صحة

العلاقة بين فيتامين سي و زيادة مستويات الطاقة

يعد فيتامين سي أحد العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة المعروفة بأنها تساعد في بعض الأمراض والحالات، ويزعم أنها تزيد من مستوى الطاقة. ومع ذلك، فإن الأبحاث الحديثة لا تدعم هذا الزعم، ولكن هناك بعض الاعتقادات بأن الأطعمة الغنية بفيتامين سي يمكن أن تزيد من الطاقة .

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن فيتامين سي

فيتامين سي هو مضاد للأكسدة، ويعمل كمتبرع للإلكترونات الرئيسي في الجسم. يشارك فيتامين سي أيضا في التفاعلات الأنزيمية التي تؤدي إلى تصنيع الكولاجين والناقلات العصبية وبعض الأحماض الأمينية. يحتوي فيتامين سي على نوعين من الأشكال النشطة وهما حمض الأسكوربيك وحمض الديهيدروكلوربيك .

توفر المستويات العالية من فيتامين C الحماية للعين وتساعد في وظائف الخلايا المتعادلة والبروتينات الدهنية، وغالبًا ما يتساءل الناس عما إذا كانت مكملات فيتامين C تقلل من الأضرار التأكسدية التي تزيد من الطاقة .

فيتامين سي و الطاقة

نُشرت هذه الدراسة في المجلة الدولية للطب الرياضي عام 1997 من قِبل المؤلفين نيمان وآخرون، وتناولت مقارنة الاستجابة المناعية لأولئك الذين يتناولون 1000 ملغ من فيتامين سي يوميًا لمدة ثمانية أيام في سباقات الماراثون، مع أولئك الذين يتناولون دواء وهمي لنفس الفترة بنفس الجرعة .

وفقًا لاختبارات الدم التي تم إجراؤها بعد ست ساعات من ركوب سير المشي لمدة ساعتين ونصف، لم يتم العثور على فرق بين المجموعتين، وخلص البحث إلى أن فيتامين سي ليس له تأثير في زيادة مستويات الطاقة أو الأداء في المشاركين فيالماراثون .

فيتامين سي و الأضرار التأكسدية و الطاقة

في عام 2000 ، نظرت تجربة نُشرت في مجلة “السرطان و الوبائيات و الواصمات الحيوية و الوقاية” في تأثير فيتامين سي على أضرار الأكسدة في الحمض النووي لدى 184 من المشاركين الأصحاء . الضرر التأكسدي للخلايا يقلل من مستوى الطاقة . و خلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد اختلاف في الأضرار التأكسدية بين المشاركين الذين يتناولون فيتامين سي مقابل العلاج الوهمي .

يعتقد المؤلفون أن تناول ثلاث حصص على الأقل من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي يمكن أن يحد من الضرر التأكسدي بشكل أقل، ومع ذلك، هناك دراسات أخرى تربط فيتامين سي بتقليل الضرر التأكسدي بشكل أكبر .

مصادر الحصول على فيتامين سي

يتواجد فيتامين سي في معظم الأحيان في الفواكه والخضروات، ويمكن معرفة سهلة إذا كانت الثمرة غنية بفيتامين سي عن طريق ملاحظة معدل اللون البني بعد قطعها. ويكون اللون البرتقالي صعب الحصول عليه، بينما يتحول التفاح إلى اللون البني بعد بضع دقائق من قطعه .

يعود ذلك إلى فوائد فيتامين سي المضادة للأكسدة، حيث تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي البابايا والفراولة والبرتقال والبروكلي والفلفل الحلو والبطاطس، ويقلل الطهي والتخزين لفترات طويلة من محتوى فيتامين سي .

الجرعة الموصى بها من فيتامين سي

على الرغم من أن فيتامين سي لا يزيد من الطاقة بشكل مباشر، إلا أنه يعد فيتامينًا أساسيًا للذوبان في الماء. ونظرًا لأنه يتميز بقابلية الذوبان في الماء، فإن احتمالية حدوث سمية ضئيلة جدًا. ويتمثل المستوى الأقصى للجرعة المسموح بها لفيتامين سي في 2000 ملغ في اليوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى