منوعات

الفرق بين الجندوفلى وبلح البحر

الفرق بين الجندوفلى وبلح البحر:
يعتبر الجندوفلي وبلح البحر من بين المأكولات البحرية الشهيرة التي يحبها الكثير، وعلى الرغم من شهرتما الكبيرة إلا أن عدد قليل من الأشخاص يستطيعوا التميز بينهما، وذلك بسبب التشابه الكبير بينهما في الشكل، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين الجندوفلى وبلح البحر.

الجندوفلي: يعتبر الجندوفلي أحد الكائنات البحرية المعروفة باسم المحار، وينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد، ويعيش داخل الأصداف، ويتمسك بالصخور البحرية أو الأجسام الصلبة في قاع البحار، ويعيش في المحيطات والسواحل التي تتمتع بمناخ معتدل أو حار.

يعتبر الجندوفلي من المأكولات البحرية ذات الطعم المتميز، وهي من المأكولات التي يحبها الكثير في كل أنحاء العالم، فهو يدخل ضمن المأكولات الآسيوية والأمريكية، والأوروبية، ويحتوي الجندوفلي على قيمة غذائية عالية، كما يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة الملابس وصناعة الازرار.

طريق شراء الجندوفلي:
يجب التأكد من سلامة وعدم كسر قشرة الجندوفلي عند شرائه، كما ينبغي اختيار الجندوفلي ذو القشرة السميكة والسليمة، وفي حالة وجود شق قريب من الجزء الداخلي يمكن النقر على القشرة وإذا أغلقت فذلك يعني أن الجندوفلي لا يزال حيًا بداخله.

طريقة طهي الجندوفلي:
بعد اختيار الجندوفلي يتم غسله جيدا بالماء والملح والخل، ثم يتم وضعه في إناء كبير على النار لبعض الوقت، ويوضع معه بصلة مقطعة وثوم مفروم وفلفل أخضر وجزر مبشور، ويضاف للخليط ملعقة صغير من الملح والفلفل والكمون، ويترك حتى ينضج لعدة دقائق، وبعد تمام النضج يوضع عليه عصير ليمونة.

يمكن شواء الجندوفلي على الشواية أو الجريل، لكن هذا ينطبق بشكل أكبر على الجندوفلي البلدي لأن حجمه يتضاعف بعد الطهي، بينما يتميز الجندوفلي العرانس بحجمه الصغير وعدم تضاعفه بعد الطهي، كما أنه لا يتمتع بنفس مذاق الجندوفلي البلدي.

بلح البحر: البلح البحري هو كائن بحري ينتشر في المناطق الساحلية وينتمي إلى فصيلة البلحيات البحرية. يتكون من كائن رخوي يعيش داخل قوقعة مغلقة. تتألف القوقعة من صمامين متطابقين، ويوجد رباط مطاطي على الظهر يسمح بإغلاق القوقعة. يحتوي البلح البحري على فتحة للفم وخياشيم تعمل على إيصال الطعام إليه، ولا يحتوي على رأس.

ويختلف كل من  اناث بلح البحر عن الذكور في مرحلة البلوغ، حيث تتميز ذكر بلح البحر بلونها البرتقالي، بينما الاناث لها لون أبيض، ويضع بلح البحر الآلاف البيضات في موسم التزاوج، حيث يحدث التخصيب في الخارج دون تزاوج، وينمو البيض ثم يتحول إلى يرقات ثم تتعلق على الخياشيم كطفيليات، وفي خلال اسبوعين تبدأ حياتها كبلح البحر.

يعيش بلح البحر في المياه العذبة والمالحة، ويمكنه العيش في المناطق بين المد والجزر ويتمركزون على الركائز. وتفضل بعض أنواع بلح البحر العيش حول الفتحات الحرارية في أعماق البحار. وله فوائد غذائية عديدة حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة عالية من أوميجا 3. ويعتبر وجبة مفيدة في علاج فقر الدم والأنيميا نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.

أنواع بلح البحر: لبلح البحر عدة أنواع هي:
– بلح البحر البني.
– بلح البحر الرقيق.
– بلح البحر الشعري.
– بلح البحر الأزرق.
– بلح البحر المحروث.
– بلح البحر المنفوخ.
– بلح البحر ثنائي الأسنان.

كيفية شراء بلح البحر:
عادةً ما يتم بيع بلح البحر بقشرته الخارجية المفتوحة نوعًا ما، وللتأكد من أن بلح البحر طازج يجب النقر عليه، فإذا أغلقت القشرة فهذا يعني أنه طازج، وإذا لم تغلق القشرة فهذا يشير إلى أنه غير طازج، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع عن طريق تغطيته بقطعة قماش مبللة بالماء.

كيفية طهي بلح البحر: يتم وضع البلح البحري في وعاء يحتوي على ماء مغلي لبضع دقائق حتى تفتح القشرة الخارجية، ويمكن استخدامه مع المكرونة أو في شوربة المأكولات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى