منوعات

افضل مؤلفات انطون تشيخوف

أنطون تشيخوف هو أديب روسي ولد في 1860 وتوفي في 1904، واشتهر بكتاباته المسرحية وقصصه القصيرة. كان يعتبر واحدا من أعظم الكتاب الروس، خاصة في كتابة القصص القصيرة، وكان لمسرحياته أثرا عظيما في إثراء الأدب الروسي والعالمي في القرن العشرين. تتسم كتاباته بالمزاجية المسرحية، وكان دائما يبرز النفسية الداخلية للشخصيات التي يؤلفها، سواء في قصصه القصيرة أو في مسرحياته. ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، وتحولت العديد من مسرحياته وقصصه إلى عروض مسرحية وأعمال سينمائية وتلفزيونية. فيما يلي قائمة بأفضل ما قدمه هذا الكاتب العظيم لقرائه .

افضل مؤلفات انطون تشيخوف :-

1. العم فانيا Uncle Vanya : أو الخال فانيا” هي مسرحية من تأليف انطون تشيخوف، وقد تم عرضها لأول مرة في روسيا عام 1899، وتدور أحداثها حول عائلة تتكون من الأم، ماريانا، التي تتحمل المسؤولية ولكنها غامضة، والبروفيسور الذي كان كاتبا مغمورا يعتقد بأن أعماله ستنتشر في أنحاء العالم ويصبح شخصية مشهورة، ولكنه يفضل ترك الكتابة والاعتزال، والشخصية الثالثة هي استروف، الطبيب الذي يحاول علاج مرضاه، ويحاول العم فانيا مساعدة هذه العائلة في حل مشاكلها، ولكن جميع محاولاته تبوء بالفشل وتمر حياته من دون تحقيق هدفه في الحياة. تم ترجمة المسرحية إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والعربية .

2. النورس The Seagull : تعد مسرحية `امرأة في الخريف` من أوائل مسرحيات أنطون تشيخوف، وقد كتبت في عام 1895 وعرضت لأول مرة في عام 1896. تدور أحداث الرواية حول امرأة في الخريف من عمرها كانت ممثلة مشهورة، إلا أن علامات الشيخوخة بدأت تظهر على ملامحها، وابنها هو الكاتب المسرحي الشهير الذي يحاول الوصول إلى القمة عبر مسرحياته، ولكن والدته دائما ما تقف عقبة أمامه وتحاول الاستهزاء بكتاباته المسرحية. كان يحب فتاة تدعى نينا، ولكنها لم تبادله نفس الشعور، فقرر الحصول على نورس وذبحه وتقديمه لها تعبيرا عن رغبته في الانتحار إذا لم تحبه، ولكنها لم تهتم به. مرت السنوات وأصبح واحدا من أشهر كتاب المسرحيات، وهي لا تزالممثلة صغيرة مجهولة .

3. ايفانوف  Ivanov : هي مسرحية مؤلفة من أربع فصول، تم عرضها للمرة الأولى في عام 1887، تدور أحداثها حول إيفانوف، وهو مثقف روسي تزوج من فتاة تركت عقيدتها وأهلها من أجله، ولكنها كانت تعاني من مرض السل، وكان يعاملها بشكل سيء ويقول لها دائما أنه لا يحبها وأنه يحب ابنة صديقه ساشا، ولكن طبيب زوجته كان يحميها منه ويدافع عنها، وكان يهدده بكشف أمره أمام الجميع في يوم زفافه على ساشا، وفي النهاية، يرفض إيفانوف مغادرة المكان ويقتل نفسه .

4. الشقيقات الثلاث Three Sisters : قام انطون تشيخوف بكتابة مسرحية عام 1901، وتم عرضها لأول مرة على المسرح عام 1958، وتدور أحداثها حول ثلاث شقيقات فقد والدهن وتواجهن الكثير من المشاكل والمتاعب في حياتهن، حيث إن الشقيقة الكبرى لم تتزوج وأصبحت عانسا وتعاني من حرمان المشاعر والعاطفة، والوسطى على وشك العنوسة ويتقدم لخدمتها شاب غير مناسب من حيث الشكل والسلوك، وأما الشقيقة الصغرى فهي متزوجة من رجل غير مبال لا يكترث لها ولا لمشاعرها .

5. عنبر رقم 6 Ward No. 6 : هذه قصة قصيرة كتبت لأول مرة في عام معين، تدور أحداثها حول عنبر في مستشفى للأمراض النفسية يسكنه مجموعة من المرضى النفسيين والمجانين. يهمل العنبر من قبل الأطباء والإدارة في المستشفى، وتتركز الشخصيات الرئيسية في القصة حول الدكتور النفسي الذي يعالج المرضى في هذا العنبر، ولكنه غير مبال ولا يهتم بمستوى الرعاية التي يتلقاها العنبر. كما تركز القصة على شخصية أحد المرضى الذي يتسم بالعصبية والانفعالية ويندد بالظلم والقسوة والاضطهاد، وشخصية الحارس الذي كان دائما يعذب المرضى بشتى الوسائل ويحرمهم من أبسط حقوقهم في العيش .

السيدة صاحبة الكلب وقصص أخرى (The Lady with the Dog): مجموعة قصص قصيرة نشرت لأول مرة في عام 1899، تدور أحداث القصة حول رجل روسي متزوج ولديه أولاد يعمل في بنك ولكنه غير مخلص لزوجته، وفي إحدى رحلاته إلى يالطا لقضاء العطلة، يصادق سيدة شابة تتمشى على البحر مع كلبها الصغير، ويقعان في الحب ويقضيان العطلة معا في انتظار عودته لزوجته، وبالنسبة للقصص الأخرى الموجودة في الكتاب، فهي تتحدث عن حياة الفقراء ومواجهتهم للصعوبات والقسوة التي يتعرضون لها .

7. الرهان The Bet : قصة قصيرة تمت كتابتها من قبل انطون تشيخوف في عام 1889، تتناول قصة شاب يعمل في بنك ومحام يتخاصمان حول ما إذا كانت السجن مدى الحياة أو عقوبة الإعدام أفضل، وقد توصل الاثنان إلى اتفاق بالرهان على مبلغ مليوني روبل بأن يعيش المحامي في عزلة لمدة خمسة عشر عاما، وخلال هذه الفترة يقضي وقته في قراءة الكتب والكتابة وعزف الموسيقى على البيانو والدراسة وتعليم نفسه، ومع ذلك يعاني في البداية من الشعور بالوحدة والاكتئاب الشديد، وفي هذه الفترة يفقد المصرفي ثروته ويخاف من اقتراب نهاية الفترة ودفع الرهان، فيفكر في قتل المحامي لتجنب سداد الدين، ولكنه يجد في إحدى مذكرات المصرفي أن المعرفة تعادل قيمة أكبر بكثير من المال والأشياء المادية، وبالتالي الرهان يسقط .

8. بستان الكرز The Cherry Orchard : كتبت آخر مسرحية لها أنطون تشيخوف، وعرضت لأول مرة في مسرح موسكو للفنون عام 1904. تتناول المسرحية التطورات الاجتماعية والطبقية بين الماضي والحاضر، وتدور الأحداث حول سيدة ثرية كانت تعيش حياة مترفة مع زوجها، ولكن بعد أن أنفق الزوج مبالغ طائلة في السنوات الأخيرة من حياته على المظاهر، أصبح مديونا بكثير من المال، وتوفي جراء نوبة قلبية. حاولت أرملته إنقاذ ما يمكن إنقاذه، لكنها وقعت في حب رجل وأنفقت عليه ما تبقى من المال الذي تملكه، حتى أصبحت مفلسة تماما. فعرضت جميع أملاكها للبيع في المزاد العلني، وعندما اقترح عليها التاجر بأن تستأجر منزله، رفضت قطعيا واستقبلت الضيوف في حفلة في يوم المزاد العلني. وبعد انتهاء المزاد، تفاجأت بأن التاجر نفسه قد اشترى المنزل، فتركت منزلها وبستانها وانتقلت إلى مكان بعيد وهي حزينة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل كتاب الادب الروسي
افضل روايات باولو كويلو
افضل روايات وليام شكسبير

ايفانوف Ivanov
الرهان The Bet
بستان الكرز The Cherry Orchard
السيدة صاحبة الكلب وحكايات أخرى – The Lady with the Dog
النورس The Seagull
الشقيقات الثلاث Three Sisters
العم فانيا Uncle Vanya
عنبر رقم 6 Ward No. 6
انطون تشيخوف Anton Chekhov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى