الخليج العربي

تقرير السياحة في مسندم بسلطنة عمان

تضم محافظة مسندم أربع ولايات، وهي ولاية خصب وبخاء ودباء ومدحاء، وهي مدينة خصبة تحتوي على مركز إقليمي للمحافظة، وتبعد عن العاصمة مسقط حوالي 550 كم. تقع مسندم في الجزء الشمالي الأقصى للمحافظة، فيما يقع ميناء خصب في ولاية خصب، وتقع دبا في الجنوب الشرقي لمحافظة مسندم، حيث يعتمد سكانها على الصيد والزراعة وبناء السفن .

معلومات عن مسندم

يعتبر تجاور البحر والجبال من الميزات الفريدة في هذه المنطقة، حيث يأتي الزوار للاستمتاع برحلات القوارب والسفن التقليدية التي توفر فرصًا للتمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة، بالإضافة إلى محبي الغوص في الشعاب المرجانية الجميلة، وتوجد أيضًا مواقع أثرية في المنطقة .

خصب هي المركز الإقليمي لمحافظة مسندم والتي تقع على بعد 570 من مسقط . تشتهر محافظة خصب بالطرق الرائعة والمثيرة المؤدية إلى القمم الجبلية . يمكن الوصول إلى خصب من خلال الرحلات اليومية من مسقط ، عن طريق البحر في العبارات السريعة والسيارة ، ومن خلال الطريق الذي يمر عبر دولة الإمارات العربية المتحدة .

جغرافياً
تقع مسندم على الشريط الساحلي الوعر الذي يتشابه مع السواحل الجليدية المنحوتة في المناطق القطبية، ولكنه يتشكل كساحل بفعل حركة قشرة الأرض، حيث تدفع الصفيحة العربية ببطء تحت صفيحة أوراسيا، مما يؤدي إلى تشكل الجبال الرائعة في المنطقة .

السياحة
تقدم مسندم للعديد من المناظر الخلابة على البحر والجبل . مسندم هي واحدة من أجمل الشواطئ في عمان ، والتي تقع بين البر الرئيسى في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية . فمن شبه جزيرة مع بحر عمان ومضيق عمان . مسندم بها بعض المناطق الجغرافية الأكثر تنوعا والتي تشمل سلسلة جبال الحجر الجيري ، والعوالق التي تدعم الحياة البحرية الرائعة ، بالإضافة إلى تواجد النباتات والحيوانات النادرة .

تسمى مسندم أيضا بالنرويج من الشرق بسبب احتوائها على المضايق التي تتشكل بسبب تواجد القطع المستمرة من سلسلة جبال الحجر من مضيق عمان . المدخل العميق من المضايق والمضيف في الحياة البحرية الغريبة بما في ذلك الدلافين ، سلاحف البحر وأنواع مختلفة من الطيور . مسندم بها حوض للماء في الهواء الطلق والذي يعرض مجموعة مختلفة ومدهشة من الأسماك بمختلف الألوان في البيئة الطبيعية الخاصة بهم من الشعاب المرجانية الخضراء والزرقاء . هناك جزيرة التلغراف التي تربط إنجلترا إلى إيران والهند ، وهناك قرى الصيد القديمة مع البيوت الحجرية القديمة .

هناك نوعان من الأماكن التاريخية الهامة في مسندم، يمكنك الاستمتاع بجولة في خصب ودبا، حيث تتميز خصب بأنها عاصمة محافظة مسندم والمنطقة الخضراء المميزة بالزراعة، وهي أيضًا أكبر مدينة في المنطقة بالمقارنة بالبلدات الأخرى .

السحر المغناطيسي في مسندم يجذب الآلاف من السياح سنوياً، بما في ذلك جولات تعليمية للمدارس وغيرها، وهناك الكثير من الأسر التي تستخدم مسندم كمهرب في العطلات القصيرة، وستكون رحلتك إلى مسندم رحلة عائلية ممتعة للجميع .

نظرا لعدد السكان المتفرق من ساحل شبه جزيرة مسندم ، فإن الحياة البرية في هذه المنطقة بها حياة وفيرة في المياه على طول الساحل . يمكن الاستمتاع بالغوص ، بإعتباره واحدة من الأنشطة السياحية الرئيسية والأكثر شعبية في هذه المنطقة . هناك مركز الغوص المختص بمقره في فندق جولدن توليب والذي يقع مباشرة الى الغرب من خصب ، وكذلك هناك مراكز الغطس التي تعمل انطلاقا من دبا على الساحل الشرقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى