الخليج العربي

تفاصيل عن مسابقة واحة الأدب بالكويت

تعتبر مسابقة الواحة واحدة من أشهر المسابقات الأدبية في العالم العربي بشكل عام، وفي الكويت بشكل خاص، كما تشهد هذه المسابقة العربية توافدًا كبيرًا للزوار والمشاركين بصفة دائمة .

نبذة عن مسابقة واحة الأدب
تستقبل مسابقة واحة الأدب تجموعة من أفضل المشاركات لأدباء من جميع الدول العربية، حتى من الجاليات العربية في الدول الأجنبية، ويمكن المشاركة في المسابقة عن طريق تقديم نص أدبي واحد. تتضمن المسابقة عددا كبيرا من مختلف أنواع الأعمال الأدبية، مثل مسابقة القصة القصيرة ومسابقة القصة القصيرة جدا، وغيرها من أنواع الآداب العربية المختلفة. بدأت هذه المسابقة لأول مرة في 14 فبراير 2015، على يد الأديبة الشهيرة شمسة العنزي، وبدأت على منصات التواصل الاجتماعي بعنوان `واحة الأدب في الكويت` .

انجازات واحة الأدب
– بعد أن قامت شمسه العنزي بإنشاء مجموعة على صفحات التواصل الاجتماعي ، قام العديد من الأدباء بالانضمام لهذه المجموعة من مختلف الوطن العربي ، حتى وصل عدد المشتركين بها إلى حوالي 15 ألف ، و كان ذلك في عام واحد فقط ، و بدأت في نشر عدد من القصص القصيرة و المقطوعات الشعرية و الخواطر .

اعتمدت واحة الأدب على تشجيع الإبداع الأدبي في الكويت، وبدأت في تنظيم أول مسابقة لها في الأول من ديسمبر عام 2015 تحت رعاية رابطة الأدباء الكويتيين. كان من المقرر منح العشر الأوائل شهادات تقدير ونشر أعمالهم الفائزة. في النهاية، قامت شمسة العنزي بإصدار كتاب يضم جميع الأعمال الفائزة منذ العام الأول وسمته بـ `الفائزون` .

شروط المسابقة
– تعتمد المسابقة على عدد كبير من الشروط ، و منها أن يكون النص المقدم سردي أدبي ينتمي لفن القصة القصيرة ، و ذلك بحد أدنى 200 كلمة ، على ألا تتعدى القصة أيضا 1000 كلمة ، أما بالنسبة للقصة القصيرة جدا فيعتبر الحد الأدنى لكلماتها هو 50 كلمة فقط ، حيث أنها تعتبر ومضة قصصية ، مع الالتزام بكافة القواعد الخاصة باللغة العربية ، و التدقيق بشكل جيد جدا قبل ارسال المشاركة ، و يسمح بمشاركة اللغة العامية في الحوار الخاص بالقصة .

– لابد أن يكون النص من تأليف المتسابق ، و ألا يكون قد حاول نشره مسبقا في أيا من المسابقات أو دور النشر، هذا إلى جانب ضرورة أن يتم ارفاق سيرة ذاتية للكاتب مع النص المقدم ، و هذه السيرة الذاتية تتضمن على عدد من المعلومات الأساسية ، مثل الهاتف و العنوان البريدي و الصورة الشخصية و الاسم بالكامل و غيرها .

يتم إرسال المشاركات والسير الذاتية عن طريق ملف Word، ومن الممكن أن يتم الاعتماد على الكتابة بخط اليد. يمكن إرسالها في المواعيد المحددة للمسابقة، وهي بداية من الأول من مارس وحتى نهاية الشهر، والأول من يونيو وحتى نهاية الشهر، والأول من سبتمبر وحتى نهاية الشهر، وأخيرا الأول من ديسمبر وحتى نهاية الشهر. يتم انتظار نتائج المسابقات بنهاية الشهر الذي يلي تقديمه، مع التركيز على تقديم العمل الأدبي الخاص في المواعيد المحددة لتقييمه والاهتمام به .

جوائز المسابقة
بالنسبة للعشرة الأوائل بشكل عام ، فيتم تكريمهم و إعطائهم شهادات تقدير ، أما بالنسبة لأصحاب الثلاثة قصص الأولى فيتم نشر قصصهم في مجلة البيان الكويتية ، تلك التي يتم إصدارها من خلال رابطة الأدباء الكويتيين ، و في نهاية كل عام يتم نشر كافة القصص التي فازت في خلال الأربعة دورات المقامة طوال العام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى