الأمر ويتأقلمون مع الخيارات المتاحة لهم. وبالتالي يصبح من الضروري توفير التدابير اللازمة لتعزيز قدرات الأطفال العسراويين ودعمهم لتحقيق نجاحهم الأكاديمي .

– هناك حيوانات تستخدم يدها اليسرى بدلاً من اليمنى :
ليس الأعسريون من البشر فقط فهناك حيوانات أعسريون أيضاً ، حيث كشفت إحدى الدراسات البريطانية أن هناك نسبة كبيرة من القطط تصل إلى 40 % يقومون باستخدام يدهم اليسرى ، كما أن هناك 10 % منهم لديهم مخلب قوي في اليد اليسرى ، كذلك وجد الباحثون أن الكلاب تهز ذيولها من اليسار إلى اليمين عندما تشعر بالاستياء و من اليمين إلى اليسار عندما تشعر بالفرحة .

– إجبار الطفل الأعسر على استخدام اليد اليمنى أمر خاطئ :
هناك بعض الأهالي الذين يقومون بإجبار أطفالهم على استعمال يدهم اليمنى في حين أنهم يقومون باستخدام يدهم اليسرى ، و هذا الأمر خاطئ و خطير و قد يعرضهم للإصابة بالأمراض لأن ذلك خارج عن إرادتهم تماماً و لا يستطيع الطفل أن يتحكم فيه ، حيث يتحدد هذا الأمر قبل أن يولد الطفل بطريقة لا إرادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى