العالم

جزيرة كمران

جزيرة كمران (بالإنجليزية : كمران” هي أكبر جزيرة تستوطنها اليمن في البحر الأحمر. تمتد إلى 108 كم² (42 ميلا مربعا)، ويبلغ حجم الجزيرة 18 كم (11 ميلا) لمسافة طويلة و7 كم (4.3 ميلا). تتميز الجزيرة بموقعها الاستراتيجي في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. بل هي “جزيرة الرف” التي تقع في المياه الضحلة للجرف القاري في شبه الجزيرة العربية مع الشعاب المرجانية المحيطة بها من ثلاث جهات من الجزيرة. وصلت أعداد السكان في الجزيرة إلى 2،20 .
جزيرة كمران هي جزيرة مسطحة، يوجد بها بعض التلال في الجنوب، وأعلى نقطة فيها هي جبل اليمان بارتفاع 24 مترًا، وتقع على بعد ثلاثة كيلومترات من رأس اليمان، الذي يعد الرأس الجنوبي الشرقي للجزيرة .

تقع كمران، وهي أكبر جزيرة في الأرخبيل الذي يمتد إلى 22 ميلا مربعا (57 كما مربعا) في منطقة البحر الأحمر قبالة ساحل اليمن. اسمها يعني “قمرين” باللغة العربية، ويشير إلى الانعكاس المزدوج للقمر الذي يمكن مشاهدته في المنطقة. تتألف كمران من الشعاب المرجانية ولديها ساحل غربي منتظم وساحل شرقي مع ميناء. يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 85 درجة فهرنهايت (29 درجة مئوية)، وهي من بين أعلى المعدلات في العالم، ولكن المناخ فيها غير مريح بسبب العواصف الترابية والرطوبة العالية والأمطار الخفيفة .

تحتوي الجزيرة على ثلاث قرى على الساحل الغربي الذي يتميز بصيد اللؤلؤ، كما تضم الجزيرة صادرات السمك والفحم، وتحتوي على مهبط للطائرات الانعزالية مع صلات رئيسية بالبر الرئيسي لليمن .

يمكن للمرء الاستمتاع والمغامرة مع الشعاب المرجانية، حيث توجد سلسلة من الجزر الصحراوية العائمة في المياه الشفافة للبحر الأحمر والمشبعة بالألوان. وتشمل هذه الجزر العديد من الأماكن السياحية مثل جزيرة الجوهرة في تاج وجزر حنيش، والتي كانت لفترة طويلة خارج الحدود السياحية .
تقع جزيرة كمران على بعد كيلومتر أو نحو ذلك قبالة الساحل ، والتي تقدم العروض بين كلاب البحر كفرصة للعيش في حياة المنبوذ . تقدم جزيرة كمران امكانية الغوص ، فضلا عن مجموعة من الأنشطة المنظمة ، ولكن مناخها يؤثر عل هذه الانشطة بما في لك الشواطئ الاستوائية والجرداء مع الرياح المستمرة ، هذا وتجد الجزيرة الصحراوية الحقيقية بكل معنى الكلمة .
يعد منتجع جزيرة كمران المكان الرسمي الوحيد للإقامة، حيث يقع في الطرف الشمالي للجزيرة ويتميز بمجموعة من الأكواخ التقليدية المتهالكة والحمامات المشتركة السيئة .

السياحة في جزيرة كمران هي بدائية للغاية: فلا يوجد ملاعب الغولف ، او مراكز التسوق . يمكن الإقامة في الأكواخ الساحلية (ذات الانشاءات الطينية والقش من ساحل البحر الأحمر) مع النمط الغربي . وهناك المراحيض والحمامات في مبنى آخر على مسافة قصيرة . وهناك القرية السياحية التي تنظم رحلات وجولات للغوص من المعالم التاريخية في جزيرة كمران . ليلا ، هناك الأعياد الطائفية والعروض من قبل الموسيقيين .

يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى من خلال :
جزيرة هونولولو 
جزيرة هايتي
جزيرة مايوركا

غابات المانجروف في جزيرة كمران
الشاطئ في جزيرة كمران
Kamaran Island
جزيرة كمران – القلعة البرتغالية
اطلالة خلابة على جزيرة كمران
صورة لشاطئ في كمران
خريطة جزيرة كمران
صورة جزيرة كمران من ناسا
kamaran
خلايطة اليمن
اطلالة على جزيرة كمران غرب اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى