العالم

افضل عشرة منتجعات للتزلق على الجليد في تركيا

تشتهر تركيا بفصل الشتاء القارس والبرودة الشديدة، حيث يغطي الثلج العديد من المناطق في تركيا أثناء التساقط، بالإضافة إلى الجبال والتلال العالية التي تتواجد على سطح الأرض وتكتسي بطبقة من الجليد. لا يخلو الصيف والشتاء من الجليد هناك، وتوجد منتجعات للتزلج على الثلج تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم بسبب المتعة والاستمتاع التي توفرها للزوار. سنستعرض هنا أهم عشرة منتجعات للتزلج على الثلج في تركيا .

افضل عشرة منتجعات للتزلق على الجليد في تركيا:

1- منتجع جبل أولوداغ : من بين أقدم منتجعات التزلج في تركيا وأكثرها شعبية على الإطلاق، يقع على بعد 36 كيلومترا من مدينة بورصة. المساحة المخصصة للتزلج تتراوح بين 1800 و2500 متر. يعرف الجبل باسم أولوداغ، ويمكن الوصول إليه عن طريق التلفريك. كان يعرف في الماضي باسم جبل الراهب. يحتوي على مجموعة من المرافق السياحية والمطاعم والفنادق لأغراض الاسترخاء. يعد أعلى قمة في منطقة مرمرة بغرب تركيا. أفضل وقت لزيارته للتزلج هو بين شهري ديسمبر وأبريل. يحتوي على أطول مجموعة منزلقات للتزلج بطول 20 كيلومترا وعرض 2000 متر. يتوفر هناك أيضا أماكن لبيع ملابس التزلج ومعدات التزلج.

2- منتجع قرية بلاندوكن Palandoken : من بين المنتجعات الجميلة المخصصة للتزلج، يعتبر منتجع التزلج في تركيا واحدا من أكبر وأفضل المنتجعات، إذ يحتوي المنطقة على العديد من الفنادق التي تحتفظ بالثلوج لمدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أشهر. يبلغ ارتفاع الجبل 3271 مترا، وبالتالي فإنه يعتبر جبلا عاليا تكونيا، ويقع في محافظة أرضروم بتركيا. يقع منتجع التزلج في قرية إرزوروم، وهي قرية جبلية تعتبر الأطول في تركيا بسبب نوعية الجليد الناعم الذي يتواجد فيه. يقام في المنطقة مسابقات التزلج للمحترفين، وتم افتتاح المنتجع في الفترة بين عامي 2008 و 2010. توجد عدة فنادق في الجبل مثل فندق بولات النهضة، فندق ديديمان، ديديمان سكي لودج، بالان فندق واكسانادو سنو وايت. يبعد منتجع التزلج عن قرية أرضروم حوالي 18 كيلومترا أي ما يعادل 11 ميلا.

3- منتجع كارتال كايا Kartalkaya : تقع منطقة التزلج على بعد 40 كيلومترا من مدينة بولو على ساحل البحر الأسود، وترتفع من 1850 متر إلى 2200 متر. أفضل موسم للتزلج هناك يمتد من شهر ديسمبر حتى نهاية مارس. تشبه الظروف فيها جبال الألب وهي منطقة هادئة وغير مكلفة. يذهب المتدربون إليها في عطلة نهاية الأسبوع، ويمتد موسم التزلج لمدة 120 يوما في السنة. أقرب مدينة هي بولو، وتبعد أربع ساعات عن مطار ابسنبوجا الدولي، وست ساعات طيرانا من مطار اتاتورك الدولي في انقرة. يمكن الوصول إليها أيضا من خلال مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول بواسطة الحافلة، ولكن يستغرق وقتا أطول من السفر بالطائرة.

4- منتجع  إرجيس “Erciyes”: يعتبر منتجع التزلج على قمة جبل أرجيس في تركيا واحدا من أقدمها وأكثرها شهرة وجمالا، حيث يرتفع الجبل إلى ارتفاع 3915 مترا عن سطح الأرض، ويقع على بعد 25 كيلومترا من ولاية قيصرية. الجبل هو بركان خامد ويحتوي على العديد من المخاريط البركانية، مما يجعل الجبل يتساقط الثلوج عليه طوال العام، ويوجد أيضا جبل جليدي في الشمال وعدد من الأعمدة الصخرية، ويقع مركز التزلج على هضبة تكير على الجانب الشمالي من أرجيس.

5- منتجع ساري قامش” (Sarikamis) : يقع هذا المنتجع للتزلج في منطقة قارس شرق الأناضول، ويكون متاحًا للتزلج من شهر ديسمبر إلى شهر أبريل. تبلغ المساحة الكلية لمنطقة التزلج حوالي 1200 متر، ويصل ارتفاعها إلى 2200 متر فوق سطح البحر. يتوفر عدد كبير من الفنادق لاستقبال الزوار، كما يمكن للزوار الاستمتاع بحفلات ليلية وحفلات شواء على الجليد .

6- منتجع “ساكليكنت” (Saklikent): تقع واحدة من أجمل المدن السياحية التركية في غرب أنطاليا، وتحتوي على العديد من المناظر والأماكن السياحية الجذابة، وتقع داخل جبل بي داغ، حيث ترتفع المتزلجات من 2000 إلى 2400 متر، ويتميز الثلج بالعمق في المنطقة، ولكنه لا يدوم طويلا من شهر يناير إلى شهر مارس فقط.

7- منتجع Bozdag : يقع هذا المنتجع شرق مدينة إزمير على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب شرق إزمير، ويتميز بالتزلج خلال شهري ديسمبر ومارس، ويصل عمق الثلج فيه إلى 100 سم، كما تتراوح ارتفاع المزلقات بين 1700 و2157 متر، وتعتبر المناطق المنحدرة المتعرجة أفضل الأماكن للتزلج فيه

8- منتجع  Elmadag : يقع هذا المنتجع الرخيص التكلفة في الجنوب الغربي من العاصمة التركية أنقرة، على المنحدرات الشمالية لقرية إلمادي، ويبلغ ارتفاع المنتجع بين 1500 إلى 1800 متر عن سطح البحر، وتغطي المنطقة بالكامل حقول عشبية، ويبدأ موسم التزلج في هذا المنتجع في الفترة من يناير إلى مارس.

9- منتجع Kartepe: يقعالمنتجع في أزمنيت، الواقعة غرب إسطنبول، ويُعد من أماكن التزلج المثالية للمتزلجين المبتدئين، حيث يرتفع عن سطح البحر بمساحة 1700 متر، ويتم الصعود إليه بواسطة المصاعد.

10- منتجع Ilgaz: يقع هذا المنتجع في شمال تركيا بالقرب من بلدة كاستامونو على بعد 40 كيلومتراً، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2850 مترًا عن سطح البحر، ويمتد موسم التزلج من ديسمبر حتى نهاية أبريل، ويصل ارتفاع المنتجع إلى 1800-2200 مترًا عن سطح البحر، ويتميز بوجود الأشجار وأماكن تناول الطعام، ويقام فيها حفلات السمر والشواء ليلاً .

هذه هي أهم عشرة منتجعات تزلج في تركيا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى