تعليم

تخصصات العلوم الانسانية والوظائف المناسبة له

تعرف العلوم الإنسانية على أنها فروع معرفية تهتم بالإنسان، ثقافته، والطرق التحليلية والأساسية للأسئلة المستمدة من تقدير القيم الإنسانية، بالإضافة إلى القدرة الفريدة للنفس البشرية على التعبير عن نفسها. تتميز العلوم الإنسانية بأنها تتكون من عدة تخصصات تعليمية، وتختلف عن العلوم الفيزيائية والبيولوجية، وتختلف بشكل أقل عن العلوم الاجتماعية. تهتم العلوم الإنسانية بدراسة كيفية تفاعل الناس وتوثيق تجاربهم الإنسانية.

جدول المحتويات

أهمية العلوم الانسانية

يستخدم الإنسان بشكل طبيعي العديد من الطرق لفهم العالم من حوله، مثل الأدب والفلسفة والدين والفن والموسيقى والتاريخ، ومن هنا يأتي أهمية العلوم الإنسانية في حياة الإنسان، إذ تساعد على

تعمق في مصادر الحكمة الداخلية للإنسان، وذلك من خلال دراسة تجارب الآخرين في التعامل مع الفشل والنجاح والصعوبات، وكيفية التصدي لها من أجل تحقيق الانتصارات.

تساعد العلوم الإنسانية الفرد على تقدير القيم وامتلاك القدرة على تمييز الفرق بين الأمور ذات المعنى والتي ليس لها معنى.

تزيد القدرة على تدريب مهارات التفكير التحليلي المطلوبة لتحقيق النجاح في العمل أو الدراسة، سواء كانت الشخص طالبًا أو موظفًا.

تعمل هذه الجهود على دعم وتعزيز المجتمع الفني المحلي، وذلك من خلال تعلم كيفية تقدير أهمية الإبداع في حياة الإنسان.

يساهم دراسة الثقافات من جميع أنحاء العالم في تطوير وجهات نظر عالمية.

تعمل على تعميق الفهم والتقدير للثقافات الأخرى ووجهات نظر الآخرين.

لها دور إيجابي في تحديد الروابط بين جميع مجالات المعرفة وفهم كيفية تناغمها معا.

يتم تحديد القيم الشخصية بمقارنتها بما يعتقده الآخرون.

تُساهم في تحسين مهارات التواصل الشفوي والكتابي للفرد.

الخيارات المهنية للعلوم الإنسانية

لدى الأشخاص الحاصلين على درجة علمية في العلوم الإنسانية العديد من الخيارات المهنية المحتملة في جميع المجالات، وليس فقط في مجال معين، حيث يتمتع حامل هذه الدرجة بالعديد من المهارات التي تمكنه من الاستفادة منها في العديد من المجالات، بما في ذلك:

العمل في مجالات التفكير النقدي ومهارات الاتصال.

ـ إتقان مهارات الكتابة والخطابة.

ـ العمل في حل المشكلات.

يستطيع الشخص العمل في أي من قطاعات الاقتصاد مثل الشركات والمنظمات غير الربحية والمدارس والصحف.

ومن أشهر أمثلة العمل لخريج العلوم الإنسانية ما يلي :

يمكن لخريج العلوم الإنسانية أن يعمل ككاتب أو محرر، ويمكنه أن يصبح صحفيًا أو كاتبًا تلفزيونيًا، أو مؤلفًا أو غيرها من وظائف الكتابة، ويبدأ الشخص عادة كمبتدئ في هذا المجال ويتقدم تدريجيًا حتى يصبح محترفًا.

العمل كفنان يعتبر خيارًا جيدًا لخريجي العلوم الإنسانية، حيث يتمتلك هؤلاء الخريجون خلفية رائعة ونظرة واسعة وعالمية نحو الأمور، ويمكن أن يعمل الشخص ككاتب أغاني أو مخرج أفلام أو ممثل أو فنان بصري أو في أي من الأعمال الفنية الأخرى.

العمل في مجال المبيعات وخدمة العملاء، حيث يبرع الشخص في التعامل مع الآخرين في تلك الحالة.

في مجال السمسرة العقارية، يطلب العديد من أصحاب الشركات في هذا المجال وجود شخص متخصص وخبير في هذا المجال للتعامل مع العملاء.

يمكن لحاصل على درجة العلوم الإنسانية العمل كأخصائي موارد بشرية في شركة ما، لتحسين ظروف العمل والتوظيف وزيادة الإنتاجية وتعزيز روح المعنوية للأفراد.

يمكن للشخص العمل كأمين مكتبة، وكذلك العمل في إحدى المكتبات بعد الحصول على تدريب بسيط بجانب دراسته في العلوم الإنسانية.

قائمة العلوم الإنسانية

يشمل مجال العلوم الإنسانية العديد من التخصصات ومن بينها :

ـ اللغات الكلاسيكية.

ـ اللغات الحديثة.

ـ الاجتهاد.

ـ الفلسفة.

ـ علم الآثار.

ـ الدين المقارن.

ـ علم الأخلاق.

ـ التاريخ.

ـ النقد.

ـ نظرية الفنون.

ما هي تخصصات العلوم الإنسانية الرئيسية

يُعَدُّ تخصص علم النفس أحد أهم تخصصات العلوم الإنسانية، إذ يهتم بدراسة الأنشطة العقلية والوجدانية للنفس البشرية وتفسيرها، وكيفيةتقويمها.

يتم حاليًا التركيز على علم الاجتماع، الذي يهتم بدراسة العلاقات بين الأفراد وعلاقاتهم بالمؤسسات التي تؤثر على سلوكياتهم، وكيفية تفسير هذا السلوك علميًا وتحسينه وتطويره.

يتناول التاريخ دراسة الماضي البشري في جميع مجالاته، بالإضافة إلى تأثير نتائج الماضي على الإنسان في الوقت الحاضر وكيفية الاستفادة من الدروس المستفادة من الماضي في الحاضر من أجل تحقيق النجاح في المستقبل.

قد يتحدث دارسو العلوم الإنسانية عن بعض جوانب علم الفلك وعلم الكيمياء وعلم الإحياء وعلم الأرض، لكن بشكل بسيط لأولئك الذين لا يرغبون في التعلم عنها بشكل مفصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى