الام والطفل

تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية

في إطار جهود وزارة الصحة (MOH) للحفاظ على صحة الأطفال في المملكة وحمايتهم، وحماية فئات المجتمع من الأمراض، تقوم الوزارة بتنظيم جدول منتظم لتطعيم الأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية. وقد قامت الوزارة أيضا بتطوير تطبيق يذكر الآباء والأمهات بالمواعيد النهائية للتطعيمات الأساسية المستهدفة ضد الأمراض، ويرسل رسالة تذكير بتاريخ التطعيم إلى هواتفهم المحمولة أو عبر البريد الإلكتروني قبل أسبوع من موعد التطعيم .

التطعيم هو أحد التحصينات الفعالة التي تساعد في الوقاية من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال، وتساعد في تفادي الإعاقة، وعليه يحتاج جميع الأطفال إلى هذه التحصينات بشكل أساسي، وقد قامت وزارة الصحة بتقديم الجدول التالي لهذه التطعيمات .

جدول التمنيع الوطني

جدول التطعيمات الأساسية
التطعيمات اللقاح الزيارة
عند الولادة BCG الدرن الولادة
HepB الإلتهاب الكبدي (ب)
شهرين IPV شلل الأطفال المعطل شهرين
( DTP , HepB ) تشمل الأمراض الثلاثي البكتيري، والتهاب الكبد (ب)، والمستدمية النزلية
4 شهور OPV شلل الأطفال الفموي 4 شهور
(DRP , HepB , Hib) تشمل الأمراض الثلاثي البكتيري، والتهاب الكبد (ب)، والمستدمية النزلية
6 شهور OPV شلل الأطفال الفموي 6 شهور
(DRP , HepB , Hib) تشمل الأمراض الثلاثي البكتيري، والتهاب الكبد (ب)، والمستدمية النزلية
9 شهور Measles (mono) الحصبة المفرد 9 شهور
12 شهر OPV شلل الأطفال الفموي 12 شهر
MMR الثلاثي الفيروسي
Varicella الجديري المائي
18 شهر OPV شلل الأطفال الفموي 18 شهر
( DTP m Hib ) (الثلاثي البكتيري ؛ المستدمية النزلية)
Hepatitis ( A ) الإلتهاب الكبدي (أ)
24 شهر Hepatitis ( A ) الإلتهاب الكبدي (أ) 24 شهر
4-6 سنوات OPV شلل الأطفال الفموي 4-6 سنوات
DTP الثلاثي البكتيري
MMR الثلاثي الفيروسي
Varicella الجديري المائي

تعتبر منظمة مهنية لطب الأطفال في المملكة العربية السعودية مؤيدة ومنتصرة للجدول الزمني الوطني. وتقدم هذه المنظمة جدول زمني مكمل يتضمن جرعتين إضافيتين من لقاح التهاب الكبد بي، والتي يتم إعطاؤها في ثلاث جرعات (عند الولادة، بعد شهر واحد، وبعد ستة أشهر من العمر). كما توصي هذه المنظمة بتطعيم الأطفال في سن حوالي 15 إلى 18 شهرا بلقاح MMR (الحصبة، الحصبة الألمانية، نكاف)، ويجب أن نتذكر أن الحصبة الألمانية، على الرغم من أنها قد تظهر بشكل خفيف، فإنها تحمل احتمالية قوية لحدوث تشوهات خلقية في الجنين أثناء الحمل .

يمكن أن يختلف قرار استخدام أحدث اللقاحات مثل لقاح التهاب الكبد الوبائي ولقاح الحماق وHem .B (الجدري المائي) بين ممارسي الأطفال والآباء، ويمكن للطبيب مناقشة استخدامها للأطفال. وفي الوقت الحالي، لا يتم تضمين هذه اللقاحات في برنامج التطعيم الروتيني في السعودية. وينبغي أن يعتمد القرار الصحيح على التكلفة وعمر الطفل واهتمامات الوالدين ومخاطر الطفل وتوصيات الطبيب .

أشارت وزارة الصحة (MOH) إلى أنها أضافت جرعات لقاحات جديدة إلى جدول التحصين الوطني، بهدف حماية الأطفال والفئات المجتمعية من الأمراض المستهدفة للقاح وتجنب انتقال بعض الأمراض المعدية ومضاعفاتها الخطيرة، وأيضا تحقيق مجتمع صحي خال من هذه الأمراض المعدية والأوبئة. وبالإضافة إلى ذلك، أوضحت وزارة الصحة أنها بدأت بشكل روتيني في إعطاء لقاح ضد فيروس الروتا، ولقاح ضد التهاب السحايا، وجرعة من لقاح MMR للفئات المستهدفة في جميع مراحل التعليم الابتدائي ومراكز الرعاية الصحية في جميع المناطق في المملكة والمحافظات والقرى والنجو .

بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه التطعيمات أيضا لقاحا ضد التهاب السحايا المرتبطة بالمكورات السحائية الرباعية، والذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي. يتم إعطاء الجرعة الأولى في سن 9 أشهر والجرعة الثانية في سن 12 شهرا، علما بأن الفترة بين الجرعات يجب أن لا تقل عن ثلاثة أشهر. تمت إضافة جرعة من لقاح MMR (الذي يحتوي على لقاحات ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) إلى جدول التحصين الوطني، ويتم إعطاؤه في سن 18 شهرا، بالإضافة إلى إعطاء جرعات في سن 12 شهرا وعند دخول المدرسة. تسعى المملكة حاليا للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية من خلال فترة الجرعات في سن 12 شهرا وعند دخول المرحلة الابتدائية، مما أدى إلى حدوث معظم حالات الحصبة قبل دخول المدرسة .

دراسات وابحاث
أجريت دراسات على 227 مقابلة منظمة خلال فترة الدراسة. اتفق جميع الآباء والأمهات على المشاركة، وتمت مقابلة الأم في 97٪ من الحالات. تراوحت أعمار الأطفال بين 2 و52 شهرا، مع متوسط قدره 3.4 وانحراف معياري يبلغ 5.1. حضر معظم الآباء والأمهات (98٪)، و83٪ من الأمهات كانوا ربات بيوت. وكان لدى معظم الأسر (79٪) أطفال في أعمار مختلفة. حصل معظم الرضع (91٪) على اللقاحات الأولية في الوقت المحدد، وتبقى 9٪ حيث تم إعطاء اللقاحات في فترة بين 1 و38 شهرا، مع متوسط قدره 3.8 وانحراف معياري يبلغ 8.1. وكانت الأسباب الأكثر شيوعا لهذا التأخير صعوبات في التعيين (30٪) وعدم توافر مرافق لمرض الجهاز التنفسي العلوي (20٪) .

أظهرت الأبحاث أن تطعيم الأطفال للسفر يحتاج إلى تقييم دقيق. ويجب على الأطفال، فيما يتعلق بالتطعيمات الروتينية، إكمالها عندما يكونون في طفولتهم وفقًا للجدول الزمني العادي، ولكن السفر في سن مبكرة قد يتطلب تناول اللقاحات المتعلقة بالسفر بشكل مبكر وفعال للأطفال الرضع .

تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية
شعار وزارة الصحة السعودية
جدول تطعيمات وزارة الصحة السعودية
تطعيمات الاطفال تابعة لوزارة الصحة السعودية
Saudi Arabia Vaccinations

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى