الخليج العربي

بحث عن تاريخ دولة الامارات

على الرغم من صغر حجم دولة الإمارات العربية المتحدة (المشابه لحجم اسكتلندا) ، فقد أصبحت لاعبا مهما في الشؤون الإقليمية والدولية. في عام 1971، قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الراحل، بتوحيد الدول الصغيرة لتشكيل الاتحاد الوحيد في العالم العربي. بفضل قيادته الحكيمة، تم استغلال الثروة النفطية لتحويل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى واحدة من أكثر الاقتصادات افتتاحا ونجاحا في العالم .

في عام 2004 ، تولى حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة الدولة ، ومنذ ذلك الحين استمر السعي نحو الرؤية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة . وكما هو معروف ان الأوروبيون سعوا في السيطرة على السواحل الداخلية ، إلا أن بدو الصحاري الرملية في أبو ظبي ودبي تصدو لهم .

تاريخ الإمارات العربية المتحدة
يمكن تعقب تاريخ المنطقة إلى عام 6000 قبل الميلاد، ولم تكن دولة الإمارات العربية المتحدة موجودة في ذلك الوقت، وكانت المنطقة تابعة لشبه الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها .

الحضارات القديمة
تشير الحفريات الأثرية إلى ازدهار الحضارات القديمة في المنطقة، بدءًا من العصر الحجري الحديث أو العصر الحجري القديم في الفترة الممتدة ما بين (6000 ق.م – 3500 ق.م)، وصولاً إلى نهاية العصر الحديدي (1300 ق.م – 300 ق.م) .

الحضارة في العصر الحجري القديم بين عام 6000 قبل الميلاد و3500 قبل الميلاد
في هذه الفترة ، كانت هناك مجتمعات بدوية ، والتي كانت تعيش على الصيد وجمع النباتات . وقد تميزت هذه الحقبة بظهور الفخار ، والأدلة التي تم العثور عليها في الشارقة ، أم القيوين ، رأس الخيمة وأبو ظبي . يمكن تتبع الأدلة إلى فترة العبيد ، وهي جزء من العصر الحجري القديم ، التي يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد .

الحضارة في العصر البرونزي (3200 قبل الميلاد – 1300 قبل الميلاد)
وينقسم هذا العصر إلى ثلاث فترات ، هما :
فترة جبل حفيت
فترة جبل حفيت هي الفترة التي امتدت من 3200 قبل الميلاد إلى 2500 قبل الميلاد، وحصلت على هذا الاسم بسبب المقابر التي تم العثور عليها في جبل حفيت بالقرب من مدينة العين في إمارة أبوظبي .

فترة أم النار
تمتد فترة أم النار من جبل حفيت في 2500 قبل الميلاد وحتى عام 2000 قبل الميلاد، وتم تسميتها بذلك بعد اكتشاف الآثار في جزيرة أم النار في أبو ظبي خلال الخمسينيات .

حضارة وادي سوق
حضارة وادي سوق هي الفترة التي امتدت من عام 2000 قبل الميلاد إلى 1300 قبل الميلاد ، وكان اسمه مشتقًا من واحدة من المواقع في وادي سوق بين العين والساحل العماني .

الحضارة في عصر الحديد (1300 قبل الميلاد – 300 قبل الميلاد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى