زد معلوماتك

تعرف على معجزة الرياضيات “شاكونتالا ديفي”

شاكونتالا ديفي هي كاتبة هندية مشهورة، واشتهرت بلقب `الآلة الحاسبة العقلية` أو `الكمبيوتر البشري`. تم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام العالمية في عام 1982. قامت شاكونتالا بكتابة العديد من الروايات والقصص وكتب الرياضيات والألغاز. كانت أيضا أول من كتب عن الشذوذ الجنسي في الهند .

سيرتها الذاتية
ولدت “شاكونتالا Shakuntala” في الرابع من نوفمبر عام 1929 لعائلة ارثوذوكسية ، في مدينة بنجالور بالهند . وكان والدها لاعب سيرك مشهور بالهند ، وأراد والدها ان يعلمها لعبة الكروت وقد كانت في سن الثالثة ، فلاحظ نبوغها في التعلم وذكائها  في الارقام وتتبعها وحفظها وجمعها بسهولة .

ترك والد السيدة العمل في السيرك بمجرد اكتشاف موهبتها، وسافرت معه إلى الهند لعرض موهبتها. تزوجت السيدة من السيد باريتوش بانيرجي عام 1960، الذي كان يعمل كموظف في مكتب الخدمة الإدارية الهندية، ولكن تم الطلاق بينهما عام 1979 .

موهبتها الحسابية
غادرت “شاكونتالا Shakuntala” الهند متوجهة إلى لندن عام 1940 لعرض موهبتها في الرياضيات ، تبعتها جولات عالمية في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية . وكانت “شاكونتالا Shakuntala” تعشق التحدي ، فقد دخلت في تحدي مع الكمبيوتر عام 1977 لحساب الجذور التربيعية لأرقام كبيرة ، وتفوقت على الكمبيوتر آنذاك .

وفي تحدي اخر للكمبيوتر تفوقت “شاكونتالا Shakuntala” على الكمبيوتر في حساب معادلة حسابية معقدة استغرقت فيها 50 ثانية فقط ، بينما حلها الكمبيوتر في 62 ثانية . وفي عام 1980 قدمت عرضا مميزا في كلية العلوم التطبيقية في لندن حيث قامت بإعطاء الناتج الصحيح لعملية حسابية اختار الكمبيوتر وقتها لهذه العملية ارقاما عشوائية .  وقد تعرضت “شاكونتالا Shakuntala” للعديد الاختبارات العلمية من قبل متخصصين في علم النفس والرياضيات ونبغت فيها جميعا . كانت ” شاكونتالا ديفي Shakuntala Devi” شخصية متواضعة جدا . ولم تكن تعتبر نفسها بارعة بما يكفي ، فكانت تسعى دائما للأفضل .

ذكائها في استغلال موهبتها الحسابية
استغلت “شاكونتالا ديفي” موهبتها بشكل جيد وأرادت دائمًا تقديم شيء مفيد لأطفال الهند، حيث بذلت جهودًا كبيرة في تأليف العديد من الكتب لتسهيل فهم الرياضيات للأطفال، كما قامت بتأسيس عدة مدارس لتعليم الرياضيات بطرق ممتعة .

وفاتها
في أبريل عام 2013، دخلت شاكونتالا ديفي إلى المستشفى، حيث كانت تعاني من مشكلة في التنفس، وبعد أسبوعين تعرضت لمشاكل في الرئة والقلب، وتوفيت في 21 أبريل 2013 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى