الخليج العربي

تعرف على ولاية الخابورة العُمانية ،و ما يميزها

قرى ولاية الخابورة.. تتمتع ولاية الخابورة بتجمعات قروية كبيرة تصل إلى حوالي 159 قرية .

اختارت ولاية الخابورة شعارا لها يتمثل في الخنجر العماني .

يعيش في ولاية الخابورة حوالي سبعين ألف نسمة، ويتميزون بتمسكهم بالعادات العربية الأصيلة .

ولاية الخابورة تشتهر بالهدوء، وتوجد بها العديد من مزارع النخيل الجميلة وأكثر من 150 فلجا، مثل فلج خزام وفلج القصف ونبعان .

تبلغ مساحة ولاية الخابورة حوالي 1357 كيلومتر مربع .

تتميز ولاية الخابورة بمعالم سياحية تتنوع بين القلاع والحصون والأبراج والوديان، ومن أشهر قلاعها قلعة بو سعيد .

يقع حصن الخابورة في موقع مركزي في المدينة، تحديدا على ساحل البحر. يحاط الحصن بمجموعة من المساكن التي تم بناؤها باستخدام مواد حديثة. يبعد الحصن مسافة اثنين كيلومتر عن الشارع العام المؤدي إلى ولاية صحار. يتيح الموقع المميز للزوار رؤية البحر العماني من بعيد. في داخل الحصن، يوجد غرف الحراسة والمخازن على الجانبين، بالإضافة إلى فناء واسع يرتفع إلى المساكن العامة. على الجانب الأيسر من بوابة الحصن، توجد برج المراقبة الذي كان في الماضي سجنا. يحاط المبنى بسور ذو ارتفاع متوسط يتراوح بين أربعة أمتار وتسعة أمتار عن سطح الأرض .

هناك عدة حصون في الولاية، مثل حصن الولاية وحصن الهجاري وحصن البديعة وحصن العقلي وحصن فلج بني ربيعة وحصن الخبت وحصن العين وحصن خزام .

تشهد ولاية الخابورة، بولاية عمان، على تاريخ السلطنة، ويدل على ذلك تنوع معالمها، ومن أشهر أبراجها برج المثار وبرج الخويرات وبرج سور، بالإضافة إلى برج البومة الموجود في الصفاء .

– وديان الولاية المشهورة. تحتوي الولاية على عدد من الوديان البارزة، بما في ذلك وادي الحواسنة، ووادي الصرمي، ووادي شافان .

وادي الحواسنة … هذا الوادي يصب مياهه في بحر عمان ويمر به عدة قرى، منها: القصف والرويضات والغيزين وصدان وسديب وشخبوط وحجيجة ووادي الحريم وسوري

وادي الصرمى .. يتميز بموقعه حيث يحده من الشمال الشرقي ولاية صحم، ومن الجنوب منطقة الظاهرة، ولكنه يقترب كثيرا من ولاية صحم، ويحتوي على عدد من القرى المهمة مثل الراسة والظويهر، وتعتبر عاصمة الوادي، وتتوفر فيها خدمات مميزة للمواطنين مثل مستشفى وادي الصرمى ومدرسة ثانوية، وتتواجد في الوادي تجمعات سكنية كثيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى