الام والطفل

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهور الأولى من الحمل

إن الأمومة هي ملخص حياة المرأة ، وفترة الحمل هي فترة الاضطرابات والتقلبات المزاجية ، فتكون السيدة مبتهجة ومشرقة في دقيقة ، ثم تصبح ضعيفة ومحبطة في الدقيقة التالية ، فهذا هو وقت الرعاية والاهتمام حيث تستعد الأم للتستقبل قطعة من السعادة ، ولكن اختيار الطعام الصحيح هو أفضل طريقة لتأكيد أنها ستكون تجربة سعيدة وصحية .

ويميل الأشخاص لإعطاء المرأة الحامل الكثير من النصائح  المختلفة والمربكة عن النظام الغذائي أثناء الحمل ، ولكن يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل ، كما ينبغي الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين ، فخلال هذه الفترة يجب التركيز على تناول الطعام الصحيح وزيادة الوزن تدريجيا ، لذلك يجب الحذر من أنواع الطعام التي تتناولها والاخرى التي يجب تجنبها خلال الفترة المبكرة من الحمل ، حفاظا على صحتها وصحة طفلها الذي لم يولد بعد .

أهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال المرحلة الأولى من الحمل :

1- فاكهة البابايا والأناناس : يجب عليك زيادة استهلاك الخضروات والفواكه خلال فترة الحمل، ولكن هناك بعض الفواكه التي يجب تجنبها خلال الحمل، مثل البابايا والأناناس والعنب، لأنها قد تسبب مشاكل صحية للأم وتسبب إجهاض الجنين .

2- بعض أنواع الأسماك : يوجد بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش وملك الماكريل، وينبغي تجنب تناولها خلال المرحلة الأولى من الحمل، كما يجب توخي الحذر وعدم تناول أي سمك نيئ أو غير مطبوخ بشكل كامل، مثل أطباق السوشي .

3- اللحوم النيئة : تعتبر اللحوم النيئة وغير المستوية في النضج من الأطعمة المحذرة أثناء الحمل، لذلك يجب التأكد من طهي اللحوم جيدا وتناولها وهي طازجة وساخنة، ومن الأفضل تجنب تناول اللحوم المصنعة، نظرا لأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتسمم .

4- الحليب الخام : يعتبر الحليب مصدرا جيدا للبروتينات والمعادن الأساسية، ولكن يجب على المرأة الحامل التأكد من تناول الحليب المبستر فقط، حيث يجب تجنب الأطعمة غير المبسترة أو الخام خلال الفترة الأولى من الحمل .

5- البيض : يفضل الكثيرون تناول البيض غير المطهو، ولكن البيض النيء أو غير المطهو يجب تجنبه في المرحلة الأولى من الحمل، ويجب تجنب أي شيء يحتوي على بيض غير ناضج، مثل عجينة البسكويت الغير ناضجة، وخليط الكعك، والصلصات المحضرة منزليا، وغيرها

6-الجبن : لا تعد جميع أنواع الجبن ضارة، ولكن الجبن العفن والجبن الطري تم تصنيعهما باستخدام الحليب غير المبستر، لذا يفضل تجنب هذه الأنواع خلال المرحلة الأولى من الحمل، وإذا كنت تشتهين الجبن الطري، فتأكدي من استخدام الحليب المبستر .

7- العصائر الطازجة الموجودة في المتاجر : غالبا ما تعتبر العصائر التي يتم بيعها في المتاجر والأسواق غير صحية وتعتبر من الأطعمة الضارة بالنساء الحوامل، ويجب تجنبها خلال المرحلة الأولى. لذلك، يفضل تحضير العصائر في المنزل .

8- الكبد ومشتقاته : تعتبر الكبد ومنتجاته المصنعة مثل سجق الكبد والبلتي من الأطعمة الهامة التي يجب تجنبها في المرحلة الأولى من الحمل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، والجرعات العالية من هذا الفيتامين قد تؤذي الجنين خلال الأشهر الأولى الثلاثة .

9- الكافيين : لا يتم حظر تناول الكافيين خلال الشهور الأولى من الحمل، لكن يجب تنظيم استهلاكه لأنه يوجد في المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة وغيرها .

10- الكحول : الكحول مضر جدا للمرأة الحامل، ويؤثر على تطور الجنين، لذا يجب تجنبها في الشهور الأولى من الحمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى