صحة

انتبه هذه اكثر العلامات شيوعاً تدل على السكري

يحدث مرض السكري نتيجة قلة أو عدم إفراز هرمون الأنسولين، مما يؤثر على وظيفة البنكرياس ويسبب خللا في عمله. بالإضافة إلى ذلك، يجعل الجسم غير متجاوب بشكل جيد مع هذا الهرمون، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على مستويات السكر في الدم .

العلامات الشائعة للإصابة بمرض السكري :
التبول المتكرر :
يعتبر كثرة التبول من أكثر العلامات التي تدل على الإصابة ب مرض السكري ، حيث عندما يحدث ارتفاع في مستوى الجلوكوز أو السكر في الدم ، فإن ذلك يؤثر على الكليتين فيقومان بمحاولة التخلص من أكبر نسبة ممكنة من السكر و ذلك من خلال التبول ، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في الدخول إلى الحمام أكثر من مرة خاصةً خلال فترة الليل .

– العطش الشديد :
يعتبر العطش من النتائج المترتبة على التبول المتكرر ، حيث تعمل كثرة التبول على إصابة الجسم بالجفاف نتيجة لتخلّصه من كمية كبيرة من السوائل بشكل مستمر ، لذلك فإن الجسم يكون في حاجة لشرب كميات كبيرة من الماء لتعويض هذا النقص ، و كلما شرب الشخص كميات أكبر من الماء فإن ذلك سيؤدي لزيادة عدد المرات ذهابه إلى الحمام أيضاً .

– التعب و الإرهاق :
غالباً ما يصيب الشعر شعوراً بالتعب و الإرهاق الشديد إذا لم تحصل خلايا الجسم على كمية مناسبة من الجلوكوز ، بالإضافة إلى أن هذا الشعور يكون ناتجاً أيضاً عن الجفاف الذي يصيب الجسم ، فلا يستطيع الشخص أن يقوم بالكثير من الأعمال و يحتاج إلى ساعات نوم إضافية زائدة عن المعتاد حتى يعوض هذا الإحساس بالتعب .

– ضبابية الرؤية :
يوجد جزء صغير في العين يُسمى بقعة الشبكية و هذا الجزء هو المسئول عن رؤية تفاصيل الأشياء بوضوح و تركيز شديد ، و في حالة ارتفاع السكر في الدم فإن هذا الأمر يتسبب في تقليل وجود السوائل في عدسية العين مما يؤثر على تركيز الرؤية ، حيث تصبح غير واضحة و ضبابية و لا تتحسن حتى إذا تم ارتداء النظارات أو وضع عدسات لاصقة .

– نزيف اللثة :
زيادة نسبة السكر في الدم تؤثر على صحة اللثة، حيث تسبب الاحمرار والانتفاخ وزيادة قابليتها للنزيف، وخاصةً مع استخدام الفرشاة أو خيط تنظيف الأسنان، وينتج عن ذلك انتشار بكتيريا السكر في الفم بشكل كبير .

– فقدان الوزن :
دائماً ما تتم ملاحظة فقدان الوزن بشكل كبير على مرضى السكر ، حتى إذا كانوا يقومون بتناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية ، و ذلك لأن الجسم يكون في حاجة لمقدار كبير من الطاقة و التي لا يُمكنه الحصول عليها بشكل كافي من خلال الجلوكوز ، مما يجعله يقوم باستخدام الدهون و الجلايكوجين في إنتاج الطاقة .

– رائحة النفس الكريهة :
عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، يزيد إنتاج الأجسام الكيتونية التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، ويحدث هذا بسبب حرق الدهون في الجسم لتوفير الطاقة اللازمة للخلايا، كما تم ذكره في النقطة السابقة .

وسائل الوقاية من مرض السكري :
يُعَدُّ مرض السكري من النوع الأول من الأمراض التي لم يتم الكشف عن سبب إصابتها بعد، ومع ذلك، يمكن الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني عن طريق اتباع نمط حياة صحي، كما يلي:

١- يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية. كما يجب أن يتم تناول كمية مناسبة من الألياف الغذائية والحبوب الكاملة، مع الاهتمام الشديد بذلك .

يجب أن يحرص الفرد على فقدان الوزن الزائد لأن ذلك يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري، ويفضل ممارسة النشاط البدني بشكل يومي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى