الوقاية الصحية

الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس

أوميغا 3 وأوميغا 3 بلس هي أحماض دهنية أساسية غير مشبعة التي لا يصنعها الجسم، ولكن يحصل عليها من الغذاء. وهي موجودة بشكل أساسي في زيت السمك. ويعني ذلك أننا لا نستطيع الحصول عليها بشكل كافي إلا إذا أكلنا كمية كافية من السمك في نظامنا الغذائي. وفي بعض الحالات، نحصل عليها عن طريق تناول أقراص تحتوي عليها مثل أقراص أوميغا 3.

جدول المحتويات

أوميغا 3

هي عبارة عن أقراص تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية والتي تلعب دور أساسي في الجسم، وتتواجد بشكل طبيعي بشكلين، إما دهون فوسفاتية أو دهون ثلاثية، ولأن جسم الإنسان لا ينتج هذه الأحماض بنفسه، يتم الحصول عليها من النظام الغذائي، أو من دواء اوميغا 3 الذي يحتوي على هذه الأحماض الدهنية، وتشمل الأوميغا 3 ثلاث أحماض دهنية أساسية وهي حمض ألفا لينوليك، وحامض eicosapentaenoic، حمض docosahexaenoic، وهي أحماض مهمة جداً للتركيز وتدعم بشكل كبير صحة القلب.

مصادر اوميغا 3

مصدر أوميغا 3 الرئيسي هو الأسماك، وإذا كنت تتبع نظاما غذائيا يستثني الأسماك، فيمكنك الحصول على الأحماض الدهنية في أوميغا 3 من مصدر نباتي مثل الطحالب البحرية أو بذور شيا العضوية. يحتوي الشيا العضوية على أوميغا 3-6-9 بالإضافة إلى البروتين، ويمكن أن يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي لجعله صحيا ومتوازنا بشكل أكبر. يمكن أيضا إضافته إلى الخبز والشوفان وغيرها من الأطعمة لزيادة فوائدها.

اوميجا 3 بلس

هذا مكمل غذائي يحتوي على العديد من المكملات الغذائية المهمة، فهو يحتوي على زيت السمك الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويساعد على تحسين الجهد العقلي والعضلي، ويساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية.

أثر أوميجا 3 بلس الطبي

الزيوت السمكية تعد المصدر الطبيعي للأحماض الدهنية، وهي تساعد في الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم كما تعمل على التقليل من مستوى ثلاثيات الغليسريد الليبوبروتين ذات الكثافة المنخفضة، وتحتوي أيضاً على زيت جنين القمح الذي يعمل على منع الأحماض الدهنية الغير مشبعة من أن تتأكسد، وهو مصدر طبيعي يحتوي على فيتامين (هـ).

الفرق بين أوميغا 3 وأوميغا 3 بلس

أوميغا 3 هو عبارة عن أقراص تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة ومصادرها السمك كما ذكرنا ويعد سمك السلمون خصيصاً من أكثر الأسماك التي تحتوي على هذه الأحماض الدهنية، والفرق بين الفرق بين أوميغا 3 وأوميغا 3 بلس هو أن أوميغا 3 بلس يحتوي على بعض الإضافات من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

أهمية اوميغا 3 للحامل

لم يتم تحديد كمية يومية للاستهلاك من أوميغا 3 للسيدات الحوامل، ولكن من المعروف أن الأحماض الدهنية الموجودة في أوميغا 3 تساعد على تعزيز نمو جهاز العصبية وتطور الدماغ والعينين للجنين. أظهرت بعض الأبحاث أن تناول السيدات الحوامل الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 بكمية كافية خلال فترة الحمل يساعد على تقليل انتشار الاكتئاب في فترة ما قبل الولادة. أجروا بعض الباحثون الأستراليون تجربة على النساء الحوامل اللاتي يتناولن أوميغا 3 ووجدوا أنهن أقل عرضة للاكتئاب بعد الولادة.

أجرى بعض الباحثون في جامعة بوردو دراسة على ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة، وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يمتلكون نسبة عالية من أوميجا 3 كانت لديهم صعوبات في التعلم بنسب أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى